اعلان

بعد استقالة أفيجدور ليبرمان.. كيف تجرى انتخابات الكنيست الجديدة؟

كتب : سها صلاح

ينتظر الجهاز السياسي في إسرائيل بترقب بعد استقالة أفيجدور ليبرمان، مؤتمرًا خاصًا ينوي رئيس الوزراء الإسرائيلي الخروج به لإعلان تشكيل حكومة جديدة في حالة استقالة أعداد أكبر من الكنيست أثر استقالة وزير الدفاع الإسرائيلي، ويعتبر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، عالق في ورطة سياسية، الآن على خلفية الجهود التي لا تكل للحكومة الأمريكية لتجديد المفاوضات، ويشير المحللون في إسرائيل إلى أن الأزمة المرتقبة في حكومة نتنياهو، تأتي على خلفية موافقة المجلس الوزاري الأمني الإسرائيلي المصغر "كابينت" على اتفاق لوقف إطلاق النار مع حماس، بعد جولة قتال دامت 24 ساعة بين الطرفين، فبعد أن أعلن ديوان نتنياهو، أن أعضاء "كابينت" وافقوا بالإجماع على وقف إطلاق النار مع حماس، خرج ديوان ليبرمان ببيان ينفي ذلك، ويقول إنه عارض وقف إطلاق النار.

إلى ذلك، قال مقربون من رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو: إنه في حال استقالة وزير الجيش، فإنه سيتم حل الكنيست والتوجه نحو انتخابات مبكرة، ويعتمد النظام الانتخابي في إسرائيل على تمثيل نسبي على مستوى الدولة، كما أن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة في الكنيست "مجلس النواب" يتناسب مع عدد الناخبين الذين صوتوا لها، ويجب على أي حزب أو قائمة أن تحصل على نسبة 1.5% على الأقل من مجموع الأصوات "الحد الأدنى للتأهل لدخول الكنيست"،وحسب هذا النظام يصوت الناخبون لقائمة الحزب وليس لشخص بذاته في القائمة.

ماهي انتخابات الكنيست

تجرى انتخابات الكنيست مرة كل أربع سنوات، ومنذ الانتخابات الرابعة عشرة1996 أصبحت انتخابات الكنيست ورئاسة الوزراء تجريان معا أي أن رئيس الوزراء ينتخب مباشرة من قبل الشعب.

ويتحدد عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة ترشحت للكنيست على أساس عدد الأصوات القانونية االذي تحصل عليه، والقيد الوحيد لأي قائمة مشاركة في الانتخابات هو وجوب اجتيازها للحد المؤهل وهو نسبة الـ 1.5% نسبة الحد المؤهل حتى انتخابات الكنيست الثالثة عشرة هو 1% فقط.

النظام التشريعي للكنيست:

الكنيست هو الهيئة التشريعية التي لها سلطة سن القوانين في إطار النظام السياسي الإسرائيلي الذي يفصل بين سلطات الهيئات التشريعية والتنفيذية والقضائية، ومن حق الكنيست رفع الحصانة عن أعضائه وإقصاء رئيس الدولة ومراقب الدولة، وفي سنة 1992 أسند للكنيست سلطة إقصاء رئيس الوزراء، وله وظيفة انتخاب بعض موظفي الحكومة.

ويقوم الكنيست بعدة وظائف شبه قضائية تشمل سلطة رفع الحصانة عن أعضائه، وسلطة إقصاء رئيس الدولة ومراقب الدولة من منصبهما، وبناءً على القانون الأساسي للحكومة المقرر عام 1992، يمكن للكنيست أيضاً إقصاء رئيس الوزراء من منصبه. كما أن للكنيست وظيفة انتخابية يمكنه عبرها انتخاب بعض موظفي الحكومة.

القواعد التي يعتمد عليها النظام الانتخابي

تحدد المادة الرابعة من القانون الأساسي للكنيست الإطار العام للانتخابات، وبناء عليه يتم اختيار أعضاء الكنيست في انتخابات عامة، ومتساوية، وسرية،

ويؤكد مبدأ عمومية الانتخابات حق التصويت لكل إسرائيلي يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما على الأقل، وكذلك حق كل مواطن إسرائيلي يبلغ واحداُ وعشرين عامًا على الأقل في أن يُنتخب، ورغم أن القانون الأساسي للكنيست قد خول الشارع سلطة إسقاط حق التصويت لأي شخص حسبما يراه ملائما، إلا أن الكنيست لم يستخدم هذه الصلاحية قط ،يحق لكل إسرائيلي يبلغ من العمر ثمانية عشر عاما على الأقل أن ينتخب، ويحق لكل مواطن إسرائيلي يبلغ واحدا وعشرين عاما على الأقل أن يُنتخب.

ينص مبدأ الانتخابات على أن إسرائيل تعتبر منطقة انتخابية واحدة بقدر ما يعني توزيع مقاعد الكنيست، والانتخابات المباشرة تعني أن المصوت ينتخب الكنيست مباشرة، مفضلا ذلك على هيئة انتخابية كما هو الحال في انتخابات الرئاسة الأميركية، أما الانتخابات المتساوية فتنطبق عمليا على المساواة بين الأصوات الممنوحة، كذلك أكدت المحكمة العليا أن مبدأ المساواة يتصل بمساواة الفرص لكافة القوائم المشاركة في الانتخابات أيضا.

ويؤكد مبدأ السرية على النزاهة في الانتخابات كما يهدف إلى منع ممارسة الضغط على الناخبين بما أنه ليس بمقدور أي شخص معرفة كيفية قيامهم بالتصويت فعلا، ويبدو مبدأ التناسب واضحا في أن جميع القوائم التي تجاوزت حد التأهيل تُمثل في الكنيست بعدد من الأعضاء متناسب مع حجمها الانتخابي.

ومنذ نفاذ قانون الحكومة الأساسي الجديد من أجل الترشيح للكنيست الرابع عشر، والانتخابات المبكرة تُعقد في الأحوال التالية:

1- اتخاذ رئيس الوزراء قراراً بحل الكنيست.

2- قيام الكنيست بحل نفسه قبل انتهاء مدته.

3- التصويت على اقتراح بحجب الثقة عن رئيس الوزراء.

4- الإخفاق في إقرار قانون الموازنة خلال ثلاثة أشهر من بداية السنة المالية.

من يحق له المشاركة في الانتخابات

المنافسة في الانتخابات تكون بين قوائم المرشحين. فمنذ إقرار قانون الأحزاب عام 1992 يمكن لحزب واحد فقط مسجل قانونا لدى أمين سجل الأحزاب، أو تحالف من حزبين مسجلين أو أكثر تقديم قائمة بالمرشحين والاشتراك في الانتخابات.

والقائمة التي تعمل بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ضد وجود دولة إسرائيل كدولة للشعب اليهودي أو ضد نظامها الديمقراطي، أوكانت قائمة تحض على إثارة التمييز العنصري، فإنها قد لا تخوض الانتخابات.

توزيع المقاعد بين القوائم

تحصل القوائم التي حققت حد التأهيل على عدد من مقاعد الكنيست يتناسب مع حجمها الانتخابي، ويتم هذا الأمر بقسمة الأصوات القانونية الممنوحة للقوائم التي حققت الحد المؤهل، على 120 لتحديد عدد الأصوات التي تخول قائمة ما الحصول على مقعد واحد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد