اعلان

مؤتمر دولي حول الشاعر الكبير أحمد شوقي بمناسبة مرور 150 عاما على ولادته بجامعة الجنان

كتب :

تقيم جامعة الجنان بطرابلس لبنان، برعاية وزارة الثقافة "المؤتمر الدولي حول الشاعر الكبير أحمد شوقي بمناسبة مرور ١٥٠ عاما على ولادته" اليوم الجمعة 16 نوفمبر. ويقام حفل الافتتاح في مسرح جامعة الجنان، في الخامسة مساء، ويبدأ بالنشيد الوطني اللبناني، ثم نشيد جامعة الجنان، يعقبهما كلمة رئيس كلية الآداب والعلوم الإنسانية د. هاشم الأيوبي، ثم كلمة أمين عام اتحاد الكتاب اللبنانيين د. وجيه فانوس، ثم كلمة رئيس مجلس أمناء جامعة الجنان، فكلمة وزير الثقافة د. غطاس خوري. وتعقد خمس جلسات على مدار يومين: الأولى اليوم من السادسة إلى السابعة والنصف مساء، ويرأس الجلسة. أحمد رباح عميد كلية الآداب في الجامعة اللبنانية، ويحاضر فيها د. جان جبور بعنوان: شوقي ولافونتين بين التقليد والابتكار ، ود. مها خير بك ناصر ، بعنوان: التشاكل السيميائي في قصيدة نهج البردة لشوقي.

وتعقد غدا السبت الجلسة الثانية من 9:30 إلى 11 صباحا، ويرأس الجلسة صفوح منجد رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي، ويحاضر: د. جان توما، بعنوان: الشعر المغنى عند شوقي، ود. زهراء الشيخ بعنوان: شعر الأطفال عند شوقي، ود. يوسف عيد بعنوان مسرح شوقي بين البلاغة والإبلاغية.

وفي ذات اليوم تعقد الجلسة الثالثة من 11:30 إلى 1:00 ظهرا، برئاسة د. بسام بركة رئيس جامعة الجنان، ويحاضر د. حسام سباط بعنوان: شعر شوقي الإسلامي، ثم د. أحمد نزال بعنوان التشاكل السيميائي في قصيدة نهج البردة لشوقي، ثم د. عائشة شكر بعنوان الشعر الوجداني عند شوقي.

وفي الساعة 3:00 إلى 4:30 عصرا تعقد الجلسة الرابعة برئاسة د. زهيدة درويش الأمين العام للجنة الوطنية الأونيسكو، ويحاضر د. حازم هاشم بعنوان: تحولات القصيدة عند شوقي، ود. زياد الزعبي بعنوان: عن الحياة والأحياء، قراءة في روؤى شوقي الفنية، ود. هشام الأيوبي بعنوان: محاور الانتماء عند شوقي.

ولد أمير الشعراء أحمد شوقي بحي الحنفي بالقاهرة يوم 16 أكتوبر 1868، وكانت جدته لأمه تعمل وصيفة في قصر الخديوِ إسماعيل، وحفظ قدرا من القرآن، والتحق بمدرسة المبتديان الابتدائية، وكوفئ لنبوغه بإعفائه من مصروفات المدرسة، والتحق بمدرسة الحقوق سنة 1885، ثم سافر إلى فرنسا على نفقة الخديوِ توفيق، واشترك مع زملاء البعثة في تكوين "جمعية التقدم المصري"، التي كانت أحد أشكال العمل الوطني ضد الاحتلال الإنجليزي. وربطته صداقة بالزعيم مصطفى كامل، وله ديوان ضخم بعنوان "الشوقيات"، وقدم مسرحا شعريا، وحصل على لقب أمير الشعراء، وتوفي في 14 أكتوبر 1932م.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً