اعلان
اعلان

جديد الصين .. شمس صناعية بدرجة حرارة اسطورية

صورة ارشيفية

قال مختبر صيني في مقاطعة آنهوي بشرقي الصين إن مفاعل توكاماك الاختباري فائق التوصيل (إي إيه إس تي) المعروف أيضاً بـ "الشمس الاصطناعية الصينية" قد حقق درجات حرارة إلكترونية فاقت 100 مليون درجة مئوية في مركزه البلازمي الرئيس، وأضاف قونغ شيان تسو مدير التجربة الاختبارية المذكورة أن الهدف الأقصى لمفاعل (إي إيه إس تي) يقضي بتوليد اندماج نووي مثل الشمس باستخدام الديوتيريوم المُكثّر في البحر لتوليد تيار ثابت من الطاقة النظيفة.

وقال معهد خفي لعلم الفيزياء التابع للأكاديمية الصينية للعلوم إن نتائج التجربة التي استمرت أربعة أشهر أظهرت التقدم الكبير الذي أحرزته الصين لإنتاج الطاقة الاندماجية.

وتابع قونغ ان درجات الحرارة التي تم تحقيقها تعادل سبعة أضعاف نظيرتها في داخل الشمس، والتي تقدر بـ 15 مليون درجة مئوية، مشيراً إلى تحقيق التجربة المذكورة نحو 50 مليون درجة مئوية في العام الماضي.

وتم تطوير كثافة البلازما الحالية من خلال التكامل والتضافر الفعّال لأربعة أنواع من الطاقة الحرارية وهي: التسخين المنخفض للأمواج الهجينة، والتسخين السيكلوتروني للموجة الإلكترونية، والتسخين بالرنين السيكلوتروني للأيون، والتسخين بالأيون أحادي الشعاع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً