اعلان
اعلان

طريقة عمل كتف الخروف المشوي في الفرن

"كتف الخروف" من الأطباق شديدة الدسامة التي من الممكن أن يصنعها المرء، ويستخدم بغزارة في العزائم والولائم، وعيد الأضحى أيضُا، ويقدم مع الأرز البسمتي والسلطات والطحينة والعيش البلدي والخضروات، ويتميز كتف الخروف بمذاقه الشهي وطعمه المميز الذي يعشقه الكبار والصغار، وفيما يلي طريقة سهلة وبسيطة لـ عمل كتف الخروف المشوي :

المكونات: 

-نحضر قطعة منظفة جيدًا من كتف الخروف.

- بصل مقطع حسب الكمية المطلوبة. 

- عدد 10 فصوص من الثوم المقشّر. 

- عدد نص من اللبن الزبادي.

-عدد 2 ملعقة كبيرة من الخل.

- عدد نصف كوب من عصير الليمون. 

- عدد 1 ملعقة كبيرة من الملح

- عدد 1 ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

- عدد 1 ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.

- هدد 2 ورقة من الغار.

- عدد 1 ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون.

- عدد 1 ملعقة صغيرة من الكزبرة الناعمة. 

- عدد 1 ملعقة كبيرة من الهيل.

- عدد خمس حبّات من البطاطس المسلوقة.

- عدد نصف كوب من زيت الزيتون.

- عدد 2 ملعقة من البقدونس المفروم. 

- عدد 1ملعقة كبيرة من دبس الرمّان.

طريقة التحضير 

- نقوم بغسل كتف الخروف عدّة مرّات حتّى يصبح نظيفاً تماماً.

- نقوم بعمل شقوق في جميع أنحاء الكتف ومن جميع الجهات ثمّ نضعه في صينيّة كبيرة ومناسبة لحجمه. نضع البصل في مُحضّرة الطعام، ثمّ نضيف له اللبن الرائب ونخفق جيّداً. نضيف الملح والزنجبيل والخل وعصير الليمون، ونتابع الخفق الجيّد. 

- نقوم بإضافة الفلفل الأسود، والقرفة، والكزبرة فوق المزيج السابق، ونخفق على سرعة متوسّطة إلى أن تتكوّن لدينا صلصة كثيفة القوام.

- نقوم بتوزيع الصلصلة على الكتف جيّداً؛ بحيث نغطّي كلّ جزء من أجزاء الكتف. نغطّي الصينية جيّداً ثمّ نضعها في الثلّاجة لمدّة ليلة كاملة.

اقرأ أيضًا... طريقة عمل ضلع الخروف المشوي

- نقوم بإخراج كتف الخروف من الصينيّة ونتخلّص من الصلصة، ثمّ نضيف ورق الغار، والهيل، وزيت الزيتون، والكزبرة، ونضع الصينيّة على نار هادئة، ونقلّب البهارات مع بعضها البعض قليلاً، ثمّ نضيف البطاطس ونقلّبها قليلاً لتكتسب نكهة البهارات، ونخرجها ونضعها جانباً. ن

- نقوم بوضع الكتف في الصينيّة ونقلّبه قليلاً مع البهارات حتّى يتغيّر لونه مع مراعاة تقليبه. نضيف كوباً من الماء تقريباً، ويمكن أن نحتاج إلى أكثر من كوب حسب درجة حرارة الفرن، ثمّ نغطّي الصينية بورق الألمنيوم، وندخلها إلى الفرن لمدّة ساعة ونصف تقريباً، أو حسب درجة حرارة الفرن إلى أن يستوي.

- نقوم بإزالة نزيل ورق الألمنيوم، ثمّ ندهن سطحه بدبس الرمّان ونحمّره من الناحيتين. نضع الكتف في طبق التقديم، ونضيف البطاطس حول القدر.

- يقدم ساخن مع الأرز والطحينة والسلطة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الدولة تسقط الجنسية عن ألبير شاؤل