اعلان

وكيل وزارة الأوقاف بالغربية لـ" أهل مصر": حلوى المولد النبوي ليست بدعة (حوار)

وكيل وزارة الأوقاف بالغربية

تحتفل الأمة الإسلامية كل عام، يوم ١٢ من شهر ربيع الأول، بذكرى عطرة، وحدث جليل، هو مولد الحبيب المصطفى 'صلى الله عليه وسلم'، الذي بمجرد أن ولد على ظهر هذه الدنيا أضاء المشرق والمغرب، وانطفأت بمولده نار المجوس وتشقق إيوان كسرى، خلال هذه الفترة، تنظم مديريات الأوقاف على مستوى الجمهورية، العديد من الإحتفالات والأمسيات الدينية، التي تنشر أسمى المعاني والقيم والأخلاق التي تحلى بها الرسول الكريم، وللوقوف على استعدادات مديرية أوقاف الغربية لهذه المناسبة العظيمة، وما يجب أن يقوم به المسلمين خلال هذه الأيام، وكذلك الإجابة على الكثير من التساؤلات التي تشغل المواطن المصري، إلتقت كاميرا " أهل مصر"، بالشيخ محمود علي أبو حبسة وكيل وزارة الأوقاف بالغربية، وكان هذا الحوار.

ماذا عن الاستعدادات التي قامت بها المديرية للاحتفال بالمولد النبوي الشريف؟

أطلقت المديرية حملة بعنوان 'محمد رسول الإنسانية'، بداية من شهر ربيع الأول، ومن المقرر أن تستمر حتى نهايته، وذلك بهدف تجديد العلاقة والعهد بين المسلمين برسالة نبيهم وأخلاقه ومعاملاته، سواء في بيته أو مع أبنائه أو مع خدمه، وكذلك مع أعدائه في السلم والحرب؛ ليتأسى الناس به، وبموجب هذه الحملة تنظم جميع المساجد الكبرى على مستوى المحافظة أمسيات دينية، طوال شهر ربيع الأول.

وأن المديرية ستنظم احتفاليتين بمناسبة المولد النبوي الشريف، الأولى في ١١ ربيع، بالمسجد الأحمدي بحضور اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، واللواء طارق حسونة مدير أمن المحافظة، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة، والثانية في ٢٥ من نفس الشهر، وذلك عقب صلاة العصر، بالمسجد الأحمدي أيضا؛ لتكريم كل من اجتازوا مسابقة أخلاق النبوة، التي حددتها المديرية للمتسابقين، بجميع إدارات الأوقاف في المحافظة، وكذلك بحضور جميع القيادات التنفيذية بالمحافظة.

ماهي نوعية الجوائز المقدمة بالمسابقة؟

مبالغ مالية وكذلك رحلات عمرة

ماذا عن رأي الدين في إقتران الحلوى بمختلف أنواعها وأشكالها بالمولد النبوي؟

إن هذه الأمور تدخل السرور على الأطفال، رغم أنها لا تمت للشرع بصلة، لذا فلا ضرر منها إذا لم تؤثر سلبا على الدين أو أي من العبادات.

ماذا يعني الإحتفال بالمولد النبوي الشريف.. وماهي الأمور المحببة خلال هذه الفترة؟

الإحتفال بالمولد النبوي، يعني الإلتزام بهدي النبي بقراءة القرآن الكريم، واتباع سنته، والتأسي بأخلاقه وسلوكه ومعاملاته، ومن المستحب خلال هذه الفترة إقامة الفرائض والنوافل، بالإضافة إلى الحرص على إطعام الطعام وإزالة الشحناء والضغائن بين الناس.

هناك من يقول أن شراء حلوى عروسة المولد النبوي بدعة؟

هذا الأمر يحدد وفقا لنية المشتري، إذا كان لتناولها أو لعبادتها كصنم.

وماذا عن ما أثير حول قيام أحد المرشحين بالإعلان عن ترشحه لمجلس النواب بمسجد زفتى؟

• تم إحالة كلا من مؤذن وعامل المسجد، للتحقيق بديوان عام الوزارة لخروجهما عن مقتضيات الواجب الوظيفي، كما تم عقد اجتماع عاجل بإدارة أوقاف زفتى؛ للتأكيد على منهج الوزارة الثابت بعدم استغلال المساجد لأى عملية انتخابية، وعدم تمكين أى مرشح مهما كان اسمه من المساجد بأى صفة من الصفات، تحدثاً، أو تعليق لافتة، أو أى نوع من أنواع الدعاية المباشرة وغير المباشرة، حتى لو كان نتيجة تحمل إسم المرشح، ومن يخالف التعليمات بالإنحياز لأى مرشح، يحال إلى التحقيق وينقل خارج المحافظة.

ما حقيقة ما أثير حول تنقيب أحد المواطنين عن الآثار بمسجد جاويش بالمحلة الكبرى.. وما الإجراءات التي اتخذتها المديرية حيال هذا الأمر؟

حدث التنقيب بأحد البيوت المجاورة للمسجد، وامتد الحفر حتى وصل لحدود المسجد من الأسفل؛ مما أدى إلى حدوث تصدعات في مئذنة وقوائم المسجد، وكذلك الحوائط الخارجية، وعندما فوجئ الأهالي بهذا الأمر، قاموا بإخطار المديرية، والتي قامت بدورها بتشكيل لجنة للمعاينة على الطبيعة، وتأكدت من وجود تصدعات ظاهرة وميل في المئذنة؛ وحفاظا على حياة المواطنين، تم التنسيق مع الوحدة المحلية لمدينة المحلة، وتم استصدار قرار إزالة للمبنى رقمه "٦٥ " لعام ٢٠١٨.

فضلا عن أن أحد المواطنين، تقدم للتبرع بإحلال وتجديد المسجد على نفقته الخاصة، وتم أخذ التعهدات اللازمة عليه، ورفع الأمر مرفقا بالمستندات إلى الوزارة للموافقة، وخلال أيام سيصدر قرار التنفيذ.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وبرايتون (4-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جووووووووووووووول ألفاريز