اعلان

بدء "لُعبة التخمين" بعد استقالة أفيجدور ليبرمان.. ونتنياهو يدرس خيارين للخروج من المأزق

 استقالة أفيجدور ليبرمان
استقالة أفيجدور ليبرمان
كتب : سها صلاح

ظلت حكومة بنيامين نتنياهو على حالها منذ 2012، بتغييرات بسيطة ومع استقالة أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي عن نيته في حل الكنيست بشكل كامل،وبقيت الدولة التي تجري أول انتخابات في موعدها منذ عام 1988 أمراً ممكناً.

ولكن الإسرائيليون الذين ليسوا موجودين داخل الدولة يمكنهم فقط أن يحلموا بالاقتراع الغيابي، إذا تمت الدعوة إلى موعد الانتخابات المقبلة، ولن يكونوا قادرين على التأثير في تشكيل الكنيست القادمة.

ذكاء أفيجدور ليبرمان

وفي سياق متصل، قالت صحيفة هآارتس الإسرائيلية أن أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي انتظر فوز المقرب منه موشي ليون برئاسة بلدية الاحتلال في القدس، واتخذ قراره بالاستقالة من الحكومة التي دخل إليها عام 2016.

وتوقعت "هآرتس" أن يعود ليبرمان إلى عضوية الكنيست الذي استقال منه بعد أن عُين وزيرًا؛ ما يعني مطالبة "البيت اليهودي" بحقيبة وزارة الأمن لنفتالي بينيت كشرط للبقاء في الحكومة.

واستقالة أفيجدور ليبرمان، أحد شركاء نتنياهو في الائتلاف، تهز الحكومة الإسرائيلية ويمكن أن تؤدي إلى انتخابات جديدة في الدولة اليهودية،ويبدو من المرجح أن يتولى نتنياهو وزارة الدفاع بنفسه ، مما يعني أنه سيعمل في الوقت نفسه كرئيس وزراء إسرائيلي ، ووزير دفاع ، ووزير خارجية ، ووزير للصحة.

استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي تربك الحكومة

ومن المرجح أيضاً أن يحاول "نتنياهو" الاستمرار مع أغلبيته المخفضة ، بدلاً من الغرق في الانتخابات في أعقاب القتال في غزة،ولكن إذا خرج وزراء آخرون من اتفاق وقف إطلاق النار، فقد لا يكون أمامه خيار سوى الذهاب إلى صناديق الاقتراع.

اهتزاز الائتلاف باستقالة أفيجدور ليبرمان

أفيغادور ليبرمان لديه 5 مقاعد في البرلمان الإسرائيلي، وتضم حكومة الائتلاف السداسية ، بما فيها ليبرمان ، 66 نائباً ، ويترأسها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وبعد استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي سينخفض عدد المقاعد إلى 61 وهذا هو الحد الأدنى الذي أن يكون موجود في المجلس الإسرائيلي المؤلف من 120 مقعدًا للحصول على تصويت بالثقة.

مصر تستطيع مجدداً

يبدو أن الفائز الأكبر هو مصر، التي أثبتت مرة أخرى قدرتها على تحقيق الهدوء في الأوقات والمكان المطلوب، إن مكانة مصر كشريك لإدارة غزة، من المأمول أن تعترف إسرائيل أخيرًا بعدم جدوى الحصار المفروض على غزة ، بدلاً من النظر إليه على أنه أصل مرموق آخر له قيمة كبيرة للغاية للتخلي عنه.

بعد أكثر أيام القتال عنفاً منذ سنوات ، تم الاتفاق غير المباشر - لأنه ، من بين أمور أخرى ، حرصت إسرائيل على ألا تدع الأمور تخرج عن نطاق السيطرة.

واعتبارا من صباح اليوم الأربعاء ، كان وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة ساري المفعول، لقد توقف إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من غزة على المدينة ، وبالتالي فإن الهجمات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة ايضاً توقفت بوساطة مصرية، في أكبر وأطول تبادل للقتال منذ حرب عام 2014 ، أطلق مسلحو غزة نحو 400 صاروخ على إسرائيل يوم الاثنين وحتى يوم الثلاثاء ، في حين ضرب الجيش الإسرائيلي أكثر من 100 هدف داخل الجيب الساحلي.

منذ بداية الاحتجاجات الواسعة النطاق على طول حدود غزة في أواخر مارس ، كانت هناك جولات متعددة من الأعمال العدائية ، وغالباً في تصاعد حاد، لكن لم يمتد أي من هذه القضايا قبل 24 ساعة قبل إعادة وقف إطلاق النار.

وظهرت على الفور تقريباً الانقسامات داخل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن استعادة وقف إطلاق النار، وأصدر كل من وزير الدفاع أفيجدور ليبرمان ووزير التعليم نفتالي بينيت تصريحاتهما التي أوضحا أنهما عارضا دفع رئيس الوزراء من أجل هدنة في اجتماع لمجلس الوزراء الأمني مدته ست ساعات يوم الثلاثاء.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موسم التقلبات الجوية.. الأرصاد: انخفاض الحرارة بمعدل 6 درجات وسقوط أمطار رعدية