اعلان

بيان مصري بحريني جديد بشأن أزمة قطر

بيان مصري بحريني جديد بشأن أزمة قطر
كتب : سها صلاح

أكدت وزارتا الخارجية المصرية والبحرينية على تمسكهما بالالتزام بقائمة تضم 13 طلبا بما في ذلك ستة مبادئ أصدرتها اللجنة الرباعية لمكافحة الإرهاب في العام الماضي كأساس لحل الأزمة المستمرة مع قطر،وفي بيان مشترك ، قال البلدان في ختام الدورة البحرينية - المصرية المنعقدة في المنامة يوم الأحد إن كل المحاولات القطرية للالتفاف على تلك المطالب لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الأزمة،وأشاد البيان المشترك بجهود الكويت المتواصلة لإنهاء الأزمة.

أكد الجانبان حرصهما على تنسيق العمل والتشاور معا حول المنابر والمنتديات الإقليمية والدولية ، خاصة الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وداخل منظومة الأمم المتحدة ، من أجل تحقيق مصالحها ودعم العمل العربي المشترك لتحقيقها. آمال وتطلعات الشعبين.

أكدت مصر والبحرين على أهمية الحفاظ على أمن واستقرار دول المنطقة والحفاظ على سيادتها واستقلالها وأهمية أمن الخليج العربي والمنطقة العربية ككل.

أعرب الجانبان عن إدانتهما الشديدة لاستمرار إطلاق الصواريخ الباليستية على السعودية من الأراضي اليمنية من قبل ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران كجزء من تدخلها في الشؤون اليمنية ومحاولاتها للسيطرة على المنطقة من خلال دعم الميليشيات بكل الوسائل، وأضاف البيان أن هذا أدى إلى إطالة أمد الصراع.

وكرر البلدان الإعراب عن إدانتهما للإرهاب بكل أشكاله ، مؤكدين على أهمية تنسيق الجهود الثنائية والإقليمية والدولية لمكافحة مختلف أشكال الإرهاب ومعالجة جذورها وأسبابها.

كما شددت مصر والبحرين على أهمية دعم القضية الفلسطينية ومتابعة تطوراتها السياسية باعتبارها القضية المركزية للدول العربية والإسلامية ، وأكدت أنه لا يمكن تحقيق حل عادل وشامل إلا من خلال الحفاظ على الحقوق الشرعية اﻟﺸﻌب اﻟﻔﻠﺴطﻴﻨﻲ وإﻗﺎﻣﺔ دوﻟﺘﻪ اﻟﻤﺴﺘﻘﻠﺔ ذات اﻟﺴﻴﺎدة واﻟﻌﺎﺻﻤﺔ اﻟﻘﺪس اﻟﺸﺮﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻏﺮار 4 ﻳﻮﻧﻴﻮ 1967 ﻋﻠﻰ أﺳﺎس اﻟﻘﺮارات ذات اﻟﺼﻠﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺸﺮﻋﻴﺔ اﻟﺪوﻟﻴﺔ وﻣﺒﺎدرة اﻟﺴﻼم اﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ، ﻣﺆآﺪا أن هﺬﻩ اﻟﻤﺒﺎدرة هﻲ اﻟﺤﻞ اﻷﻓﻀﻞ ﻹﻧﻬﺎء الصراع الاسرائيلي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً