اعلان

القاهرة X أسبوع.. إزالة الأكشاك المخالفة بأحياء المحروسة.. دراسة لـ مشروع بسكليتة

صورة ارشيفية
كتب : نهى نجم

حققت محافظة القاهرة، عددًا من الإنجازات الهامة الأسبوع الماضي، منها دراسات مرورية جادة لمبادرة "مشروع بسكليتة"، وإزالة 75% من الأكشاك المخالفة بالعاصمة، وحملات مكبرة لرفع الإشغالات والمخالفات بأحياء المحروسة تحت شعار "الرصيف حق للمشاة"، حيث شدد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، على رؤساء الأحياء بعدم السماح قطعيًا بأي اعتداء علي أراضي الدولة التي تم استردادها لحين إعادة استغلالها لتوفير الخدمات المطلوبة للمواطنين، كما شدد المحافظ على سرعة إزالة جميع الإعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، كذلك استمرار خطة جميع الأحياء بالمناطق الأربعة للرفع الفوري للسيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة بالتنسيق مع المرور.

ونرصد هذه الإجراءات كما يلي:

إزالة 75% من الأكشاك المخالفة بالعاصمة

شدد اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، علي رؤساء الأحياء بعدم السماح قطعيًا بأي اعتداء علي أراضي الدولة التي تم استردادها لحين إعادة استغلالها لتوفير الخدمات المطلوبة للمواطنين.

كما أكد المحافظ علي عدم السماح قطعيًا بتواجد الباعة الجائلين خارج نطاق الأسواق المخصصة لهم وفرض الانضباط داخل الاسواق الرسمية بالقاهرة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للمحافظ مع رؤساء الاحياء بحضور نواب المحافظ للمناطق الاربعة واللواء محمد الشيخ السكرتير العام .

ووجه المحافظ بالاهتمام برفع كفاءة النظافة بالأحياء وضرورة التعامل بجدية مع متعهدى القمامة فى حالة تكرار الشكاوى منهم، وإنهاء عقودهم فى حالة التقصير والتراخي وكذلك التصدي لظاهرة إلقاء مخلفات الهدم بنهر الطريق وفى غير الأماكن المخصصة وضبط ومصادرة السيارات المخالفة، مؤكدًا على أهمية تعاون ومشاركة المواطنين في رصد أي مخالفات والإبلاغ عنها وسرعة التعامل مع كافة البلاغات وازالة شكوي المواطنين .

وشدد المحافظ خلال الاجتماع علي ضرورة عودة الانضباط للشارع ورفع كافة الاكشاك المخالفة والمقامة بدون ترخيص وعدم السماح للأكشاك المرخصة بتجاوز المساحات المخصصة لها وفي حاله ضبط صاحب كشك متلبساً بسرقة التيار الكهربائي من أعمدة الإنارة يتم الغاء الترخيص فورًا ورفع الكشك مشيراً إلي أن إجمالي عدد الأكشاك المرخصة بالقاهرة يبلغ 2187 في حين يوجد 1254 كشك مخالف منها 217 كشك مخالف بالمنطقة الغربية و 258 كشك مخالف بالمنطقة الشرقية و 470 كشك مخالف بالمنطقة الجنوبية و 309 كشك مخالف بالمنطقة الشمالية وتم ازالة 932 من الاكشاك المخالفة حتي الان بنسبة تقارب الــ 75 % وسيتم ازالة باقي الاكشاك المخالفة تباعًا.

كذلك طالب المحافظ باستكمال غلق المقاهي الغير مرخصة أو المخالفة لاشتراطات الترخيص وغير ملتزمة بالمساحات المخصصة لهم ورفع المرافق عنها.

وطالب المحافظ رؤساء الاحياء بالتواجد الدائم بالشارع علي مدار اليوم والتفاعل مع مشاكل المواطنين وايجاد الحلول السريعة لها ومتابعة العاملين بالحي واستبعداد المقصرين وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب في تحفيز العاملين مشيراً الي ان احياء المنطقة الشرقية كانت الاعلي في الاستجابة لشكاوي المواطنين بنسبة 82% تليها المنطقة الشرقية بنسبة 79% فالمنطقة الجنوبية بنسبة 73%.

وخلال عرض لتقرير المتابعة الميدانية المركزية لرصد اهم السلبيات بالأحياء، شدد المحافظ على سرعة إزالة جميع الاعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون، كذلك استمرار خطة جميع الاحياء بالمناطق الاربعة للرفع الفوري للسيارات المتروكة والمهملة بشوارع القاهرة بالتنسيق مع المرور.

محافظ القاهرة يلتقي أعضاء مجلس النواب عن المنطقة الشرقية

أكد محافظ القاهرة حرص أجهزة المحافظة على وضع آلية واضحة للتنسيق والتعاون المستمر بين الأجهزة التنفيذية والنواب فى مناقشة وبحث احتياجات وخدمات المواطنين وتحسين معيشتهم للأفضل ، مشيراَ الى ان دور نواب البرلمان يعد أحد أهم الادوار فى استقرار الدولة المصرية ومسيرتها ، وانه شخصياَ تربطه علاقة وطيدة بالسادة النواب قبل تولى مهام محافظ القاهرة من خلال مواقع العمل التى شغلها سابقاَ ، مجدداَ تأكيده على دعم التواصل بين الجهاز التنفيذى وأعضاء مجلس النواب عن القاهرة بما يتيح لهم تقديم المقترحات والرؤى والآليات لوضع الحلول الجذرية غير التقليدية لإنهاء المشكلات التى تعانى منها العاصمة والقضاء عليها خلال الفترة القادمة ، والتنسيق بشكل كامل مع كافة الأجهزة التنفيذية للحكومة والمحافظة لدعم واستكمال ما تم إنجازه وخاصة كل ما يمس تطوير القطاعات الخدمية المختلفة بما يصب فى صالح المواطنين والفئات الأكثر احتياجًا.

واستعرض المحافظ خلال اللقاء أعداد الشكاوى والطلبات المقدمة من النواب عن دوائر المنطقة الشرقية ، وما تم إنهاءه والرد عليه وانجازه من خلال منظومة منارة التي استحدثتها المحافظة للتواصل السريع مع نواب البرلمان بالقاهرة إلكترونيًا.

وأصدر المحافظ تعليماته لمديرة هيئة الابنية التعليمية بالقاهرة بسرعة توفير كل الدعم للمدارس بالأحياء والمناطق التى تشهد تكدس وكثافة طلابية عالية بالفصول ، وخاصة توفير المقاعد والديسكات والمهام والأجهزة الضرورية لإتمام العملية التعليمية بتلك المدارس دون عناء على ابناءنا الطلبة واستكمال اعمال الصيانة الضرورية بها ورفع كفاءة دورات المياه حفاظاَ على ارواحهم ، خاصة بأحياء المرج والسلام والنهضة وعين شمس.

واستجابة لطلب ورغبة نواب السلام والنهضة والمطرية والمرج .. وجه المحافظ الدكتور محمد شوقى مدير مديرية الشئون الصحية بمضاعفة اعداد القوافل الطبية وتكرار نشرها بكافة المناطق الاكثر احتياجاَ بتلك الاحياء لتوفير الخدمات الصحية والأدوية اللازمة للمواطنين ولسد العجز والضغط على المستشفيات العامة ، والتى قد تكون مواقعها بعيدة عن تلك المناطق ، مع ضرورة التنسيق مع مديرية الشباب والرياضة لاستغلال وفتح كافة مراكز الشباب المتاحة لاستقبال تلك القوافل الطبية لتخدم اكبر عدد ممكن من المواطنين.

وكلف المحافظ رؤساء أحياء المرج وعين شمس والسلام بالتنسيق مع قطاع المرور لتكثيف التواجد المرورى بكافة المحاور والتقاطعات الرئيسية بنطاق هذه الأحياء لتحقيق السيولة المرجوة وضبط السيارات المخالفة وعدم حدوث تكدسات بأوقات الذروة ، مع تزويد ميدان مزلقان عين شمس بالإشارات واللوحات الالكترونية الكافية لتنظيم وضبط حركة السيارات عبر المزلقان ومنعاَ لحدوث كوارث وحوادث أثناء مرور القطارات ، موجهاَ مديرة جهاز هندسة وتخطيط المرور بالبدء فى إعادة تخطيط ميدان مزلقان عين شمس باعتباره مدخل هام لحى المرج والرابط بينه وبين آخر حدود عين شمس ، وكذلك دراسة وضع مخطط جديد لميدان السادات كمدخل اساسى لمدينة السلام بما يحظر نهائياَ انتشار المواقف العشوائية لسيارات السرفيس بمحيط موقف السلام.

حملات مفاجئة لرفع الإشغالات بالزاوية الحمراء والأميرية

تفقد محافظ القاهرة أحياء الزاوية الحمراء والأميرية في جولة مفاجئة قام خلالها باستدعاء كل من رؤساء الأحياء واللواء محسن المأمون رئيس هيئة نظافة وتجميل القاهرة وأصدر تعليماته برفع كافة المحلفات ورفع كفاءة كورنيش ترعة الطوارئ وتكثيف حملات النظافة بالحيين ، وكذلك التأكيد على عمل أعمدة الإنارة بكفاءة وصيانة العاطل منها مع رفع كافة الاشغالات وإخلاء الأرصفة للمشاة .

وتفقد المحافظ خلال الجولة مستودع أنابيب الغاز الرئيسي بحي الزاوية الحمراء بشارع بور سعيد وتأكد من عدم وجود أي عجز في الكميات المستحقة يومياً وتوفيرها بيسر وسهولة.

وشدد على أهمية الالتزام بالأسعار المقررة من مجلس الوزراء لسعر الأنبوبة من المخزن مشيراً إلى أهمية استكمال مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل طبقاً لخطة الشركات العاملة بالقاهرة وتقديم التيسيرات اللازمة لهم للانتهاء في المواعيد المحددة وذلك بما يعود بالنفع العام على المواطنين والدولة .

"مشروع بسكليتة" يحقق التكامل بين الدراجات مع وسائل النقل العام

أكد محافظ القاهرة علي سرعة الانتهاء من استكمال الدراسات المرورية الخاصة بمشروع بسكليته والتي أطلقت المحافظة مبادرة لنشر ثقافة ركوب الدراجات والتشجيع المواطنين علي استخدامها كوسيلة نقل يومية اقتصادية وأمنه بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحده للمستوطنات البشرية (habitat un ( على أن يتم تطوير البنية التحتية والمرافق لخدمة الدراجات بشوارع القاهرة مع تحديد حارات منفصلة لتمكين الاستخدام الآمن للدراجات وتخصيص مواقع لانتظار الدراجات تيسيرًا على مستخدميها بالإضافة إلي قيام برنامج الأمم المتحدة بتوفير الدعم المالي لتوفير محطات في أماكن مناسبة وتوفير الدراجات بها مع وضع برنامج لكيفية إدارة وتشغيل الموقع.

وطالب المحافظ بتشكيل لجنة تضم استشاري المشروع وممثل برنامج الامم المتحدة والادارة العامة لمرور القاهرة وجهاز هندسة وتخطيط المرور بسرعة وضع الدراسات المرورية واختيار أفضل الأماكن لإنشاء محطات بمنطقة وسط المدينة لتحقيق التكامل مع وسائل النقل العام .

وكذلك دراسة أماكن أخرى مثل أحياء شرق وغرب مدينة نصر ومصر الجديدة لتنفيذ المشروع بها

وأشارت رانيا هدية مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية مكتب مصر أن عواصم العالم تتجه الان للانتشار في استخدام الدراجات كوسيلة نقل عام لجذب شريحة كبيرة من المواطنين بدلا من استخدام السيارات الخاصة بها لكونها وسيلة نقل اقتصادية وأمنة تحمي المواطن من كثير من الامراض القلب وارتفاع السكر والسمنة وصديق للبيئة مع العمل علي توفير طرق لمستخدميها امنه .

حملات مكبرة على الباعة الجائلين تحت شعار "الرصيف حق للمشاة"

قاد صادق على عبد المقصود رئيس حى المطرية، حملة اشغالات مكبرة على ميدان المطرية ومحطات المترو، بمعاونة قوة من قسم المطرية بقيادة نائب مأمور قسم المطرية، وشرطة مرافق الحى وادارة الاشغالات وإدارة المتابعة حيث أسفرت الحملة القضاء علي الإشغالات بشارع الحرية والتروللي ومصادرة عدد 2 عربة كارو والقبض علي تروسيكل وسيارة نقل تقوم بالتحميل خارج حدود السوق ومتابعة أعمال تطوير مشروع الصرف الصحي في شارع المطراوي وميدان المسلة وأضاف رئيس حى المطرية أنه تم شن حملة إشغالات على ميدان المطرية وشارع الحرية وسوق الخميس وتم رفع العديد من الإشغالات ومصادرة كميات من الخضار والفاكهة من تجار خارج حدود السوق وتم وضعهم في مخازن الحي.

جاء ذلك بناء علي تعليمات اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة بأن الرصيف ملك للمواطن ولا يمكن التعدي عليه من قبل الباعة الجائلين والتأكيد علي فرض الانضباط والالتزام في الشارع القاهري والتعامل مع أي مخالف بكل حزم ومن هذا المنطلق

كما تم غلق كافيه في شارع القضاه في مرحلة البناء والمهد

ومن جانبه شنت الأجهزة التنفيذية بحى شرق مدينة نصر بالقاهرة، حملة على عدد من الكافيهات، ورفع الإشغالات الخاصة بها، حيث تم رفع إشغالات عدد من الكافيهات وعدد من الباعة المتجولين بائع فول وكافيهات بشارع اسحاق ابن حنين حى السابع و إزالة عربة الكبدة ف شارع إسماعيل القبانى مع شارع الطيران داخل محطة الأتوبيس بالتنسيق مع شرطة المرافق.

وأكد مصطفى عبد العزيز، أنه تم قطع المرافق عن كافيهات المخالفة بالحي السابع وغلقهم وسيتم متابعة الغلق من قبل المحلات والإشغالات وشرطة المرافق بصفه دورية، لمخالفتهم القانون وتسببهم فى اشغال الطريق بشكل دائم.

وأشار رئيس الحى أنه تمت مصادرة كميات من الكراسى والمعدات الخاصة بالكافيهات وإيداعها بمخازن الحى كما تم رفع حواجز الحديد بشارع حمودة محمود بكامل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز