اعلان

"قمة باليرمو".. اجتماع القادة في إيطاليا لحل الأزمة في ليبيا.. وحفتر يتغيب

حفتر
كتب : سها صلاح

يجتمع اللاعبون السياسيون الليبيون الرئيسيون مع زعماء عالميين في مدينة باليرمو الإيطالية يوم الاثنين في أحدث محاولة من القوى الكبرى لبدء عملية سياسية متوقفة منذ فترة طويلة وإطلاق الانتخابات،وكانت قمة في باريس بمايو قد شهدت موافقة حكومة الوفاق الوطني ومقرها طرابلس والرجل القوي في شرق ليبيا خليفة حفتر على إجراء انتخابات وطنية في العاشر من ديسمبر، لكن هذا التاريخ سقط على جانب الطريق.

وينظر على نطاق واسع في مؤتمر باليرمو كما إيطاليا محاولة الصورة لاستعادة السيطرة على المبادرة ليبيا من فرنسا كما يبدو من المستبعد على نحو متزايد الموعد النهائي انتخابات ديسمبر.

يبدأ يوم الاثنين في صقلية مجموعة من قادة الفصائل الليبية المتناحرة وبلدان حريصة على تحقيق الاستقرار في الدولة الواقعة في شمال أفريقيا ، والتي تهدف إلى إيجاد تسوية سياسية من شأنها أن تعزز القتال ضد المتشددين الإسلاميين ووقف المهاجرين غير الشرعيين الذين يعبرون البحر الأبيض المتوسط إلى الشواطئ الجنوبية لأوروبا.

لكن فرص نجاح الاجتماع تبدو غير مؤكدة، لأسباب ليس أقلها الصعوبات التي ينطوي عليها أي محاولة لإشراك جميع أصحاب المصلحة، في الاتفاق على خارطة طريق من شأنها إعادة توحيد ليبيا.

ومن غير المرجح أن يذهب الجنرال خليفة حفتر ، قائد الجيش الوطني الليبي ، إلى حدث باليرمو ، بحسب مسؤولين مقربين منه، لرؤيته أن الاجتماع يفتقر إلى "جدول أعمال واضح" وصمم إلى حد كبير كحدث إعلامي لصالح إيطاليا.

ولطالما نظرت إيطاليا لسنوات إلى ليبيا الخارجة عن القانون عبر البحر الأبيض المتوسط، ومثل الدول الأوروبية الأخرى ، تريد روما احتواء تهديد المقاتلين المتمركزين هناك الذين ينفذون هجمات إرهابية على أراضيها وخطر التدفق المستمر للمهاجرين القادمين عن طريق البحر، وفقاً لصحيفة "لاستامبا" الايطالية.

وقالت الصحيفة الايطالية أنه مع تلاشي الآمال بالفعل في أن اجتماع هذا الأسبوع سيجمع جميع الوفود من الفصائل الرئيسية في ليبيا في غرفة واحدة مع إمكانية عقد مؤتمر آخر في روما خلال بضعة أسابيع، يجري بحثه.

واضافت الصحيفة إن حكومة كونتي، ذات الأشهر الستة ، وخاصة وزير الداخلية المناهض للمهاجرين ماتيو سالفيني ، ترى أن ليبيا أكثر استقراراً وأمناً.

وقال "سالفيني" في إحدى لقاءاته السابقة إن نهج إيطاليا يتفوق على نهج فرنسا لأنه يركز على تحسين الظروف السياسية والأمنية على الأرض لضمان أن يكون التصويت مستقبلاً ديمقراطيًا.

واستضافت فرنسا اجتماعاً بشأن ليبيا في مايو عندما اتفق الزعماء الليبيون المتنافسون مبدئيًا على خارطة طريق للانتخابات البرلمانية والرئاسية لكنهم رفضوا توقيع اعلان يحدد التزاماتهم.

لطالما كانت إيطاليا تتمتع بعلاقات تجارية قوية في ليبيا ، وخاصة من خلال شركة "إيني" العملاقة للنفط والغاز، بالإضافة إلى العديد من شركات الهندسة والبناء.

ويقول محللون إن قمة صقلية تواجه خطر التعرض ليس فقط للتوترات بين الفصائل الليبية، بل وأيضاً الأجندات المتنافسة للقوى الأجنبية،وكما حدث في شهر مايو، فإن المدعوين الليبيين الرئيسيين هم خليفة حفتر، رئيس البرلمان الشرقي أجيلا صلاح ، ورئيس فايز السراج ، وخالد المشري، رئيس المجلس الأعلى في طرابلس.

"خطوة أساسية"

ستقوم الولايات المتحدة والدول العربية والدول الأوروبية بإرسال ممثليها إلى محادثات الثلاثاء بعد عشاء يوم الاثنين،أما بالنسبة إلى حكومة، فإن الأولوية القصوى هي وقف تدفق المهاجرين الذين يستغلون الفراغ الأمني في ليبيا في سعيهم للوصول إلى الشواطئ الأوروبية، وغالباً عبر إيطاليا.

وقال مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة أمام مجلس الأمن يوم الخميس إنه سيتم تنظيم مؤتمر وطني في أوائل عام 2019 لتوفير "منبر" لليبيين يوضح رؤيتهم للمستقبل.

الجدل الدبلوماسي

على الرغم من تصريحات أهدافهم المشتركة في ليبيا ، فإن الجدل الدبلوماسي بين إيطاليا وفرنسا يتمحور حول قمة الأسبوع المقبل.

وفي سبتمبر ألقى وزير الدفاع الإيطالي ورئيس البرلمان الإيطالي اللوم جزئياً على فرنسا في الأزمة الأمنية الليبية، التي ما زالت تتباطأ بعد سبع سنوات من قيام الانتفاضة المدعومة من قبل الناتو بالإطاحة بالقذافي.

وجاءت الضربات الإيطالية في الوقت الذي ابتليت فيه طرابلس بمصادمات الميليشيات التي أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 117 شخصًا وإصابة أكثر من 400 شخص في الفترة بين أواخر أغسطس وأواخر سبتمبر.

لم تكن إيطاليا وحدها هي التي دعت إلى تأجيل موعد الانتخابات، فقد نظرت واشنطن وموسكو أيضاً إلى تاريخ 10 ديسمبر،وقال مصدر دبلوماسي إيطالي أنه لا يجب تحديد موعد نهائي لاستطلاعات الرأي في القمة وأنه "ليس متأكدا من أنه ستكون هناك وثيقة نهائية" بعد المحادثات.

في 29 مايو 2018، وافقت الفصائل الليبية المعارضة في المحادثات التي جرت خلال المؤتمر الدولي حول ليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة ورئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في البلاد في 10 ديسمبر، وحضر المؤتمر الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، بالإضافة إلى فايز سراج ، خليفة هفتار ، نواب من طبرق ، وزعماء عدة دول أفريقية، ويجب أن يكون الحدث في باليرمو الخطوة التالية على الطريق إلى تسوية ليبية.

وأشار المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف في أكتوبر إلى أن زيارة بوتين إلى باليرمو لم يتم إعدادها بعد ، وأكد في 8 نوفمبر أن الرئيس الروسي لن يأتي إلى إيطاليا.

ويعتبر الاستيلاء على "الهلال النفطي" عام 2016، الذي يضم أكبر موانئ تحميل النفط في البحر الأبيض المتوسط، أحد الإنجازات الرئيسية لحفتر، وفي 29 مايو عام 2018، قبلت الأطراف المتنازعة المشاركة في المحادثات التي جرت في خضم المؤتمر الدولي المتعلق بليبيا تحت رعاية الأمم المتحدة وبرئاسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعلى إثر هذه المحادثات وافق جميع الأطراف على إقامة انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا في 10 ديسمبر الماضي.

وفي المحادثات السابقة،شارك كل من الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وفايز السراج، وخليفة حفتر، وبعض الشخصيات الليبية الأخرى، فضلاً عن عدد من قادة الدول الإفريقية.

ومن المفترض أن يكون مؤتمر باليرمو الخطوة التالية في طريق التسوية الليبية، وفي أكتوبر أعلن المتحدث باسم الكرملين أن زيارة بوتين إلى باليرمو غير مؤكدة، ليعود ويؤكد في الثامن نوفمبر أن بوتين لن يذهب إلى إيطاليا، وبحسب الصحيفة الروسية فليس من المرجح أن تتدخل روسيا بجدية في العمليات الجارية والمتعلقة بليبيا،وفي الوقت نفسه، من المهم بالنسبة لروسيا أن تظهر استعدادها للمفاوضات مع جميع أطراف النزاع في ليبيا ، وبالتالي ، يتم قبول حفتر في موسكو.

السيسي في قمة باليرمو

تلقى السيسي مكالمة هاتفية من كونتي يوم السبت ناقش خلالها عددا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك ، خاصة الوضع في ليبيا.

وتوجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى مدينة باليرمو الإيطالية يوم الاثنين في زيارة رسمية تستغرق يومين للمشاركة في القمة المصغرة للقيادات المعنية بالوضع في ليبيا.

وأكد الرئيس دعم مصر لمختلف الجهود الرامية إلى التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة الليبية وبما يتفق مع مبادئ الموقف المصري ، المرتبط بسيادة ليبيا الإقليمية ، ودعم مؤسساتها الوطنية ، واحترام إرادة شعبها، والمساهمة في عودة الاستقرار والأمن إلى الشرق الأوسط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووول أول لـ زد