اعلان

الالتهاب الرئوي الزائر المؤذى في الشتاء.. طرق الوقاية والعلاج

يعد الالتهاب الرئوى من أبرز المشاكل المؤذية التى تصيب الجهاز التنفسي، والذى ينتج عنه حدوث صعوبة فى التنفس والإصابة بالسعال، ويرتبط الإلتهاب الرئوى بالبيئة المحيطة والمجتمع، حيث ينتقل خلال فترات العمل والتواجد فى الشارع أو المدرسة، ويوجد نوع أخر من الإلتهاب الرئوى يحدث نتيجة التواجد فى المستشفيات ، ويعد أكثر الأنواع شده على الفرد، وبمناسبة التزامن اليوم مع اليوم العالمي للإلتهاب الرئوى ، نقدم لكم أسباب وأعراض وطرق علاج مرض الالتهاب الرئوي.

وتتمثل أبرز أسباب الإلتهاب الرئوى :

عند تكون الجراثيم فى الرئتين، يصبح الفرد أكثر عرضه للإصابة بالإلتهاب الرئوى، وأيضا بعد الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا تصعب على الرئتين مكافحة أى عدوى فيروسية جديدة.

وتواجد بعض الامراض التى تساعد بشكل كبير على زيادة فرص الإصابة بالإلتهاب الرئوى ومنها أمراض القلب، السكرى، الربو، السرطان.

أعراض الالتهاب الرئوى:

-الحمى.

-السعال المرتبط بالمخاط.

-التنفس السريع.

-الشعور بالنفس القصير.

-الاهتزاز والقشعريرة.

- الشعور بألم فى الصدر.

-الإسهال.

-ضربات القلب السريعة.

-الشعور بالتعب الشديد أو الضعف.

-قىء غثيان.

طرق الوقاية من الإلتهاب الرئوى :

-الحرص على الإبتعاد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد وحالات الأنفلونزا.

-الإبتعاد عن مرضي الحصبة والجديري المائى.

-المواظبة على غسل اليدين بالماء والصابون وذلك لمنع انتشار الفيروسات والبكتريا.

-ينصح بتناول لقاح التحصين بالنبة للأطفال ولبالغين وذلك للحد من الإصابة بالإلتهاب الرئوى.

-علاج الالتهاب الرئوى:

يتمثل علاج الإلتهاب الرئوى فى تناول المضادات الحيوية، التى يعطيها الطبيب المختص طبقا لنوعية الحالة المرضية ودرجة الإلتهاب الرئوى بالجسم، ويبدأ الفرد بالشعور بالتحسن بعد مرور ثلاثة أيام من بدء تناول المضادات الحيوية، وفى حال عدم الشعور بالتحسن ينبغى استشارة الطبيب مرة أخري.

تأثير الأعشاب الدوائية على علاج الالتهاب الرئوى:

يمكن استخدام بعض الأعشاب فى الوقاية والعلاج من الإلتهاب الروائى ومن بينها:

-الزنجبيل، يعد الزنجبيل من أبرز الأعشاب الطبيعة التى تساعد فى القضاء على أى عدوى فيروسية أو بكتيرية تتسبب فى الإلتهاب الرئوى، ويقوم بتنشيط الجهاز المناعى بالجسم أيضا، ويمكن الحصول على فوائده من خلال تناول شاى الزنجبيل فى الصباح.

-الكركم، يحتوى الكركم على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للجراثيم والفيروسات، كما يعمل على طرد البلغم من الرئة، وينصح بتناوله على الريق فى الصباح من خلال خلط ملعقة واحدة من الكركم مع كوب من الماء.

-الليمون، يعد عصر الليمون من أبرز العلاجات الطبيعية التى تستخدم فى علاج مشاكل الجهاز التنفسي، حيث يحتوى على نسبة عالية من فتامينC ، والعديد من الخصائص المضادة للبكتريا والفيروسات التى تؤدى للإصابة بالإلتهاب الرئوي.

الالتهاب الرئوى عند الأطفال:

ينتشر الإلتهاب الرئوى بشكل كبير بين الأطفال، ويتسبب فى حدوث العديد من الاعراض مثل ضيق التنفس والحمى والسعال والتعب الشديد، وتوجد بعض النصائح البسيطة التى تساعد فى حماية الأطفال من الإلتهاب الرئوى ومنها، الإهتمام بالنظافة الشخصية للأطفال، الحرص على تناول الطفل للأطعمة المنزلية والإبتعاد عن الوجبات السريعة وذلك للحماية من البكتريا والجراثيم، الإبتعاد عن الأشخاص المدخنين، الإكثار من تناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة عالية من فيامين سي وذلك لتعزيز مناعة الطفل مثل البرتقال والجوافة والكيوي، مع الإكثار من تناول المشروبات التى تعمل على توسيع الشعب الهوائية وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الزنجبيل والنعناع والينسون.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز