اعلان

هل تدعم الشركات الناشئة بقطاع الاتصالات الاقتصاد المصري؟ (تقرير)

وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كشف تقرير وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الصادر عن مؤشرات القطاع التكنولوجي لشهر يوليو الماضى، عن ارتفاع أعداد شركات تكنولوجيا المعلومات التي تم تأسيسها بنهاية يوليو الماضي لنحو 117 شركة برأسمال 223.98 مليون جنيه بعد أن تم تاسيس 92 شركة برأسمال 82.69 مليون جنيه ينهاية يونيو الماضي، وأشار التقرير إلى أنه خلال يوليو الماضي تم تاسيس 5 شركات اتصالات برأسمال 0.5 مليون جنيه و90 شركة لتكنولوجيا المعلومات برأسمال 218 مليون جنيه و22 شركة للخدمات الملحقة لدعم تكنولوجيا المعلومات برأسمال 5.46 مليون جنيه.

وقال المهندس وائل حسام خبير تكنولوجيا المعلومات، إن تاسيس ذلك العدد من الشركات في شهر واحد فقط يدل على المناخ الاستثماري المتميز لقطاع الاتصالات والتكنولوجيا بمصر خلال تلك الفترة موضحا تعدد الفرص والمجالات التنافسية والتي تمثل عامل جذب للمستثمرين.

وكشف حسام في تصريحات خاصة لـأهل مصر، عن أن هناك مجالات مثل الألعاب الإلكترونية وصناعة الإلكترونيات والذكاء الاصطناعي والتجارة الالكترونية وامن المعلومات تعد قنوات واعدة لضخ الاستثمارات لانشاء الشركات المتنوعة بمصر.

وأشار حسام إلى أن المستثمرين يبحثوا عن جدوى الاستثمار والعائد الذي سيحصلون عليه قبل ضخ رؤوس الأموال في أي عمليات مؤكدا انه لولا استقرار السوق فضلا عن مؤشرات النمو التي وصلت الى 14% للقطاع ماكانت تؤسس تلك الشركات.

من جانبه توقع الدكتور شريف طاهر مستشار وزير الاتصالات السابق أن ضخ 223 مليون جنيه استثمارا في تدشين 117 شركة سييؤتي بعائد 4 أضعافه بما يقارب مليار على الأقل خلال العام الأول لعمل تلك الشركات في السوق المصري مشيرا الى اهمية التنسيق مع الجهات الحكومية مثل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وغرفة صناعة التكنولوجيا وجمعية اتصال مع تلك الشركات الجديدة لاتاحة الفرص الاستثمارية وتثبيت دعائمها بالسوق.

تابع طاهر في تصريحات خاصة لـأهل مصر، أن فتح اسواق جديدة لتلك الشركات في اسواق واعدة مثل إفريقيا والخليج فضلا عن محاكاة التجارب المهمة واكتساب الخبرات الدولية سيساعد على نجاحها وتقديمها كنموذج ريادي بالسوق المصري مضيفا أن ذلك سيزيد الدافع عند المستثمرين لضخ اموالهم في المستقبل في قطاع الاتصالات والتكنولوجيا بمصر .

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً