اعلان
اعلان

"كلاكيت تاني مرة".. عزوف الطلاب عن المشاركة.. "التزكية والتعيين" يحسمان انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات

انتخابات اتحاد الطلاب بالجامعات
كتب : منى حسن

شهدت الجامعات المصرية الوم الاثنين، ثاني جولات انتخابات الاتحادات الطلابية، حيث بدأت جولات الإعادة بالجامعات من التاسعة صباح اليوم وحتى الثالثة عصرًا، وذلك نظرًا لعزوف الطلاب عن المشاركة في الجولة الاولى للانتخابات أمس الأحد، وعدم اكتمال النصاب القانوني (نسبة 50%) مما أدى إلى الإعادة على نسبة (20%) أو عدد 1000 أيهما أقل.

ولم يختلف اليوم الثاني لانتخابات اتحاد الطلاب الجامعات، عن اليوم الأول، حيث لوحظ ضعف الإقبال بالعديد من الكليات بمختلف الجامعات، وغياب للطلاب للمشاركة في صناديق الاقتراع، فلم تشهد العديد من الكليات، أي مظهر من مظاهر عملية التصويت، مما أدى لانشغال جميع مقاعد لجان الاتحاد بالتزكية أو بالتعيين.

ففي جامعة القاهرة انطلقت جولة الإعادة بانتخابات اتحاد طلاب اليوم الاثنين، في 12 كلية من كليات الجامعة الـ20، واكتمل النصاب القانوني في جولة الإعادة في 7 كليات بينما يتم تعيين الاتحاد في 5 كليات.

وتم التعيين في الكليات (الاقتصاد والعلوم السياسية- العلوم- التجارة- العلاج الطبيعي- الحقوق).

وفي كلية دار العلوم جامعة القاهرة، تم فرز أصوات الفرقة الأولى بالكلية، بعد اكتمال النصاب القانوني لإعادة انتخابات اتحاد الطلاب، وأدلى 626 طالب وطالبة بأصواتهم، وكان يلزم لاكتمال النصاب القانوني حضور 580 طالب وطالبة، على أن يمثل الاتحاد بالفرقة الأولى بالانتخابات والفرقة الرابعة بالتزكية.

أما في جامعة حلوان، فالانتخابات بها تكاد تكون فارغة ولا تحتوي ربع العدد المطلوب لاكمال العملية الانتخابية فى ثانى أيام انتخابات الاتحاد الطلابي، وأغلقت مساء اليوم اليوم صناديق الاقتراع بالكليات المقام بها الانتخابات، ومن المقرر إعلان لائحة اتحاد الطلاب بالجامعة غدا وسيتم اختيار أعضاء الاتحاد بالتعيين طبقا للوائح و القوانين.

كما أن هناك ٧ كليات بالجامعة، لم يجر بهم انتخابات وحسمت نتيجتها بالتزكية وهي علوم، وحاسبات ومعلومات، وتربية رياضية الجزيرة، وفنون تطبيقية، وصيدلة، وتربية فنية، وكلية الحقوق.

وفي جامعةعين شمس، شهدت كلية الحقوق أن تسجل صفرا في انتخابات الطلاب، سيرًا في ذلك على خطى كلية الهندسة، وذلك لليوم الثاني على التوالي، وأفرغ مشرف لجنة الانتخابات بكلية الحقوق، صناديق الانتخابات، ليجد أعضاء اللجنة ثلاث بطاقات ترشيح فقط، وبمراجعة بيانات بطاقة الترشيح، تم الكشف عن بطلان الأصوات الثلاثة، وذلك لانتخاب مرشح في لجنة غير مرشح بها.

وينتظر طلاب كلية الحقوق، تعيين أعضاء اتحاد الطلاب من جانب إدارة الكلية، وذلك لبطلان انتخابات المرحلة الأولي، والتي أجريت أمس الأحد، وسجلت كشوف الكلية 12 ناخبا فقط، وبعد بطلان انتخابات الإعادة اليوم، لعدم رصد أي صوت صحيح.

وتشترط اللائحة في مرحلة الإعادة حضور 20% من أجمالي طلاب كل فرقة دراسية أو 1000 طالب أيهما أقل، وفي حال عدم اكتمال النصاب تعين السلطات المختصة الاتحاد في كل فرقة دراسية.

وتجرى المرحلة الثانية لاختيار أمناء اللجان ومساعديهم، يوم الثلاثاء 13 نوفمبر، والأربعاء يُنتخب رئيس الاتحاد ونائبه بالكليات، على أن تنتهي إجراءات الانتخابات الخميس 15 نوفمبر، باختيار أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً