اعلان

دخول منافسين جدد واطلاق خدمات متنوعة يضع سوق النقل الذكي على صفيح ساخن (تقرير)

خدمات النقل الذكي

أصبح سوق خدمات النقل الذكي على صفيح ساخن خلال الفترة الحالية بعد اشتعال المنافسة بين الشركات الموجودة حيث تقوم باطلاق خدمات متنوعة وعروض متميزة لجذب العملاء من جهة اضافة إلى دخول منافسين جدد من جهة أخرى، حيث أعلنت شركة "كريم" عن استعدادها لاطلاق خدمة "كريم باص" في القاهرة كأول مدينة تقدم الشركة فيها خدمة النقل الجماعي ثم يتم تفعيل الخدمة بالإسكندرية وباقى محافظات مصر خاصة في ضوء الفرص الكبيرة للنمو بقطاع النقل الجماعي بمصر، حيث كانت “كريم” أعلنت عن نيتها للاستثمار في مجال النقل الجماعي الذكي خلال الشهور القليلة الماضية بعد تخارجها من شركة swvl المتخصصة في عمليات النقل الجماعي مقابل حصولها على 3 ملايين دولار بعد وقوع مشكلات عديدة بين الطرفين وكانت هناك محاولات لغلق “سويفل” في مصر لعدة اسباب وفضل القائمون على سويفل أن يتم تخارج كريم .

وبدأ اليوم يتردد بقوة ان “كريم” ستلجأ لرفع دعوى قضائية ضد “سويفل” بحجة تسريب بيانات العملاء حيث جاء هذا الاتهام بعد انتقال عدد محدود جدا من موظفي كريم إلى سويفل .

كما كشفت شركة DIDI الصينية المتخصصة في النقل الذكي عن نيتها للتحالف مع كريم في مصر والشرق الاوسط ضد "أوبر" من خلال ضخ تمويل يصل إلى مليار دولار وهو الاكبر في تاريخ كريم لتطوير حجم أعمالها.

على الجانب الآخر تواجه أوبر حملة إعلانية ضارية من "كريم" في حملتها (جرب وقارن "كريم" أوفر لك من التاكسي و...) في اشارة واضحة لمنافسها من خلال الحروف الملونة كما هو مرفق بالصور.

وتحاول أوبر الاندماج مع كريم بالسوق المصري من خلال شراء حصتها الحاكمة للسيطرة عليها مع ترك الإدارة لمسئولي كريم في حالة عدم الاستحواذ عليها كلياً مع استمرار العلامة التجارية لكلتا الشركتين كما هي أو قد تحاول الاستحواذ عليها كلياً.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشهد فيه السوق المصرية دخول لاعب جديد بمجال تطبيقات النقل الذكى على هواتف "الآندرويد" و"الآيفون" تحت اسم "DITTO"، وهى تشبه فى فكرتها خدمة "سوا" التى طرحتها شركة كريم مؤخرًا.

حيث تعتمد فكرة التطبيق الجديد على مشاركة تكلفة الرحلة الواحدة بين أكثر من راكب يسلكون نفس الاتجاه من خلال الحصول على كل المعلومات المتعلقة بأسماء الأشخاص الآخرين وأعمارهم والبروفايلات الشخصية الخاصة بهم على موقع "فيسبوك" والتأكد من هوية السائق أيضًا.

وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية أعلن أن خروج شركة اوسطى للنقل الذكي من السوق المصري تسبب في ضعف المنافسة وتعرض المستهلكين إلى الضرر حيث تخارجت الشركة من السوق لضعف قدرتها على مواجهة المنافسة مع "أوبر" و"كريم"

وتستحوذ "أوبر"و"كريم" على أكبر عدد من رحلات المنفذة عبر تطبيقات المحمول بمصر بإجمالى عدد مستخدمين وصل إلى 7 ملايين مستخدم بنهاية العام الماضى.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً