اعلان

الأكشاك والملصقات.. كيف تواجه العاصمة أزمة "تشويه المظهر الحضاري"؟

صورة أرشيفية
كتب : نهى نجم

تزدحم شوارع القاهرة بالإعلانات والأكشاك، تمامًا كما تزدحم شوارعها بالسيارات وتتكدس بالبشر، تلك المشكلة الأزلية التي تحاصر العاصمة يعسى المسؤولون لوضع حل لها من آن لآخر، إضافة إلى تفعيل القانون لمواجهة كل ظواهر الخروج عن التعليمات التي تسيئ إلى عاصمة أقدم دولة في تاريخ البشرية.

وتجلت حلول محافظة القاهرة لتلك المشكلتين في اجتماع اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، رؤساء الأحياء، اليوم الإثنين، حيث وجه بسرعة إزالة جميع الإعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، كذلك استمرار خطة جميع الأحياء بالمناطق الأربعة للرفع الفوري للسيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة بالتنسيق مع المرور.

الأكشاك هي الأخرى كانت حاضرة في اجتماع المحافظ، حيث شدد على ضرورة عودة الانضباط للشارع ورفع جميع الأكشاك المخالفة والمقامة دون ترخيص وعدم السماح للأكشاك المرخصة بتجاوز المساحات المخصصة لها وفي حالة ضبط صاحب كشك متلبساً بسرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة، يتم إلغاء الترخيص فورا ورفع الكشك.

تحدث محافظ القاهرة خلال الاجتماع، عن عدد الأكشاك المرخصة بالقاهرة حيث بلغت 2187، في حين يوجد 1254 كشك مخالف، منها 217 كشك مخالف بالمنطقة الغربية، و258 بالمنطقة الشرقية، و470 بالمنطقة الجنوبية، و309 بالمنطقة الشمالية، مؤكدًا أنه تمت إزالة 932 منها حتى الآن، بنسبة تقارب الــ75%، وسيتم إزالة باقي الأكشاك المخالفة تباعاً.

وفي العام الماضي، صدر قرارًا بوقف إصدار التراخيص الجديدة لإعلانات الطرق، لحين إقرار التعديلات المطلوبة على قانون تنظيم الإعلان، حيث نص القرار على وقف إصدار التراخيص الجديدة للوحات الإعلانية، مع إعطاء مهلة لمدة شهر فيما يخص تجديد إعلانات الشوارع المنتهية، فيما لا ينطبق القرار على الطرق السريعة، بحيث يجرى وضع نظام خاص بها.

وبخصوص الأكشاك غير المرخصة فبعد ما يقرب من 6 أعوام هي المدة التي توقفت فيها إصدار تراخيص الأكشاك، عادت محافظة القاهرة من جديد لمنح التراخيص في العام الماضي، ولكن بشكل أكثر تنظيمًا يحافظ على المظهر الحضاري للقاهرة ويمنع سرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً