اعلان
اعلان

قائمة لبعض أعمال صلاح أبو سيف المنتظر صدور كتاب عنه يكشف أسراره في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.. "ريا وسكينة" بينها (صور)

 صلاح أبو سيف
صلاح أبو سيف
كتب : دينا دهب

يصدر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ40 التي تقام فى الفترة من 20 إلى 29 نوفمبر الحالي كتابا بعنوان "صلاح أبو سيف.. مذكرات مجهولة"، يتناول مذكرات المخرج الكبير الراحل التى سجلها الكاتب الصحفي عادل حمودة في محاورات كان قد أجراها معه، وتناول فيها أسرار تنشر لأول مرة فى رحلة أبو سيف مع السينما والحياة. وتقدم "أهل مصر" للقراء قائمة ببعض أعمال الراحل في الإخراج والكتابة.

دائمًا في قلبي

أخرج صلاح أبو سيف فيلم "دائمًا في قلبي" عام 1946، وكان الفيلم تأليف السيد بدير، وبطولة عقيلة راتب، عماد حمدي، زوزو نبيل.

وتدور الأحداث حول سنية الفتاة اليتيمة التي تعمل مدرسة في دار للأيتام، وتعاني من تعنت مديرة الدار. تلتقي بالضابط البحري عادل، وتنشأ قصة حب بينهما، وتتكرر اللقاءات، ويصل الأمر إلى مديرة الدار، فتفصل سنية من العمل، وتصبح بلا مورد رزق، في الوقت الذي كان فيه عادل حبيبها في مهمة على ظهر السفينة، تعمل في بنسيون لا تعلم أنه مكان مشبوه، ويتم الاعتداء عليها، فتهاجم الشرطة المكان، ويتم القبض عليها كواحدة من فتيات الليل، وتصلها أخبار عن غرق عادل.

شارع البهلوان

وفي عام 1949 قدم فيلم "شارع البهلوان" الذي تدور أحداثه حول ثلاثة أصدقاء: سعيد متزوج من أمينة ويغار عليها غيرة حمقاء، كامل متزوج من زهيرة وهى تهوى الملاكمة، إبراهيم رجل رجعى متزوج من ميرفت. ولما كان كامل يحب ميرفت فقد أرسل إليها خطابات غرامية بعد أن أقنع سعيد بكتابتها دون أن يعرف سعيد أنها لميرفت، وبينما يرسل نفس الخطاب ولكن بخطه هو إلى أمينة. ويستأجر سعيد وكامل شقة سيد بهول على أنها مكتب للعمل، تكتشف أمينة حين تشكو إليها ميرفت من أمر الخطابات الغرامية أنها بخط زوجها سعيد، وفى نفس الآن تكتشف زهيرة أن خطابات أمينة بخط زوجها كامل، وفى الشقة يلتقى الأصدقاء الثلاثة، ويتهم كل منهم الآخر، ويشك كل منهم فى سلوك زوجته، وتتوالى الأحداث.

الفيلم من تأليف عبد الحليم مرسي، وهو اقتباس من مسرحيته، بطولة كاميليا، كمال الشناوي، إسماعيل ياسين، لولا صدقي.

ريا وسكينة 

ولا ننسى الفيلم الشهير "ريا وسكينة" الذي أخرجه صلاح أبو سيف عام 1952، وحقق نجاحًا كبيرًا، وكان من بطولة أنور وجدي، فريد شوقي، شكري سرحان، زوزو حمدي الحكيم، نجمة إبراهيم.

لا أنام

وفي يوم 31 أكتوبر من عام 1957 عُرض له فيلم "لا أنام"، والذي كتبه إحسان عبد القدوس، من بطولة فاتن حمامة، يحيى شاهين، عمر الشريف، وأصبح الفيلم متواجدا في قائمة أفضل الأفلام المصرية التي وضعها المجلس الأعلى للثقافة.

بين السماء والأرض

وفي عام 1960 قدم قدم المخرج صلاح أبو سيف فيلم من تأليف نجيب محفوظ، وهو "بين السماء والأرض"، بطولة هند رستم، عبد المنعم إبراهيم، زيزي مصطفى، محمود إسماعيل، أحمد لوكسر.

القاهرة 30

ومن أفلامه التي لا تنسى "القاهرة 30"، وهو أيضًا من تأليف نجيب محفوظ، وبطولة سعاد حسني، أحمد مظهر، حمدي أحمد، وكانت تدور أحداثه حول محجوب عبد الدايم الشاب الفقير الوافد من الصعيد، والذي يحيا حياة مزرية في القاهرة، يتعرف على ابن قريته سالم اﻹخشيدي الذي يطلب منه أن يساعده على الحصول على وظيفة، فلا يعرض عليه فقط وظيفة جيدة في الوزارة التي يعمل فيها سالم، بل يعرض عليه كذلك أن يتزوج إحسان، عشيقة قاسم بك، على أن يزورها قاسم بك مرة واحدة كل أسبوع.

فجر الإسلام

ومن الأفلام التاريخية التي قدمها المخرج صلاح أبو سيف "فجر الإسلام" عام 1971، وهو من تأليفه، وجسد دور البطولة محمود مرسي، نجوى إبراهيم، يحيى شاهين، عبد الرحمن علي.

صورة 7

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل