اعلان

استقالة ليبرمان.. وزير الدفاع الإسرائيلي من حارس في ملهى ليلي إلى حكومة الاحتلال.. تفاصيل حياة أكبر عنصري في التاريخ

كتب : وكالات

طالما كان وزير الدفاع الاسرائيلي المستقيل، أفيجدور ليبرمان، مثيرا للجدل، بتصريحات هدد فيها بتدمير السد العالي في مصر، ولإعدام معتقلين فلسطينيين، واغتيال إسماعيل هنية، وصولا الى تحريضه على شن حرب اعتبرها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو غير ضرورية على غزة.

وقدم ليبرمان، الذي يتزعم حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني المتطرف، الأربعاء استقالته من منصب وزير الدفاع، احتجاجا على التوصل لوقف إطلاق النار مع الفصائل الفلسطينية بغزة، الذي تم الثلاثاء.

**وُلد أفيغدور ليبرمان عام 1958، في مولدوفا، وهاجر إلى إسرائيل عام 1978، ويقيم في مستوطنة "نكوديم" المقامة على أراضي بيت لحم في جنوبي الضفة الغربية،وبدأ حياته حارسا في ملهى ليلي في إسرائيل. 

**خدم ليبرمان، في الجيش الاسرائيلي، وحصل على الشهادة الجامعية الأولى بالعلاقات الدولية والعلوم السياسية من الجامعة العبرية في القدس. 

**شغل منصب مدير عام حزب(الليكود) في السنوات 1993-1996. 

**تولى منصب مدير عام ديوان رئاسة الوزراء في السنتين 1996-1997. 

**في عام 1999 أسس وترأس حزب "إسرائيل بيتنا"، وهو ذات العام الذي انتخب فيه عضوا في الكنيست الاسرائيلي لأول مرة. 

**تولى ليبرمان لأول مرة، منصبا وزاريا في مارس من العام 2001 حيث عُيّن وزيرا للبنى التحتية، ولكنه ما لبث ان استقال في مارس 2002.

**عاد الى الحكومة في منصب وزير المواصلات في فبراير 2003. 

**غادر في يونيو 2004، وأشغل منصب نائب رئيس الحكومة ووزير الشؤون الاستراتيجية من أكتوبر 2006 حتى استقالته من الحكومة في كانون يناير 2008. 

**في نوفمبر2013 تم تعيينه وزيرًا الخارجية حتى مايو 2015 وفي 30 مايو 2016 تولى حقيبة الدفاع حتى استقالته اليوم الأربعاء. 

**في العام 2001 نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عنه تهديده بتدمير السد العالي في أسوان في مصر في حال قدمت الدعم للفلسطينيين . 

**في العام 2009، قال ليبرمان عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك "ليذهب الى الجحيم" في حال رفض القدوم الى إسرائيل. 

**وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس في العام 2014 بأنه "إرهابي دبلوماسي"، بعد لجوئه الى الأمم المتحدة لنيل الاعتراف بدولة فلسطين. 

**كما أنه دعا في العام 2014 إلى ضم المدن والبلدات العربية في المثلث (شمال) الى الدولة الفلسطينية المستقبلية في إطار أي حل سلمي مستقبلي. 

**في ذروة الدعاية للانتخابات الاسرائيلية عام 2015، اعتبر أن "العرب غير الموالين لإسرائيل يستحقون قطع الرأس بالفأس". 

**في العام 2015 لوّح بقتل زعيم حركة حماس، اسماعيل هنية، في حال عدم إعادته "جثث" الجنود الإسرائيليين المتواجدين لدى الحركة. 

**خاطب ليبرمان، هنية وقتها قائلا:" إذا لم تُعد جثث الجنود في غضون 48 ساعة، فسنقضي عليك وعلى قيادة حماس بأكملها". 

**في السنوات الأخيرة، أصر ليبرمان على تمرير قانون في الكنيست (البرلمان) يسمح بإعدام معتقلين فلسطينيين مدانين بقتل إسرائيليين رغم معارضة العديد من المستويات السياسية والأمنية والقانونية في إسرائيل. 

**في الأشهر الماضية، أصر ليبرمان على وجوب توجيه ضربة عسكرية الى قطاع غزة، كطريق للتهدئة رغم معارضة الأوساط السياسية والأمنية الإسرائيلية.

**هاجم ليبرمان، في المؤتمر الذي أعلن فيه استقالته، اليوم الأربعاء، الحكومة، لموافقتها على قرار وقف إطلاق النار، أمس الثلاثاء، والسماح بإدخال أموال من دولة قطر إلى القطاع الأسبوع الماضي. 

وقال ليبرمان:" من ناحيتي، فإن هناك نقطتان لم يكن بالإمكان الصمت عليهما، أولا ادخال 15 مليون دولار في حقائب إلى قطاع غزة من أجل تمويل الاشخاص الذين يمارسون الارهاب ضدنا، وثانيا، وقف إطلاق النار مع حماس". 

وأضاف:" من ناحية نقوم بتمرير قوانين في الكنيست من أجل منع تمويل العائلات الارهابية، ومن ناحية أخرى نقوم بتقديم المال للعائلات التي تمارس الارهاب ضدنا على الحدود في غزة". 

وهاجم ليبرمان وقف إطلاق النار بغزة، وقال:" وقف اطلاق النار مع (حركة) حماس، استسلام للإرهاب من وجهة نظري، لا يمكن الصمت على إطلاق 500 صاروخ باتجاه إسرائيل". 

كما هاجم في مؤتمره الصحفي، سماح الحكومة، بإدخال 15 مليون دولار من دولة قطر إلى قطاع غزة، لدفع رواتب الموظفين وكمساعدات للعائلات الفقيرة الأسبوع الماضي. 

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد ونيوكاسل (1-0) في الدوري الإنجليزي الممتاز (لحظة بلحظة) | استراحة