اعلان

مايا مرسي تشارك فى إعلان مؤسسة "رويال مصر" (صور)

شاركت مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمراة اليوم الأربعاء في حضور إعلان مؤسسة "لوريال مصر"، بالتعاون مع اليونسكو وأكاديمية البحث العلمي، نتائج مسابقة "لوريال يونسكو المرأة بالعلم 2018"، بحضور سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، حيث تم إعلان أسماء الباحثات الفائزات بالجوائز والحصول على شهادة زمالة برنامج "لوريال-يونيسكو،من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر"، بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي في مصر.

وتقدمت مرسي بالتهنئة للفائزات بجوائز "لوريال يونسكو المرأة 2018"، معربة عن سعادتها بإعلان سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سفيرة لبرنامج " لوريال _ يونسكو... من أجل المرأة في العلم لزمالة مصر" . وأشارت إلى أن المجلس القومي للمرأة يضم منذ إنشائه لجنة للبحث العلمي تسعى لتقديم المساندة والدعم للمرأة في مجال البحث العلمي.

ووجهت التحية إلى كل من فرخنده حسن وفينيس جوده المشاركات في احتفالية لوريال يونسكو المرأة 2018 ، وأشارت إلى أن الحقيقة تقول إن العالم بحاجو للعلوم والعلوم في حاجة للمرأة. ولكننا في المقابل يجب أن نهتم بما تحتاجه المرأة، مشيرة إلى أهمية العمل علي تسليط الضوء علي الباحثات والعالمات من السيدات وتوثيق قصص نجاحهن وإنجازاتهن في مجال البحث العلمي ، وأن المجلس القومي للمرأة يقوم حاليا بإعداد عدد من الأفلام التسجيلية لتوثيق إنجازات العالمات المصريات المتميزات في مجالات متنوعة في البحث العلمي، ونتمنى أن نستمر بتوثيق خطى العالمات من الشابات المصريات المتميزات في جميع المجالات العلمية، وأن يكون هناك تعاون بين المجلس ومؤسسة لوريال مصر واليونسكو في توثيق إنجازات أكثر من 3000 عالمة مصرية،متوجهة بالشكر إلى الدكتورة نجوي عبد المجيد رئيسة لجنة التحكيم بمسابقة لوريال يونسكو مصر.

جدير بالذكر أن المسابقة تأتي في إطار دعم وتمكين المرأة في العلم بالتعاون مع اليونسكو وأكاديمية البحث العلمي في مصر. 

وشارك في الحفل كل من محمود صقر رئيس أكاديمة البحث العلمي، وغيث فريز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، ونجوى عبد المجيد رئيس لجنة تحكيم برنامج لوريال يونسكو المرأة من أجل العلم 2018، فضلًا عن حضور عدد من المصريات الحاصلات على زمالة البرنامج في السنوات الماضية، إلى جانب ممثلين من الحكومة المصرية والهيئات العلمية والمؤسسات الأكاديمية. وحصلت إحدى الباحثات على الجائزة الأولى في مجال العلوم الصيدلانية، واعتمد مشروع البحث على الكشف عن التلف بالحمض النووي، إذ يؤدي تلف الحمض النووي إلى حدوث تغيرات في الخلايا، مما يسبب السرطان إلى جانب العديد من الأمراض الأخرى.

أما البحث الفائز بالجائزة الثانية من جوائز "لوريال يونسكو المرأة 2018" فتركز حول مجال تصميم الأدوية، واستطاعت الباحثة أن تصمم وتشيد مركبات جديدة كعوامل سامة لخلايا السرطان تعمل ضد سرطان الرئة ذي الخلايا غير الصغيرة.

أما الجائزة الثالثة فكانت لباحثة في مجال الكيمياء التحليلية الصيدلية، وتركز البحث حول تحليل كميات ضئيلة جدا من الأدوية ونواتج الأيض النشطة بيولوجيا المحتمل وجودها في مياه الصرف باستخدام عملية أكسدة تحفيزية خاصة للمركبات المستهدفة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً