اعلان

أبرزهم طه حسين.. 4 نجوم يصادف ميلادهم اليوم

كتب : منى رجب

يصادف اليوم الموافق الخميس 15 نوفمبر، ذكرى ميلاد أشهر النجوم في الأدب والتمثيل والغناء المصري والعالمي، وترصد لكم "أهل مصر" أبرز 4 نجوم ولدوا في هذا اليوم كما يلي.

طه حسين

ولد عميد الأدب العربي طه حسين، في 15 نوفمبر 1889، كان له تأثير كبير على الحركة الأدبية الحديثة في الوطن العربي وشمال أفريقيا، كما أثر على حركة النهضة المصرية والحداثة في الأدب العربي الحديث، رُشح طه حسين لجائزة نوبل للأدب أربعة عشر مرة.

بدأ حياته التعليمية من الكتّاب، ثم التحق بجامعة الأزهر، حيث درس الفقه والأدب العربي، كان حسين السابع بين أسرةٍ مكونة من ثلاثة عشر طفلًا، وفقد القدرة على الإبصار في سن الثالثة، وهو أمرٌ وسم حياته بالمعاناة، وظهر ذلك في أعماله، وحصل على الدكتوراه عام 1914 ثم ابتعث إلى فرنسا ليكمل الدراسة، وعاد إلى مصر ليعمل أستاذا للتاريخ ثم أستاذا للغة العربية، عمل عميدا لكلية الآداب، ثم مديرا لجامعة الإسكندرية، ثم وزيرا للمعارف، من أشهر كتبه: في الشعر الجاهلي (1926) ومستقبل الثقافة في مصر (1938).

توفي طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م عن عمر ناهز 84 عاما.

شايلين وودلي

ولدت الممثلة الأمريكية شايلين وودلي في 15 نوفمبر 1991، بولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة، أول دور تمثيلي لها كان إيمي جيرغنز في المسلسل التلفزيوني The Secret Life of the American Teenager؛ "2008-2013"، وفي عام 2011 شاركت بفيلم الدراما The Descendants حيث لعبت دور أبنة جورج كلوني، حصلت من خلاله على عدة جوائز منها "جائزة الروح المستقلة" لأفضل ممثلة مساعدة ، وفي 2013 شاركت في الفيلم المستقل The Spectacular Now، ادائها ايضاً تلقى مديح من النقاد وربحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للتمثيل في مهرجان صاندانس السينمائي 2013 وجائزة الروح المستقلة لأفضل ممثلة رئيسية.

فاطمة رشدي

ولدت فاطمة رشدي في 15 نوفمبر بالأسكندرية، شاركت في العديد من المسرحيات والافلام، وتنقلت بين عدد من الفرق المسرحية وكونت فرقة مسرحية خاصة بها فرقة فاطمة رجدي المسرحية من أهم مسرحياتها النسر الصغير والصحراء والحرية والقناع الازرق ومرامار وبين القصرين ومن الافلام ثمن السعادة الطريق المستقيم ومدينة الغجر والعزيمة والجسد.

تزوجت من الفنان عزيز عيد، وبعد ان انقصلت عنه تزوجت من المخرج كمال سليم الذي اسند إليها أهم أدوارها وهو دورها في فيلم العزيمة كما تزوجت المخرج محمد عبد الجواد وعاشت بعيدًا عن الأضواء لسنوات طويلة ثم تزوجت رجل أعمال من الصعيد، ثم تزوجت عام 1951 من ضابط بوليس.

توفيت فاطمة عيد في 23 يناير 1996 عن عمر يناهز 87 عاماً.

محمد فراج

ولد الممثل محمد فراج في 15 نوفمبر 1982، بدأ مشواره الفني من خلال ألتحاقه بورشة مركز الإبداع الفني تحت رئاسة المخرج "خالد جلال" وقدمت دفعته عرضا بعنوان "قهوة سادة" عام 2009 وحقق نجاحًا ملحوظًا.

وشارك في العديد من الاعمال الدرامية مثل "تحت السيطرة، شربات لوز، طرف تالت، بدون ذكر أسماء، الحصان الأسود، هذا المساء، وفي السينما قدم أول بطولة مطلقة له في فيلم القشاش، وشارك في عدة أفلام هامة مثل هيبتا، المصلحة، فاصل ونعود، الماء والخضرة والوجه الحسن.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً