اعلان

100 عام على الحرب العالمية الأولى.. عندما أصبحت فرنسا في قبضة النساء

يحتفل العالم اليوم الأحد 11 نوفمبر بمئوية انتهاء الحرب العالمية الأولى التى غيرت مسار التاريخ، وأدت إلى سقوط امبراطوريات، وتفتت دول، وقيام دول أخرى جديدة، وفيما يلي أهم مراحلها، التى نشبت فى 28 يوليو 1914 فى أوروبا، وانتهت فى 11 نوفمبر 1918، ونقدم أبرز الأرقام الخاصة بالحرب العالمية الأولي، حيث إن بعض الحقائق تم نسيانها ولم يتم التطرق إليها ومنها بعض الأرقام الخاصة بالحرب.

ـــ عدد الجنود الذين سقطوا وصلوا إلى 10 ملايين.. بينما يقدر إجمالي عدد القتلى فى صفوف المدنيين بحوالى 9 ملايين نسمة.

- شاركت فى الحرب 12 دولة، وهو مايمثل أكثر من 800 مليون نسمة، وهو مايقدر بنصف سكان العالم فى ذلك الوقت.

- خلال سنوات الصراع الأربعة، التحق بجبهات القتال أكثر من 8 ملايين فرنسي، و13 مليون ألمانى، وقامت المملكة المتحدة فى ذلك الوقت بإرسال 9 ملايين عسكرى من بينهم مايقرب من مليون ونصف شخص من مستعمراتها السابقة وتحديدا من الهند.

- قامت روسيا خلال الحرب العالمة الأولى باستدعاء 18 مليون شخص من المقاتلين، وفى هذه الحرب تكبدت روسيا خسائر بشرية فادحة ، حيث راح ضحية الحرب مليونى شخص روسي.

- سطرت أرقام الحرب أرقاما مروعة، حيث وصلت الخسائر البشرية إلى 16 مليون قتيل و20 مليون جريح

- خلال الأربع سنوات فى الحرب العالمية الأولى تم إطلاق 1.3 مليار قذيفة.

- فى 22 أبريل 1915 تم إطلاق أول هجوم بالغاز فى التاريخ، حيث ظهرت سحابة قاتلة فى بلجيكا قام بإطلاقها الألمان، ونتج عنها اختناق مايقرب من 5 آلاف جندى فرنسي.

- فى عام 1917 تصدر غاز الخردل للمشهد الحربي فى بلجيكا، الذى قام به الجيش الألمانى، وتسبب فى مقتل 20 الف جندى .

-تكبدت فرنسا خسائر فادحة فى القطاع الزراعى، حيث وصلت الخسائر إلى أكثر من نصف الخسائر العسكرية، حيث نتج عن المعارك تدمير أكثر من 3 ملايين هكتار من الأرض الزراعية.

يعد يوم 22 أغسطس 1914هو اليوم الأكثر دموية فى تاريخ الجيش الفرنسي، حيث تم القضاء على 27 ألف مقاتل خلال 24 ساعة فقط.

- فى عام 1914 أصبحت ثلث المزراع في فرنسا تلك قيادة النساء، وذلك بعد دعوه رينيه فيفانى، الذى طالب النساء بالنزول لتعويض من التحقوا بساحات القتال، وبعدها أيضا حلت النساء محل الرجال فى مصانع الأسلحة حيث تم تسجيل 400 ألف امرأة فى مصانع الأسلحة وذلك عام 1918.

-فى عام 1918 بعد انتهاء الحرب العالمية الاولى عادت النساء إلى بيوتهن

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً