اعلان

نواب البرلمان يردون على تصريحات صفاء الهاشم المُسيئة: جاهلة بالتاريخ وتُثير الفتنة.. وكرامة المصري بالخارج فوق أي اعتبار

النائبة بمجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم

رفض نواب البرلمان تصريحات النائبة بمجلس الأمة الكويتي، صفاء الهاشم، تجاه وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، معتبرين مثل هذه التصريحات الطائشة وغير المسؤولة، تجاوزا غير مقبول، لا سيما أن تصريحات وزيرة الهجرة كانت مدروسة ولم تتضمن أي إساءة لأحد، فالجميع يعي تمامًا أن كرامة المصريين في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي خط أحمر، ولا يجرؤ أحد على تجاوزه. وأشاروا إلى ما يتمتع به أبناء الشعبين المصري والكويتي من علاقات راسخة ومتينة، وأكبر من أي تصريحات غير مسؤولة، فالشعب المصري يُدين للكويت بالكثير في وقوفها معهم في الأوقات الحرجة التي كانت تشهدها بلادهم، وشعب الكويت لا يمكن أن ينسى لمصر وشعبها موقفهم خلال تحرير أراضيهم، وبالتالي مثل هذه التصريحات من شأنها أن تثير الفتنة والتوتر.

عتمان: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام اعتداء صفاء الهاشم

سحر عتمان، عضو مجلس النواب، قالت إن الدولة المصرية حريصة كل الحرص على الحفاظ على كرامة أبنائها في الخارج، ولن تقف مكتوفة الأيدي أمام أي اعتداء أو تجاوز، وسفاراتنا بالخارج أبوابها مفتوحة أمام المصريين، ورأينا بأعيننا خلال حوادث الاعتداء على المصريين خلال السنوات الأخيرة، كيف هبت الدولة المصرية وقيادتها للدفاع عنهم، ومن هذا المنطق جاءت تصريحات وزير الهجرة، التي لم تسئ للسلطات الكويتية من قريب أو من بعيد، لذا هذا التجاوز من جانب النائبة الكويتية صفاء الهاشم مرفوض ولا نقبله، والتاريخ يسجل للمصريين الكثير من المواقف المشرفة في حق أشقائهم في الكويت.

عازر: صفاء الهاشم تجهل عمق العلاقات بين الشقيقتين

أعلنت النائبة مارجريت عازر، وكيلة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، رفضها لتصريحات النائبة الكويتية صفاء الهاشم ضد وزيرة الدولة لشئون الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، قائلة: تطاولا من شخصية لا تعرف ولا تقدر وتجهل عمق العلاقات القوية والتاريخية بين الشقيقتين مصر والكويت.

ووجهت "عازر"، رسالة إلى نائبة الكويت، قائلة:" إذا أردتى أن تقرئى الدفاتر يا ريت تقرئيها صح يا نائبة الكويت، فالشعب المصرى والشعب الكويتى تربطهما علاقة المودة والاحترام".

عابد: تصريحات صفاء الهاشم تجاه الوزيرة المحترمة غير مسئولة

ويرى علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، أن التصريحات الصادرة من نائبة الكويت صفاء الهاشم، تجاه الوزيرة المحترمة نبيلة مكرم، تصريحات غير مسئولة، وصادرة دون علم بحجم العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين.

وقال "عابد"، من تفوه بمثل هذه البيانات التى تدعو للفتنة بين الشعب المصري والشعب الكويتي الشقيق لا يدرك ما يفعل ولا يدرك خطورة هذه التصريحات، لاسيما وأننى كبرلماني تجمعني علاقات طيبة مع زملائي من البرلمان الكويتي، خاصة زملائي بالبرلمان العربي، ويسود بيننا روح الأخوة والتعاون والمحبة، وإنني لم أسمع منهم يوما مثل هذه التصريحات غير المسئولة، بل العكس هم من محبي مصر ودائما يشيدون بالعلاقات الطيبة بين البلدين.

وحول قضية الطالبة "مريم" التي أثارتها نائبة الكويت، قال "عابد" :" بصفتي رئيس لجنة حقوق الإنسان ومحامٍ دولي توجهت إلى لندن لمتابعة قضية الطالبة "مريم" بصحبة النائب إسماعيل نصر الدين، وأجرينا مقابلات مع كل المسئولين خصوصا مدير الشرطة البريطانية، ومحامي مريم ونائب وزير الخارجية البريطانية، ورئيس جمعية الصداقة البرلمانية البريطانية المصرية، في حضور وفد من وزاره الخارجية المصرية والسفير ناصر كامل سفير مصر بلندن، والتواصل مع الوزيرة نبيلة مكرم ودعمها لنا كبرلمانيين أثناء تواجدنا بلندن، وأدى ذلك إلى سرعة إنهاء إجراءات التشريح ودفن الجثة بالقاهرة، وتم نقل الجثمان وأهل الشهيدة إلى القاهرة على نفقة الحكومة المصرية.

وأشار إلى أنه تم القبض على جميع الفتيات وحاليا هن قيد الحبس، وتم توجيه تهمة القتل من الدرجة الأولى لهن، حيث إنه يتم التواصل من خلال الجهات الحكومية والبرلمانية بصفة مستمرة مع الجاليات المصرية؛ للتأكد من حسن المعاملة.

رضوان: نهج صفاء الهاشم عكس تدنيا في لغة الحوار والجسد

ويرى النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، أن تصريحات النائبة الكويتية صفاء الهاشم، تحمل تطاولا ومزايدة غير مبررة على حديث الوزيرة المصرية، وتلميحات مرفوضة في حق المصريين في الكويت، وتنم عن جهل بطبيعة العلاقة بين الشعبين المصري والكويتي.

وقال "رضوان" : "الوزيرة المصرية تحدثت عن واقعة اعتداء حدثت تجاه مواطنة مصرية دون أي تجاوز، بل إن الوزيرة حرصت على الإشادة بعدالة جهات التحقيق في دولة الكويت، وكانت تصريحات الوزيرة مسؤولة تعكس حجم إدراكها للعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، على عكس النهج الطائش الذى اتخذته النائبة الكويتية في تصريحاتها، والذى عكس تدنيا في لغة الحوار والجسد، واستخدام تعبيرات لم نعهد بها من الأشقاء في البرلمانات العربية".

النائب عصام خلاف، عضو مجلس النواب، طالب بإغلاق الباب أمام أي محاولة من شأنها أن تعكر صفو العلاقات "المصرية-الكويتية"، في الوقت الذي يحتدم على الجميع التوافق وتجاوز الخلافات، وعدم إثارة الفتن، وهو ما لم تعِهِ النائبة الكويتية صفاء الهاشم، في حديثها المُسيء ليس لوزيرة الهجرة، وإنما للمصريين جميعًا.

الدويك: روابط الإخوة تمنعنا أن نرد على إساءة صفاء الهاشم

ووجه النائب محمد سعيد الدويك، رسالة إلى النائبة الكويتية صفاء الهاشم، قائلة:" إذا لم تسترجعي التاريخ، فإبمكانك العودة إلى أجدادك ليحدثوكي عما فعلته مصر مع أبناء الشعب الكويتي خلال حرب تحرير الكويت، مشددًا على أن ما يتمتع به البلدان من روابط أخوية أزلية، يجعل مصر تتغاضى عن رد الإساءة بالإساءة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة