اعلان

5 أشياء لا يراها وزير النقل داخل محطات المترو.. رغم الزيارات المفاجئة المتكررة

يقوم وزير النقل الدكتور هشام عرفات بالعديد من الجولات المفاجئة بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق؛ للاطمئنان على زمن التقاطر والأمن والسلامة الخاص بالمصاعد الكهربائية. وتعرض أهل مصر 5 أشياء لا يراها وزير النقل داخل محطات مترو الأنفاق: وأولها تأثر حركة قطارات مترو الأنفاق بالأمطار. فمع بداية فصل الشتاء تبدأ الوزارات والهيئات الحكومية في أخذ التدابير اللازمة لمواجهة سوء الأحوال الجوية المفاجئة، ولكن تتعطل قطارات مترو الأنفاق بسبب تساقط الأمطار على الشبكة الهوائية بالخط الأول، وهى المسؤولة عن توصيل الكهرباء للقطارات، ومن الممكن أن تتسبب الأمطار فى حدوث بعض الحرائق على الشبكة، الأمر الذي يستدعى توقفا مؤقتا للحركة بالخط الأول.

تكدس المواطنين بالمحطات أثناء وقت الذروة

تتزايد أعداد ركاب مترو الأنفاق بالخطوط الثلاثة خاصة أوقات الذروة الصباحية، تزامنا مع العام الدراسي لطلاب المدارس والجامعات، وكذلك فى أوقات الذروة المسائية، وتعلن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق عن انتظام زمن التقاطر بين القطارات، ويزداد الأمر سوءا فى حالة تعطل أحد القطارات، وفى حالة التعطل خارج النفق يتم الاستعانة بجرارت السكك الحديد لسحب القطار المعطل. أما فىى حالة التعطل داخل النفق فيتم الاستعانة بونش خاص بمترو الأنفاق من إحدى الورش، يعقب ذلك تكدس لعدد كبير من الركاب.

زحام المواطنين على شباك التذاكر

تسود حالة من الزحام بشكل يومى بجميع خطوط المترو الثلاثة خاصة بعد زيادة أسعار تذاكر المترو الأخيرة وتقسيمها إلى ثلاث فئات طبقا لعدد المحطات، وتبدأ قيمة التذكرة بسعر 3 جنيهات لعدد 9 محطات والثانية بسعر 5 جنيهات لعدد 16 محطة والثالثة بسعر 7 جنيهات لما يزيد على 16 محطة، وعلى الفور قامت وزارة النقل بمناشدة المواطنين بعمل اشتراكات مخفضة ومدعمة للحد من التكدس والزحام أمام شباك التذاكر.

أعطال مترو الأنفاق المتكررة

صرح أحمد عبد الهادى المتحدث الرسمى للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أن الخط الأول لمترو الأنفاق "المرج-حلوان" تحدث به الأعطال المتكررة؛ لأن أيادي التطوير لم تصل إليه منذ 31 عاما، بالإضافة إلى وجود عدد من الأجهزة المتهالكة والتى يشملها البنية التحتية والإشارات والشبكة الهوائية وكذلك القطارات، ويحتاج الخط إلى 30 مليار جنيه.

و يشهد مترو الأنفاق عددا من الأعطال المتكررة التى تحدث بصف شبه يومية بسبب ضعف الصيانة والتطوير داخل الخط الأول والثانى، وتسببت بعض حالات الانتحار فى تعطل حركة الخط الثانى، بالإضافة إلى الاستخدام الخاطئ لبلف الخطر، الذي يستخدم فى حالات الطوارئ فقط.

تبول أحد الأطفال بإحدى محطات الخط الثانى

قال أحمد عبد الهادى المتحدث الرسمي بمترو الأنفاق بأن ما تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى من تبول أحد الأطفال بمحطات الخط الثانى هو سلوك خاطئ وعادات وتقاليد غير سليمة، خاصة أن العادات والسلوك الخاطئ من الأسباب المساعدة على تدهور وتراجع مترو الأنفاق، خاصة الاستخدام الخاطئ لفرامل الطوارئ من المواطنين، الأمر الذي يستدعى توقف حركة القطارات بالكامل؛ لأن مترو الأنفاق يعمل بنظام التقاطر الزمنى.

يذكر أنه تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل يتبول في محطة مترو أم المصريين على خط المنيب - شبرا الخيمة، وقد أثارت الصورة استغراب رواد مواقع التواصل الاجتماعي من الفعل، مؤكدين أننا ما زال أمامنا كثير في طريق بناء الإنسان المصري الذي دائما يتحدث عنه الرئيس السيسي، وأضاف رواد التواصل الاجتماعي: الغريب أن تأتي هذه الصورة وسط جولات وزير النقل المفاجئة في خطوط المترو، حتى قال بعضهم "اوعى الوزير يقفشك".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً