اعلان

إقبال متوسط على حلوى المولد النبوي بالغربية.. والكيلو بـ45 جنيه في المحلات و25 في الشوادر (فيديو وصور)

أهل مصر

تعد حلوى المولد النبوي الشريف من المظاهر المميزة، التي ارتبطت بالمولد النبوي الشريف على مر العصور، لدرجة جعلته ينفرد بها عن غيره من الاحتفالات والموالد فمع بداية شهر ربيع الأول الذي ولد فيه المصطفى صلى الله عليه وسلم نجد معظم محال الحلوى، سواء الكبيرة أو الصغيرة ، وحتى الشوادر تتنافس في عرض أنواع حلوى المولد، كالسمسمية والحمصية والجوزية والبسيمة والفولية والملبن المحشو بالمكسرات.

قامت كاميرا "أهل مصر"، بجولة في طنطا وخاصة ميدان السيد البدوي وميدان المنطقة الأثرية، للاضطلاع على أسعار الحلوى لهذا العام.

البداية كانت مع رضا الفلاح، أحد أصحاب محلات بيع الحلوى بمنطقة السيد البدوي بطنطا، قال إن الإقبال مازال ضعيفا على شراء حلوى المولد، وأنه سيرتفع كلما اقترب موعد الإحتفال بالمولد النبوي الشريف، لافتا إلى أن حركة البيع والشراء انخفضت عن العام الماضي، فبعد أن كان الفرد يشترى علب حلوى لأسرته وأقاربه والجيران، أصبح يقتصر على شراء علبة واحدة فقط، وفقا لحجم أسرته.

وأوضح الفلاح ، أن المواد الخام الأساسية التي يعتمد عليها في صناعة حلوى المولد اليابسة هي السكر، الحمص، السمسم، السوداني، جوز الهند، مشيرا إلى أن سعر الكيلو الواحد من النواشف يبدأ من 45 جنيه، بينما المربات فتبدأ من 90 جنيه، والأعلاف تبدأ من 50 جنيه، أما المشكل فيبدأ من 30 جنيه وحتى 500 جنيه.

أما هدى محمود أحد البائعات بالشوادر قالت، إن الأسعار تحدد وفقا لنوع الحلوى ونوع العلبة التي ستوضع بها، فسعر كيلو العلف يبدأ من 30 جنيه، جوز الهند المسطرة 28 جنيه، القشطة 30 جنيه، النواشف 25 جنيه، اللاديدا 45 جنيه، بينما يبلغ سعر الكيلو من الحمام أوالجوذية أوالملبن 20 جنيه، لافتة أن سعر الكيلو المشكل يختلف حسب نوع العلبة ، فإذا كان في علبة كرتون يبدأ من 25 جنيه، أما إذا كان في علبة بلاستيك فيبدأ من 35 جنيه.

وفي السياق ذاته، أضافىت شيرين عاشور، صاحبة شادر حلوى، أن الإقبال مازال متوسط، ويزيد كلما اقترب موعد الإحتفال بالمولد، أي قبل المولد بأسبوع أو 5 أيام، مشيرة أن أسعار الحلويات تعتبر منخفضة عن العام الماضي، فسعر كيلو النواشف العام الماضي كان يبدأ من 45 جنيه، بينما يبدأ هذا العام من 40 جنيه.

كما أضافت شيرين عاشور، أن سعر الكيلو سواء من العلف أو المربات يبدأ من 40 جنيه، المشكل 35 جنيه، أما حلوى عروسة المولد فتباع بالكيلو ، الذي يبدأ من 25 جنيه، لافتة أن هناك إقبال على الحلوى اليابسة وعلى رأسها العلف، وكذلك حلوى عروسة المولد، معللة ذلك بأن لكل نوع زبونه الخاص به.

أكد سيد أحمد محمود، مدير قسم التعبئة والتغليف بأحد محال الحلوى في طنطا، أن الحلويات الشرقي موجودة طوال العام، لكنها تكون موجودة بكثرة خلال فترة الإحتفال بالمولد النبوي، خاصة حلوى الدايت التي لا يتم صنعها سوى في المولد النبوي فقط، مشبيرا إلى أن الإقبال خلال فترة الإحتفال بالمولد النبوي يكون على أنواع العلف، الفولية القرص الحمص، اللاديدا، الحمام، حلوى الدايت بكافة أنواعها، حيث تبدأ أسعار كيلو المشكل منها 50 جنيه، وتتدرج حتى تصل إلى 120 جنيه.

وقال إن الإقبال مازال ضعيفا، وسيرتفع تدريجيا كلما اقتربنا على الموسم أو يوم الإحتفال بالمولد النبوي، موضحا أن هناك علب مختلفة، بها تشكيلات مختلفة لحلويات المولد النبوي الشريف، وأن لكل علبة سعر وزبون، فالعلبة الجامبو التي تأخذ شكل عروسة المولد تباع جملة بسعر 47 جنيه، وقطاعي 55 جنيه، أما العلبة الذهبية فيبدأ سعر الكيلو منها جملة 54 جنيه، وقطاعي 60 جنيه، أما العلبة الدايت لمن يعانون من السكر فالكيلو منها يبدأ من90 جنيه.

أما في محل يبيع حلوى عروسة المولد والعروسة البلاستيك معا، التقت كاميرا "أهل مصر"، بإحدى البائعات التي أكدت أن العرائس الحلاوة الصغيرة يتراوح سعرها بين 10 - 15 جنيه، بينما العرائس الكبيرة فيحدد سعرها وفقا لحجمها بالكيلو وكذلك تزيينها الفستان والشعر والألوان والمروحة، لذا يبدأ سعرها من 40 جنيه، أما العروسة البلاستيك فسعر الصغير منها 30 جنيه، والكبيرة 80 جنيه. 

واختتمنا رحلتنا بمنطقة الأثرية بطنطا، بأحد محلات بيع الكرتون، بعد أن لفت انتباهنا كمية كبيرة من الكراتين التي نشاهدها عند صغار بائعي الحلوى، وقابلنا عم حسني سعد، صاحب المحل، والذي قال أنه يتعامل مع الزبون الذي يطلب ربطتين أو أكثر من الكرتون بدون اسم شعار شركة أو صاحب محل أي يتعامل مع بائعي القطاعي والسريحة، مشيرا أن الربطة الواحدة من الكرتون تصم 25 علبة، ويبلغ سعرها 50 جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي: مصر تواصل العمل لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات لقطاع غزة