اعلان
اعلان

"حقن ومقصات".. قتلوا جمال خاشقجي بطريقة "مرعبة".. ومكالمة هاتفية أنهت حياته في دقائق

كتب : سها صلاح

استكمالاً لتفاصيل قضية مقتل جمال خاشقجي، كشفت صحفية صباح التركية عن محتويات الحقائب التي انتقلت من القنصلية السعودية في اسطنبول،وبينها حُقن وأجهزة إنعاش ومقصات، ونشرت الصحيفة الصور الملتقطة بالأشعة السينية، وأكدت الصحيفة أن أحد أعضاء الفريق في القنصلية قال لشخص أعلى رتبة منه عبر الهاتف: "أبلغ رئيسك"،بأن العملية قد تمت،ونشرت وسائل الإعلام التركية تفاصيل مروعة عن عملية قتل خاشقجي الذي ذكر النائب العام في تركيا أنه خُنق، وتم تقطيع جثته عقب دخوله قنصلية بلاده في الثاني من أكتوبر، للحصول على أوراق للزواج من خطيبته التركية.

جثة جمال خاشقجي

حقائب قاتلي جمال خاشقجي

وأكدت الصحيفة أنه تم تحميل الأمتعة التي كان يحملها الفريق على متن طائرتين؛ أقلعت الأولى إلى الرياض، واحتوت الحقائب على 10 هواتف و5 أجهزة لاسلكية وأجهزة اتصال داخلي وحقنتين وجهازَي إنعاش وجهاز تشويش ودباسات أو كباسات كبيرة ومقصات، وترأّس الفريق السعودي ماهر عبدالعزيز مطرب الذي ذكرت وسائل إعلام تركية أنه قاد العملية ضد خاشقجي.

وأطلعت أنقرة عدداً من الدول، بينها السعودية والولايات المتحدة وكندا وعدة دول غربية أخرى، على تسجيلات صوتية مرتبطة بعملية القتل، إلا أن المسؤولين الأتراك أشاروا إلى أنهم أسمعوهم التسجيلات، لكن دون تسليمها. 

وقال أردوغان لصحافيين أتراك كانوا على متن الطائرة التي عاد فيها من باريس،: "أسمعنا التسجيل الصوتي المرتبط بعملية القتل لمن طلب ذلك، وعندما استمع أحد عناصر الاستخبارات السعوديين إليه أعرب عن صدمته، وقال إنه لا يمكن إلا لشخص تعاطى الهيروين أن يقوم بذلك، ولم يتم العثور على جثة خاشقجي.

اخر اخبار جمال خاشقجي

تستبعدت الخارجية الأمريكية، الأربعاء، فرض عقوبات على السعودية بسبب جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول أوائل أكتوبر الماضي، لكنها قالت إن الإجراءات التي تم اتخاذها بحق بعض المسؤولين بالمملكة لم ولن تنتهي بإلغاء التأشيرات ومنع دخول بعضهم.

ومن جانبها قالت هيذر نويرت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكة، "يمكنني أن أخبركم أن وزير الخارجية مايك بومبيو تحدث مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان خلال عطلة نهاية الأسبوع، وأجري محادثة معه، وأكدنا فيها على أهمية خضوع كافة المتورطين في مقتل خاشقجي للمساءلة".

وأضافت أن بومبيو أشار إلى أن "حكومة الولايات المتحدة تقوم بتجميع بعض بياناتها الخاصة ومراجعة تلك الحقائق".

وتابعت بالقول: "نحن نحصل على معلومات من مجموعة متنوعة من المصادر، تماما كأي حكومة".

وأكدت نويرت أن واشنطن كانت واضحة مع الحكومة السعودية حول توقع الشفافية والمساءلة والسرعة في تحديد ما حدث لخاشقجي،وأشارت إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي التي قال فيها "إننا سنحاسب المسؤولين".

وقالت نويرت إن بومبيو "قام بإلغاء عدد من التأشيرات قبل بضعة أسابيع، كما أننا نحظر على بعض المسؤولين السعوديين دخول الولايات المتحدة. ولكن كان الوزير واضحا أيضا في القول إن الأمور لن تنتهي عند هذا الحد".

وأضافت: "لا نتوقع فرض عقوبات، ولكن لم تنتهي إجراءاتنا ولن تنتهي بإلغاء التأشيرات وحظر بعض المسؤولين السعوديين من القدوم إلى الولايات المتحدة".

وفي 24 أكتوبر الماضي، ألغت واشنطن تأشيرات دخول 21 سعوديا قالت إنهم على صلة بمقتل الصحفي السعودي،وحينئذ، قال بومبيو إنّ إلغاء التأشيرات "ليس الكلمة الأخيرة للولايات المتحدة في هذا الملف".

على النقيض، أعلن السيناتور الجمهوري بوب كوركر، الثلاثاء، أن مجلس الشيوخ قد يصوت خلال أسابيع على تشريع لمعاقبة السعودية بسبب الحرب في اليمن وجريمة قتل خاشقجي، بينه إحتمالية تمرير إجراءات لمنع مبيعات الأسلحة للرياض.

وبعد إنكار دام لـ18 يوما، أقرت الرياض رسميا، في 20 أكتوبر، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، بينما أكدت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، "وفقا لخطة كانت معدة مسبقا"، وأكدت أن الجثة "جرى التخلص منها عبر تقطيعها".

لمشاهدة الفيديو

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً