اعلان

في الذكرى السادسة لـ"مذبحة التلاميذ" بمنفلوط.. وزارة النقل تطور 1100 مزلقان لمواجهة الحوادث

«مذبحة التلاميذ» بمنفلوط

تعتبر المزلقانات الحاصد الأول لأرواح المواطنين داخل هيئة السكك الحديد، بعد حوادث القطارات المتكررة والتى تحدث بصفة شبه يومية؛ نتيجة لتقصير بعض العاملين بالسكك الحديد في أداء واجباتهم، والسلوكيات الخاطئة من بعض المواطنين، أثناء عبورهم المزلقانات المتواجدة بطول السكك الحديد المنشرة بجميع أنحاء الجمهورية. وتصدر هيئة السكك الحديد بيانات بشكل متواصل عن تحذير المواطنين من عبور السكك الحديد من أماكن غير مخصصة للعبور، وتصدر البيانات عقب وفاة أو إصابة أحد المواطنين.

تفاصيل حادث قطار منفلوط بالصعيد

مر أكثر من 6 أعوام على حادث قطار الصعيد، الذي التهم أتوبيس رحلات تابعا للمعهد الأزهري بأحد المزلقانات الواقعة داخل نطاق مدينة منفلوط التابعة لمحافظة أسيوط، ووقع الحادث عام 2012، وأسفر عن مقتل 55 تلميذا وإصابة 16 آخرين، ووجهت الإدانة إلى مسؤولى السكك الحديد فى ذلك الوقت؛ نظرا لتهاون خفير المزلقان فى عمله وترك المزلقان مفتوحا أمام المارة، رغم التحذيرات الإضائية والصوتية التى تنذر بقدوم القطار.

محاكمة المهتمين فى حادث منفلوط

أصدرت المحكمة التأديبية عدة قرارت خاصة بالمتهمين في الحادث منها إحالة الأول للمعاش ومجازاة الثانى ووقف الترقية للثالث، حيث أهملوا في إحكام الرقابة والإشراف على أعمال خفير مزلقان قرية المندرة، الذي شهد الحادث في 17 نوفمبر 2012، وقالت المحكمة إن الحادث ليس له صلة بقيادات هيئة السكك الحديد، وإن سوء الإدارة الخاصة بالمنطقة هو الذى تسببت فى الحادث كما أشارت المحكمة فى السابق، وصدر الحكم النهائي بتبرئة رؤساء الهيئة فى ذلك الوقت.

وانتهى حكم محكمة جنح منفلوط فى القضية رقم 1072 لسنة 2013 جنح منفلوط بجلسة 29/6/2013 حضوريا بمعاقبة كل من: سيد عبده رضوان حسانين خفير مزلقان قرية المندرة مركز منفلوط التابع للمنطقة الوسطي بهيئة السكة الحديد بأسيوط، وحسين عبد الرحمن عبد الحليم ملاحظ بلوك الحواتكة التابع للمنطقة الوسطي بهيئة السكة الحديد، بالحبس لمدة 10 سنوات مع الشغل، وكفالة 100 ألف جنيه لكل منهما.

خطة هيئة السكك الحديد لتطوير المزلقانات بعد الحادث

بدأت هيئة السكك الحديد خطة تطوير شاملة للمزلقانات بعد الحادث بتغيير بوابات والإضاءة وصوت الجرس للمزلقانات، والعمل على تحقيق أعلى معدلات الأمان على شبكة السكك الحديد، بالإضافة إلى تطوير 1100مزلقان و156محطة بتكلفة 2,5 مليار جنيه.

ويهدف التطوير الخاص بالمزلقانات إلى تغيير كافة أنظمة الاتصالات القديمة، بين البرج المسؤول عن المزلقان وغفير المزلقان، وتدريب فنيي المزلقانات داخل معهد وردان التابع لهيئة السكك الحديد وإعطائهم دورات تذكيرية لتحسين أداء عملهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (1-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ضغط نصراوي