اعلان

نتنياهو: نهاية الحرب العالمية الأولي نقطة تحول في تاريخ الصهيونية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نهاية الحرب العالمية الأولى بأنها "نقطة تحول في تاريخ الصهيونية"، وكان نتنياهو في باريس أمس الأحد، ويشارك ضمن 70 من قادة العالم بمناسبة الذكرى المئوية علي نهاية الحرب العالمية الأولى، وسار الزعماء إلى أسفل قوس النصر، في الساعة 11:00 صباحاً، وهي اللحظة التي توقف إطلاق النار فيها في 11 نوفمبر 1918.

وصف نتنياهو المسيرة خلال مؤتمر صحفي بأنها "احتفال مؤثر للغاية وذو مغزى لإنهاء الحرب العالمية الأولى، بعد مائة عام من انتهائها، وهو حدث مهم للبشرية".

وقال نتنياهو:" إن نهاية الحرب العالمية الأولى كانت نقطة تحول في تاريخ الصهيونية لأنها كسرت مئات السنين من الحكم العثماني في فلسطين وأدت في النهاية إلى إقامة الدولة اليهودية"، وأضاف نتنياهو أنه "لا يوجد دليل أفضل على مكانة دولة إسرائيل في العالم من كوننا مقبولين في هذا الحدث، واعتبره كمدح عظيم لدولة إسرائيل وإنجازاتها ".

وتابع أنه خلال مأدبة الغداء التقى بـ "العديد من الزعماء، الذين كانوا مهتمين بتعزيز العلاقات مع إسرائيل، إنهم يريدون تقوية الروابط السياسية والاقتصادية والتكنولوجية والأمنية مع دولة إسرائيل"، ووصفه المتحدث باسم الكرملين بأنه خاض "حديث قصير" مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي وقت لاحق من المؤتمر الصحفي، أكد نتنياهو أنه تحدث مع الرئيس الروسي، قائلا إن المحادثات كانت "جيدة وموضوعية وفي غاية الأهمية "، ويذكر أنها المرة الأولى التي يتحدث فيها الزعيمان وجهاً لوجه منذ إسقاط الدفاعات الجوية السورية، طائرة عسكرية روسية خلال غارة جوية إسرائيلية في سوريا في سبتمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 15 جنديًا روسيًا، وردا على ذلك، أرسلت روسيا أنظمة مضادة للطائرات من طراز S-300 إلى سوريا.

واستضاف ماكرون منتدى باريس للسلام الأول، لتعزيز نهج متعدد الأطراف للأمن والحكم وتجنب الأخطاء التي أدت إلى اندلاع الحرب العالمية الأولى، وسيبحث المنتدى خلال 3 أيام تبدأ اليوم الأثنين قضايا السلام والأمن، والبيئة، والتنمية، والمجال الرقمي والتكنولوجيات الحديثة، والاقتصاد الشامل حيث انطلقت أمس الأحد فعالياته بمشاركة أكثر من 70 من قادة ورؤساء ورؤساء الحكومات، أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورؤساء المنظمات الدولية.

وقرر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قطع زيارته إلى العاصمة الفرنسية باريس، والعودة إلى إسرائيل على خلفية الاشتباكات على الحدود مع غزة، وكتب نتنياهو في "تويتر": "على خلفية الأحداث الأمنية التي وقعت في جنوب البلاد قرر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اختصار زيارته إلى باريس والعودة إلى إسرائيل هذه الليلة"، وفي وقت سابق من مساء الأحد، أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة مقتل 7 فلسطينيين وإصابة 7 آخرين، إثر اشتباكات اندلعت شرقي خان يونس في جنوب القطاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً