اعلان

فريق طبي يستخدم أول طريقة بالصعيد لإنقاذ مسن بحالة "إيفار" (صور)

فريق طبي

نجح فريق طبي من جامعة أسيوط، في علاج مريض يبلغ من العمر 75 عام يعاني من غرغرينا بأصابع في القدمين ناتج عن تمدد وقرحه نشطه بالشريان الأورطى تسببت في جلطات متكرره بشرايين الطرفين.

وتكون فريق طبي من الدكتور عثمان محمود أحمد، مدرس جراحة الأوعية، والدكتور هشام أبو العيون، مدرس جراحة الأوعية وبمعاونة طبيب محمد جمال، مدرس مساعد جراحة الأوعية.

كما تم إجراء أشعة مقطعية على الشريان الأورطي والطرفين بالصبغه، وأكدت نفس النتائج والوضع الصحي للمريض لا يسمح بتدخلات جراحيه للشريان الأورطي، فكان القرار استخدام دعامات مغطاه للشريان الأورطي والشريان الحرقفى الأيمن ثم عمل زرع شريان من الطرف الأيمن للطرف الأيسر لصعوبة شق الدعامة السابقة لاختلاف كبير في المقاسات. 

ونجح الفريق بثالث حالة إيفار (EVAR) في صعيد مصر، وأول حاله يستخدم بها (Aorto-uniiliac system) نجاح مع إجراء أشعة الدوبلكس على للشريان الحرقفي الأيسر والشريان الأورطي تبين وجود تمدد ووجود قرحه نشطة بالشريان مع تصلبات شديده غير مستقره وانسداد بالدعامه السابقة. 

وتعد هذه الحالة هي الثالثة في تقنيه الدعامات المغطاه للشريان الأورطي تنفرد بها أسيوط في صعيد مصر عن طريق القسطرة التداخلية وتجنب التدخل الجراحي ومخاطرة في السن الكبير. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً