اعلان

حبة "الأيام العشرة".. علاج بريطاني جديد ضد مرضى "النوم"

حبة "الأيام العشرة"

أبدت الهيئات الصحية في بريطانيا، مؤخرا، موافقتها على دواء لعلاج مرض عضال يعرف بـ "مرض النوم" وسط فرحة من الملايين وأمل في الشفاء، ووفق ما نقلت صحيفة "تلجراف"،فقد أبدت السلطات موافقتها بعلاج المصابين بـ "المثقبيات الأفريقي البشري"، وهذا المرض ينتشر في المناطق المدارية من الأرض وتصل مضاعفاته إلى حد الموت.

وذكر المختصون أن هذا المرض الخطير ينتقل إلى البشر عن طريق ذبابة يطلق عليها علماء البيئة "تسي تسي"، وإثر التعرض للسعة، تظهر الأعراض على المصاب في غضون أسابيع قليلة على شكل قرحة حمراء، ويعاني قرابة الستين مليون شخص يعيشون في أفريقيا جنوب الصحراء من هذا المرض، وتضم الأعراض تورما في العقد اللمفاوية وآلاما في العضلات والمفاصل وصداعا واضطرابا في الأعصاب.

وتنحصر الأزمة حاليًا في تكلفة علاج هذا المرض، لأن المصاب به يضطر إلى إبقاء المريض في المستشفى لفترة طويلة، لكن أغلب من يصابون بهذا الداء يسكنون في مناطق نائية ومهمشة لا تحظى بمستشفيات متقدمة، ويتيح الدواء الجديد الذي أطلق عليه اسم "فيكسيني دازول" علاجا للمرض بطريقة بسيطة، إذ يكفي أن يتناول المصاب حبة دواء واحدة في النهار طيلة عشرة أيام.

اقرأ أيضًا... 3 أسباب تقف وراء الحرمان من النوم.. ما علاقة الهاتف المحمول بهذا؟

يذكر أن أشرفت مبادرة علاج الأمراض المهملة المعروفة اختصارا بـ" DNDi" على تطوير العلاج، وصرح المدير التنفيذي للهيئة إن المصاب بمرض النوم يواجه الوفاة الحتمية إذا لم يخضع للعقار المطور، ونأمل في شفاء الجميع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي