اعلان

النساء أكثر عرضة للازمات القلبية من الرجال لهذه الأسباب

كشفت دراسة بريطانية جديدة أن النساء ، أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض القلب بسبب التدخين و السكري ارتفاع ضغط الدم أكثر عرضة للإصابة بأزمات قلبية مقارنة بالرجال، وفقا لما نشره موقع بي بي سي العربي ، الذي نقل عن الباحثين قولهم إنه ينبغي أن تحصل النساء على نفس المستويات العلاجية كالرجال، فضلا عن دعمهن للإقلاع عن التدخين،كما ينبغي على الأطباء الاهتمام بتحديد النساء المرضى المعرضات لهذه المخاطر.

وشملت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة أوكسفورد، نحو 500 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 69 عاما، مسجلين على قاعدة بيانات البنك الحيوي البريطاني "بيو بنك"، وتوصلت إلى أنه على مدار سبع سنوات أصيب 5081 شخصا بأول أزمة قلبية في حياتهم، ثلثهم من النساء.

وكشفت النتائج أن النساء اللاتي اعتدن التدخين هن الفئة الأكثر عرضة، بمعدل ثلاث مرات، للإصابة بأزمة قلبية مقارنة مع غير المدخنات، في حين يتضاعف الخطر في حالة التدخين عند الرجال، كما يزيد ارتفاع ضغط الدم من احتمال إصابة النساء بواقع 83 % إضافيا، مقارنة بتأثيره على الرجال.

وقال الباحثون إنهم لا يعلمون لماذا ترتبط هذه العوامل بالنوع، ولا يمكن استخلاص استنتاجات قاطعة بشأن السبب والتأثير، لكنهم يتبنون بعض النظريات، وقد يكون السبب في ذلك عوامل بيولوجية. فعلى سبيل المثال قد يحمل مرض السكري من النوع 2، الذي يرتبط غالبا بسوء النظام الغذائي وأسلوب الحياة، تأثيرا مختلفا على قلب المرأة مقارنة بالرجل.

وأكدت الدراسة إن النساء لا يدركن عادة أنهن معرضات للإصابة بأمراض قلبية، وربما يكون مقدار حصولهن على الرعاية والخدمة الطبية أقل من الرجال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي