اعلان

لرئيس البرلمان "أدوار أخرى".. عبد العال في "مهمة" خارجية لجذب الاستثمارات.. ويعود لـ"محاسبة" مدبولي ووزرائه

يحمل الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على عاتقه مهام كثيرة، أبى من سبقوه على رئاسة المجلس في البرلمانات السابقة على حملها، فحملها هو، فكان جديرًا بها، فلا يكاد أن ينتهى رئيس المجلس، من أسبوع جلسات ساخنة شهدها البرلمان، حتى سافر إلى الخارج، في مهمة لا تقل عن دورهم الأصيل في سن التشريعات والرقابة على الحكومة، ومتابعة أعمال المجلس.

فدائمًا ما يحمل الدكتور علي عبدالعال، رئيس البرلمان، في جولاته الخارجية المكثفة، ملفات عدة في حقيبتها، تأتي في إطار دور الدبلوماسية البرلمانية، منها ملف الاقتصاد وملف الاسثتمار، وهي ملفات بطبيعتها تعمل مؤسسات الدولة جنبًا إلى جنب في التعامل معها، لما تمثله من أهمية كبيرة في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

وفد برلماني رفيع في بيلاروسيا

وحتى تاريخ كتابة هذه السطور، يتواجد الدكتور علي عبدالعال، في بيلاروسيا على رأس وفد برلماني رفيع المستوى، إلتقى خلالها مع كبار المسؤولين، وبحث معهم تطورات الأوضاع في المنطقة، ورؤية مصر لإيجاد تسوية سياسية للأزمات الراهنة في اليمين وسوريا وليبيا، وهي الزيارة الثامنة له منذ انطلاق فعاليات دور الانعقاد الرابع في 2 أكتوبر الماضي، وبمجرد أن يعود إلى أرض الوطن، يدخل المجلس في مهمة أخرى، من نوع أخر، وهي محاسبة حكومة المهندس مصطفى مدبولي، بعد حالة التعنت التي تلازمهم عن حضور جلسات البرلمان واجتماعات اللجان النوعبة، وهي معركة يترقب جميع المعنيين بالشأن السياسي، مدى ستسفر في النهاية، سترضخ الحكومة لتهديدات رئيس المجلس والتي وصلت إلى حد التهديد بفتح " الاستجوابات" المقدمة من أعضاء البرلمان ضد وزرائها، أمام ستسير على نهج التجاهل وتقديم الحجج والاعتذارات عن حضور جلسات البرلمان.

نواب البرلمان أشادوا بالزيارات التي يجريها رئيس البرلمان، لدول أوروبا، مؤكدين على أنها تحمل نتائج إيجابية وتأكيدًا على أن مصر استعادة مكانتها إقليميا ودولياً، ولاعبا مؤثرًا في إنهاء الأزمات الراهنة بالمنطقة.

وفي أولى لقاءاته بالمسؤولين فى بيلاروسيا، خلال الزيارة الرسمية التى يقوم بها حاليًا، بناءً على الدعوة الموجهة إليه من رئيسى غرفتى الجمعية الوطنية لجمهورية بيلاروسيا، وقد التقى "عبدالعال" ميخائيل مياسنيكوفيتش، رئيس مجلس الجمهورية، وفلاديمير أندريشينكو، رئيس مجلس النواب بالجمعية الوطنية فى بيلاروسيا، واستهل المباحثات بالإعراب عن سعادته بلقائهما، مؤكدًا على أن هذا اللقاء يأتى فى إطار ما تتمتع به مصر وبيلاروسيا من علاقات متميزة، تشهد منذ فترة الكثير من التقدم على المستوى الرسمى، خصوصًا بعد الزيارة الأخيرة لرئيس جمهورية بيبلا روسيا لوكاشينكو إلى مصر، والزيارة المرتقبة للرئيس عبدالفتاح السيسى إلى بيلاروسيا العام المقبل 2019، مبديًا رغبته فى العمل على المزيد من التطور لتلك العلاقات ولا سيما على المستوى البرلمانى.

وخلال المباحثات دعا "عبدالعال" بيلاروسيا إلى تعزيز التعاون الاقتصادى وتوجيه المزيد من الاستثمارات البيلاروسية إلى السوق المصرى الواعد، خصوصًا بعد قانون الاستثمار الجديد الذى يمنح المستثمرين الأجانب العديد من الامتيازات والتسهيلات التى لم تكن قائمة من قبل.

