اعلان

"برعم جديد" لإحياء حلم الناتو العربي.. وزير الخارجية الأمريكي يناقش الخطة مع قطر وتكهنات بطرحه هذا الشهر

كتب : سها صلاح

يظهر "برعم" الناتو العربي من جديد مع عمل جيوش الدول العربية بشكل وثيق أكثر من أي وقت مضى والوضع السياسي على حلبة الشرق الاوسط، خاصة بعد استقالة افيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي أمس أثر موافقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على وقف إطلاق النار مع المقاومة الفلسطينية بعد إطلاق حماس 400 صاروخ على "تل أبيب" انتقاماً من عملية الأحد الماضي التي نفذتها إسرائيل بين صفوف "كتائب القسام" وقتل على أثرها القائد "نور بركة".

 يبدو أن إسرائيل تغازل الدول العربية، وأيضاً الطوق الذي التف حول رقبة السعودية بعد قضية مقتل جمال خاشقجي، وبالتالي تزخر التكهنات بأننا سنشهد ولادة ما يسمى الناتو العربي هذا الشهر ولكن هل سترضخ له السعودية وتقبله مصر؟،فكرة إدارة مثل هذا التحالف الأمني صُممت من قبل إدارة أوباما،عندما أجرى باراك أوباما مقابلة مع جيفري جولدبرج في المحيط الأطلسي، وكان واضحًا بشأن المتطلبات العربية لحماية أنفسهم، إن ما سعت إليه إدارة أوباما، وخاصة من خلال وزير الدفاع السابق تشاك هاغل ، كان من أجل تشكيل آلية موحدة لمجلس التعاون الخليجي لتعزيز الأمن.

لكن الأزمة بين دول الخليج التي اندلعت في أواخر عهد أوباما في عام 2014 أدت إلى توقف هذه الفكرة، حيث بدأت بعض دول الخليج بتوجيه سياساتها الخاصة ورأت أن عليها الدخول إلى اليمن لحماية نفسها من دولة شبيهة بحزب الله على حدود السعودية، والآن وبسبب أزمة قطر الثانية، فإن الخطة الرامية إلى تسريع الحل العربي للتحالف العسكري الاقليمي، هو مشروع رئيسي يسعى إليه مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ووزير الخارجية مايك بومبيو.

والأهم من ذلك، أن حلف الناتو العربي المقترح، المعروف مبدئياً باسم التحالف الاستراتيجي للشرق الأوسط (MESA) ، مدعوم بالكامل من كبار المسؤولين الخليجيين.

وفي ندوة أبوظبي الإستراتيجية التي جرت يوم الأحد الماضي، قال وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش: "تلعب الإمارات، إلى جانب الدول العربية ، دوراً متزايداً في مواجهة التحديات الأمنية في المنطقة، نحن ندفع إلى جانب الولايات المتحدة لتشكيل تحالف استراتيجي لمواجهة هذه القضايا، وكان اجتماع بولتون مع القيادة الأمنية الإماراتية يوم الاثنين مرتبطًا بالتحرك نحو تماسك أكبر حول قضية الناتو العربي.

اجتماع بومبيو مع قطر بشأن الناتو العربي

التقى مساء أمس وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بوزير الدفاع القطري خالد العطية في واشنطن بشأن خطة أمريكية لإنشاء تحالف عسكري عربي مشابه لحلف شمال الأطلسي في الوقت الذي تدفع فيه واشنطن إلى وضع حد للصدع الدبلوماسي بين الدوحة وبين الرباعي العربي لإنشاء تحالف ضد إيران.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي يوم الأربعاء إن بومبيو والعطية "ناقشا العمل باتجاه تحالف استراتيجي للشرق الأوسط، ترتكز عليه دولة خليجية موحدة (مجلس التعاون الخليجي) ، لتعزيز الرخاء والأمن والاستقرار في المنطقة.

قبل زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية العام الماضي ، ذكرت تقارير أنه من المتوقع أن يحدد رؤيته لما وصفه مسؤولو البيت الأبيض بـ "الناتو العربي"، الذي يتألف من ست دول عربية خليجية ، ومصر والأردن، ويقال إن هدف إنشاء مثل هذا التحالف هو مواجهة النفوذ المتنامي لإيران في الشرق الأوسط.

وتقول مصادر مطلعة إن واشنطن تمضي قدما بهدوء في خطة لإنشاء تحالف أمني وسياسي شبيه بالناتو بين الدول العربية لمواجهة إيران،

وقالت إحدى المصادر المطلعة لموقع "عرب نيوز" الأمريكي الآن الإدارة الأمريكية كانت قلقة من أن يكون الخلاف القطري عائقا أمام خطة التحالف العربي، وفي يونيو 2017 ، فرضت السعودية ومصر والبحرين والإمارات حصاراً بريًا وبحريًا وجويًا على قطر التي تعتمد على الاستيراد، متهمةً الدوحة بدعم الإرهاب، وهو ادعاء نفته بشدة الدوحة.

خلال اجتماعهما في واشنطن، أعاد كل من بومبيو والعطية التأكيد على التزامهما بالعلاقة الثنائية القوية بين الولايات المتحدة وقطر، وكذلك اهتمامهما المشترك في تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، كما تم إطلاق مشروع توسيع القاعدة، التي تستضيف أكثر من 10 آلاف جندي أمريكي وقوات التحالف.

النماذج العربية السابقة للتعاون العسكرى مثل تحالف الناتو

وكشف معهد "أبحاث الأمن القومي" في تل أبيب إن محاولة تأسيس تحالف عسكري عربي ليست جديدة، وتاريخ مثل هذه الجهود لا يبشر بالخير لمستقبل الناتو العربي، الذي يبدو في هذه المرحلة أنه يملك أهدافا طموحة أكثر من اللازم.

وأضافت دراسة المعهد أنه في الخمسينيات، كانت الولايات المتحدة قد فشلت بالفعل في جهودها لإنشاء مثل هذا الإطار في ميثاق بغداد، ومنذ ذلك الحين، كانت الجهود المبذولة لاستخدام جامعة الدول العربية، أقدم إطار بين الدول العربية، لخلق تعاون عسكري أوثق بين الدول العربية ، فشل في عام 2015 ، بعد أن قررت جامعة الدول العربية إنشاء قوة عسكرية مشتركة قوامها 40 ألف جندي، تم تصميمها للاستجابة للنفوذ الإيراني المتصاعد والإسلام المتطرف، وفي نفس العام أعلنت السعودية عن تأسيس تحالف عسكري مؤلف من 34 دولة إسلامية لمحاربة الجماعات شبه الدولة مثل الدولة الإسلامية.

على الرغم من أن السعودية قد نجحت في إنشاء تحالف عسكري محدود مع الدول العربية الأخرى من أجل الحرب في اليمن، وهي الآن في عامها الرابع ، ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران، إلا أن دولة الإمارات العربية المتحدة فقط قامت بدور نشط وذي معنى في القتال.

وقال المعهد أن مجلس التعاون الخليجي هو أنجح مثال على التعاون العربي بين المؤسسات الذي يشمل قوة عسكرية مشتركة، تحت علم قوتها العسكرية ، المعروفة باسم "درع الجزيرة"، دخلت القوات السعودية والإماراتية البحرين في عام 2011 لضمان ألا يؤدي التمرد الشيعي إلى إسقاط النظام الملكي السني، يشكل مجلس التعاون الخليجي أيضًا نموذجًا ناجحًا نسبيًا للتعاون بين الدول العربية مقارنةً بالمنظمات الإقليمية الأخرى وحتى بأطر الدول، مثل الجمهورية العربية المتحدة (UAR)، التي تأسست عام 1958 ولم يدم طويلا ؛ أو اتحاد المغرب العربي الذي تأسس عام 1989، رغم أن الخلاف حول الصحراء الغربية تسبب في شللها. في إطار دول مجلس التعاون الخليجي، تم إطلاق مشاريع مشتركة للطاقة والاقتصاد، جنبا إلى جنب مع إزالة تدريجية من الحواجز التجارية بين البلدان.

كما يتم التنسيق فيما يتعلق بقضايا الدولة والاقتصاد ، وكذلك قضايا مراقبة الحدود والجريمة والحرب على الإرهاب، وتنعكس الأدلة على النجاح النسبي لهذه الهيئة في حقيقة أن مؤسسات مجلس التعاون الخليجي لا تزال تعمل اليوم ،على الرغم من الأزمة مع قطر،من ناحية أخرى ، طوال تاريخها ، ظل أعضاء مجلس التعاون الخليجي منقسمين حول كل القضايا تقريباً المدرجة على جدول الأعمال.

حلف شمال الأطلسي

العقبات السياسية في حلف الناتو

من وجهة نظر الولايات المتحدة التي تظهره لتطبيق الناتو العربي يمكن لائتلاف عربي إقليمي أن يقلل أو يمنع الحاجة إلى نشر القوات الأمريكية في بعض الدول، لأن هذا التحالف يمكن من حيث المبدأ، محاربة التخريب الإيراني ودعم الإرهاب، وكذلك اتخاذ الإجراءات اللازمة، للحد من تهريب الأسلحة الإيرانية إلى وكلاء إيرانيين في الشرق الأوسط. 

كما إن فرص إنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة فعالة ضئيلة ليس فقط بسبب التصورات والأولويات المختلفة والخلافات العميقة بين بعض الأعضاء، بل أيضا بسبب القدرات العسكرية المتواضعة التي يتمتع بها معظم المشاركين.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع جميع التحالفات العسكرية بسلطة قيادية، كما تنعكس في الأدوار التي لعبتها الولايات المتحدة في حلف الناتو والاتحاد السوفييتي السابق في حلف وارسو.

إن استخدام القوة الجوية من قبل الناتو العربي لتحقيق أهداف إستراتيجية وتكتيكية قد يكون مرتكزاً على العمليات الأمريكية وحلف الناتو، ويمكن استخدام قدراته للتركيز على الأمن البحري والعمليات البرية المحتملة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب، كما هو موضح في اليمن.

الدروس المستفادة من القوة الجوية تأتي من عدد من العمليات، بما في ذلك الناتو العربي على ليبيا والمساهمات في "عملية الإصلاح المترابط" ضد داعش في الولايات المتحدة، والمساهمات في المساعدات الإنسانية هي أيضاً جزء من المزيج الناشئ.

تمت حياكة بذور الناتو العربي على مدى السنوات القليلة الماضية،وشارك ما يصل إلى 10 دول في مناورات ثنائية ومتعددة الأطراف ، إما في  السعودية أو الإمارات العربية المتحدة أو في الممرات البحرية البحرية في الخليج العربي أو البحر الأحمر، وهناك أيضا تدريبات عسكرية مشتركة بين باكستان وباكستان في سامسام تجري في المملكة للمساعدة في الإسهام في تلك العلاقة الدفاعية الثنائية.

تقوم كل من البحرين ومصر والأردن والكويت والسعودية والوحدات البحرية والجوية والإماراتية في دولة الإمارات بمناورات حربية مستمرة في غرب مصر ، حيث تشارك وفود من المغرب ولبنان كمراقبين، هذه التدريبات العسكرية ، المسماة "الدرع العربي 1"، هي ذات أهمية كبيرة كما لم يحدث من قبل أن أجرت هذه الدول العربية الست تدريبات عسكرية مشتركة،إنها بداية مهمة لم تحدث إلا بعد أن التقى بومبيو مع زملائه وزراء الخارجية لمناقشة إطلاق الحلف.

من خلال تولي القيادة ، تقوم السعودية بتجميع قوة موحدة تعيد تأسيس العظمة التاريخية. من الجيوش العربية رغم الاستياء الغربي، لكن هناك نقطة تتبادر إلى الذهن قضايا التشغيل البيني ، حيث تعمل المعدات الروسية في عملية مشتركة مع التكنولوجيا الغربية المصنعة، وستحد هذه القضية من التحالفات العسكرية العربية المستقبلية ما لم يتم إجراء التعديلات، وذلك بالنظر إلى سخاء روسيا في المنطقة من حيث مبيعات الأسلحة.

ومع قيام الكونجرس الأمريكي بالتصدي لمصالح دول الخليج العربية عام 2019، بالإضافة إلى أحداث أمريكية محلية أخرى، قد تكون هناك نقطة قد تتأخر فيها فكرة الحلف العربي، ومع ذلك ، فإن الزخم الذي يكتسبه إنشاء مثل هذه المنظمة لديه الآن ضرورة ملحة، يتمثل الميل في المنطقة في التنسيق عبر مجموعة من التهديدات والانتقال إليها عبر مجموعة من العمليات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً