اعلان

اكتشافات سقارة الأثرية تتصدر الصحف العالمية

تصدرت اكتشافات سقارة الأثرية الصحف العالمية، والتي أشادت بها، بعد أن أعلن عنها الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، أمس الأول السبت. وأكدت أن الاكتشاف المصري يعد الأول من نوعه في المنطقة،حيث إنه للمرة الأولى يتم العثور على جعارين محنطة، وكذلك مومياوات القطط والتي كانت آلهة مقدسة عند الفراعنة. وتصدر خبر كشف جبانة القطط ومومياوات الجعارين والذي كشفت عنه النقاب بعثة أثرية مصرية بسقارة، الصفحات الأولى للصحف ووكالات الأنباء العالمية، والذي وصفته بالنادر، حيث تعد هذه هي المرة الأولى التي يتم العثور فيها على مومياوات لجعارين في جبانة منف الأثرية.

وأوضح وزير الآثار أن البعثة عثرت في هذا الكشف على ثلاث مقابر ترجع لعصر الدولة الحديثة غير منقوشة أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط، بالإضافة إلى أربع مقابر أخرى ترجع إلى عصر الدولة القديمة، ومنها مقبرة "خوفو إم حات" المشرف على المنشآت الملكية بالقصر الملكي أثناء أواخر الأسرة الخامسة وبداية الأسرة السادسة.

وأشار إلى أن البعثة المصرية كان قد وقع اختيارها لهذا الموقع نظرا لاحتمالية وجود مقابر لأفراد من عصر الدولة القديمة حول الطريق الصاعد للملك أوسر كاف؛ حيث سبق وبدأت البعثة الأثرية الفرنسية أعمالها في بداية الحافة الصخرية من الناحية الشرقية، وتم الكشف عن العديد من المقابر التي ترجع إلى عصر الدولتين القديمة والحديثة، والتي أعيد استخدامها في العصر المتأخر كجبانة للقطط.

ثم توقفت أعمال حفائر البعثة الفرنسية بالموقع منذ عام 2008م، ووُجِّهت الأعمال بعد ذلك نحو دراسة وتوثيق وترميم بعض المقابر المكتشفة، ثم توقفت تماما عن العمل منذ عام 2013

و أكد العناني أن هذا الكشف هو الأول في سلسلة من ثلاثة اكتشافات أثرية أخرى في إحدى محافظات جمهورية مصر العربية، والتي سيتم الإعلان عنهما تباعا قبل انقضاء عام 2018.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً