اعلان

خريطة أحياء الجيزة "العطشانة".. وهذه خطة المحافظة للمواجهة؟

محافظة الجيزة
كتب : نهى نجم

"الجيزة عطشانة" معاناه حقيقية يتعرض لها سكان المحافظة يوميًا بل ويمكن أن يصل بهم الأمر بالأيام دون نقطة مياه، والحل الوحيد الذي تلجأ إليه المحافظة هو نظام "المناوبة".، جيث تعتمد محافظة الجيزة على نظام المناوبات بين الأحياء، حيث تصل المياه لبعض المناطق، ويتم قطعها عن مناطق أخرى، وهو ما يحدث حاليًا، بالإضافة إلى دفع 25 سيارة مياه بصفة يومية فى مناطق متفرقة بالمحافظة وخاصة المناطق المتأثرة بقطع المياه.

ويعاني عدد كبير من سكان الجيزة من الانقطاع الدائم للمياه، خاصة أن اغلب مناطق المحافظة تكونت بشكل عشوائي ويتكون المبنى الواحد من 13 و14 دور ، وتسبب ذلك في الضغط على الشبكات القائمة بالنسبة للمياه والصرف الصحي، ما يؤدي إلى حدوث شكاوى من عدم انتظام خدمة مياه الشرب بالمحافظة أبرزهم:

-حي الهرم.

- منطقة فيصل.

- منطقة الطوابق.

- منطقة الكوم الأخضر.

- منطقة كعابيش.

- المناطق الموجودة أطراف المريوطية.

-هناك مناطق تعتمد على المياه الجوفية ولا توجد شبكة مياه لها، كقرى منشأة القناطر وعتريس وأبو غالب.

ومن جانبه، أكد مصطفى محمود، المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن سبب انقطاع المياه المتكرر عن بعض المناطق بالجيزة هو التوسع العمراني والعشوائيات بالإضافة إلى التعديات على شبكات مياه الشرب والتي تحدث خللًا في التوازن المائي بين الأحياء.

وأوضح المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن المحطات الجديدة الجاري تنفيذها ستدخل الخدمة نهاية ابريل 2019، مؤكدًا أن مشكلة انقطاع المياه ستنتهي خلال الفترة القادمة.

وأضاف المتحدث الإعلامي لمحافظة الجيزة، أن هناك مناطق تعتمد على المياه الجوفية ولا توجد شبكة مياه لها، كقرى منشأة القناطر وعتريس وأبو غالب، مؤكدًا أنه تم تخصيص أرض بمساحة 8 أفدنة لتنفيذ محطة تضخ 180 ألف متر مكعب باليوم.

3 محطات جديدة لحل الأزمة

محطة مياه جزيرة الذهب

تسع محطة مياه جزيرة الذهب بطاقة انتاجية تصل لـ80 ألف متر مكعب يوميًا، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى منها في شهر ديسمبر المقبل، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الثانية فى شهر أبريل المقبل.

محطة مياه الحوامدية

تصل البطاقة الاستيعابية لمحطة مياه الحوامدية لـ70 ألف متر مكعب يوميًا على مرحلتين، ومن شأنها القضاء على مشاكل المياه بالحوامدية، وتبلغ تكلفتها 300 مليون جنيه، وتم الانتهاء من 90% من الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية الخاصة بالمحطة، ومن المقرر أن يتم تسليمها في نهاية ديسمبر 2018.

محطة مياه القيراطين

تتسع محطة مياه القيراطين بطاقة انتاجية 80 ألف متر مكعب يوميًا، ومن المقرر أيضا أن يتم الانتهاء منها بشكل كامل قبل نهاية العام الجارى.

وتشهد أيضًا محافظة الجيزة توسعات محطة مياه أطفيح بطاقة 60 ألف م3/يوم، لتدعيم المحطة القائمة، وتنفيذ محطة مياه منشأة القناطر بطاقة 40/80 ألف م3/يوم، لتغذية مدينة ومركز منشأة القناطر، بدلاً من الآبار القائمة بالمدينة، وتنفيذ محطة مياه أوسيم بطاقة 60 ألف م3/يوم، لتدعيم قرى شمال الجيزة مع محطة إمبابة بطاقة 30 ألف م3/يوم، وقرية المنصورية بطاقة 30 ألف م3/يوم.

يذكر أن محافظة الجيزة تشهد الفترة القادمة عدد من شروعات انشاء محطات مياه في المناطق المتضررة من انقطاعها بتكلفة حوالي 2 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ المشروعات وبدء تجارب التشغيل بها تباعًا في الفترة من 30/10/2018 وحتى 30/4/ 2019.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | التشكيل