كما التقى الدكتور عبدالعال، رئيس مجلس النواب، اليوم الخميس، بالكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا، واستهل "عبدالعال" اللقاء بالإعراب عن تقديره واعتزازه بلقاء الرئيس، مُشيدًا بحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة من الجانب البيلاروسى، كما نقل تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى ."لوكاشينكو".

ودعا عبدالعال إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وزيادة حجم الاستثمارات البيلاروسية فى مصر، واستعادة السياحة البيلاروسية إلى مصر لريادتها. وأضاف أن الصناعات البيلاروسية يمكنها أن تستفيد كثيرًا من الاتفاقات التي وقعتها القاهرة مع دول الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية، وكذلك الاستفادة من موقع مصر الإستراتيجي الذي يتوسط ثلاث قارات.

من جانبه، رحب الكسندر لوكاشينكو، بالدكتور عبدالعال، مؤكدًا أن العلاقات المشتركة تتسم بالصداقة والود والاحترام المتبادل، ونقل تحياته وتقديره إلى شخص السيسي، وأعرب عن تطلعه إلى زيارته المرتقبة إلى بيلاروسيا قريبا.

وأشاد لوكاشينكو، بجهود الإصلاح الاقتصادي، واستعادة الأمن والاستقرار في مصر، الأمر الذي لمسه شخصيًا خلال زيارته إلى مصر في عام 2017، مشددًا على أن بيلاروسيا تقف بجانب الدولة المصرية وتدعمها في جهودها لمحاربة الإرهاب، ومساعيها الإقليمية لإستعادة الاستقرار في المنطقة.

زيارات عبد العال الخارجية أبرزت الصورة الحقيقية لمصر

النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، يرى أن زيارات عبدالعال الخارجية أبرزت الصورة الحقيقية لمصر، وأوضحت للجميع الدور الكبير الذي تقوم به في محاربة الإرهاب، والقضاء عليه بمفردها نيابة عن العالم في ظل الجهود الكبيرة التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وحرصه على استقرار وأمن مصر إلى جانب الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة بأكملها.

وأضاف: "أن الزيارات الخارجية لرئيس البرلمان لعبت دورًا قويًا بالتزامن مع الدور الذي لعبه الرئيس عبد الفتاح السيسي في خلق علاقات قوية مع كافة دول العالم، فكان لها آثار إيجابية قوية في إعادة الدور الريادي والقيادى لمصر عالميًا في كافة المجالات وعلى رأسها مجالي السياحة والاستثمار، إلى جانب تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وفتح مجالات شراكة قوية بين مصر والعديد من الدول، وبالفعل توافد رؤساء الدول ورؤساء ووفود برلمانات دول كثيرة إلى مجلس النواب وهو ما يؤكد نجاح جولات الدكتور علي عبد العال الخارجية لفتح مجالات شراكة وانفتاح مصر على دول العالم".

الاقتصاد والاستثمار يشغل جميع المهمومين بمصر

النائب أحمد إدريس، وكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، قال:" لا أحد ينكر حجم الدور الذي يقوم به البرلمان وعلى رأسه رئيسه الدكتور علي عبدالعال، فيما يتعلق بالملف الخارجي، والذي يأتي في إطار إعادة مصر ترسيم سياساتها الخارجية بما يتناسب مع حجم ووزنها ودورها الإقليمي والدولي، الذي نجحت من جديد في استرداده بفضل القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأضاف:" أن ملف الاقتصاد والاستثمار يشغل جميع المهمومين بمستقبل ومصير الوطن، ونحن في طيريقنا نحو البناء والتنيمة والاستقرار، وبالتالي يحرص رئيس المجلس والمرافقين له من نواب البرلمان على استعراض حقيقة الأوضاع التي تشهدها مصر وحجم ما تتمتع به من أمن واستقرار، وفرص استثمارية رائعة، في ظل الإشادات الدولية بحجم الإصلاح الاقتصادي الذي حققته مصر، الذي جعل منها بيئة جاذبة لرؤوس الأموال والاستثمارات، موجهًا التحية لرئيس المجلس على المهام الخارجية

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشناوي جزء منها.. شوبير يكشف مفاجأة كبيرة في قائمة الأهلي أمام مازيمبي