اعلان

مجلس النواب ينتفض بسبب الصيدلي المصري المقتول في السعودية.. وبرلمانيون: كرامة المصري بالخارج من كرامة بلده

ردود أفعال قوية وغاضبة من جانب نواب البرلمان أثارها خبر مقتل الصيدلي المصري أحمد طه، الذي راح ضحية حادث القتل المؤسف بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية، حيث أكد النواب على أن كرامة المصري بالخارج من كرامة بلده مصر، والتي لديها من المؤسسات والصلاحيات الكافية للحفاظ على أبنائها في الخارج، مشددين على أن كرامة المصري في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خط أحمر لايمكن تجاوزه، كما طالبوا بسرعة عودة جثمان المصري إلى وطنه، وسرعة القصاص العادل من المجرم الذي قتل الشاب غدرًا أثناء ممارسة عمله.

وتقدم النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن بخالص العزاء لأسرة الصيدلي المصرى "أحمد طه" الذى راح ضحية حادث القتل المؤسف بمنطقة جازان بالمملكة العربية السعودية.

وقال "عابد"، "إن اللجنة تتابع عن كثب جميع الإجراءات التى تقوم بها كل من وزارتى الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج ، معربا عن ثقته في الإجراءات القانونية التى تقوم بها السلطات السعودية وقصاص القضاء السعودى العادل من القاتل".

وأضاف، "أن هذا الحادث الفردى هو جنائى ومؤسف ولن يؤثر على العلاقات التاريخية والاستراتيجية بين القاهرة والرياضة، خاصة أن السلطات السعودية قامت بالقبض على القاتل على الفور وستتم معاقبته وفقا للقانون، مؤكدا أن الشاب المصرى قتل غدرا أثناء ممارسة عمله وأن وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج والسفارة المصرية بالسعودية تحركتا على الفور وتقومان بدور كبير لتسريع إجراءات عودة الجثمان وضمان كافة الإجراءات القانونية ومتابعة سير التحقيقات مع الجاني ولجنة حقوق الإنسان تتابع جميع الإجراءات ولن يهدأ لها بال حتى يتم القصاص للشاب المصرى وتحصل أسرته على جميع حقوقه".

وأشاد النائب علاء عابد بالتحرك السريع من السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج وتواصلها مع السفارة المصرية بالسعودية وقيامها بزيارة أسرة الشاب الصيدلى، وقال: "إننا فى الفترة الأخيرة وجدنا تنسيقًا كبيرًا وعلى أعلى مستوى بين وزارتى الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج فى مثل هذه الأحداث، وهو كان مطلبا للجنة حقوق الإنسان بالبرلمان"، مؤكدًا أن ذلك الأمر يؤكد حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على رعاية المصريين بالخارج والحفاظ على حقوقهم.

وأكد النائب أحمد إدريس عضو مجلس النواب، ووكيل لجنة السياحة والطيران بالبرلمان، أن كرامة أي مصري بالخارج هي من كرامة بلده مصر، والتي لديها من المؤسسات والصلاحيات الكافية لصيانة كرامته وحقوقه بالخارج وتأمينها مهما بَعُدَت المسافات".

وأضاف: "يجب أن تعلم أي دولة يتواجد مصري على أرضها، أن له كرامة وورائه دولة تحميه وتقتص له أيضًا ولا نكتفي بالدبلوماسية وسياسة الاعتذار وسياسة إدانة الحادث".

وأشاد عضو مجلس النواب، بسرعة تحرك وزير الهجرة والمصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، والسفارة المصرية بالسعودية لمتابعة نتائج التحقيقات في الواقعة، مع الجانب السعودية الذي لم يتأخر لحظة في القبض على القاتل واتخاذ الإجراءات القانونية في حقه.

وأكد النائب عصام خلاف، عضو مجلس النواب، "أن القصاص العادل هو مطلب أبناء الشعب المصري في الداخل والخارج، وأننا نثق في القضاء السعودي".

وشدد "خلاف" على أن كرامة المصري خط أحمر، لايمكن تجاوزه، مطالبًا بسرعة القصاص العادل من القاتل حتى يكون رادعا لكل من تسول له نفسه الاعتداد على أيٍّ من أبناء الجالية المصرية في أية دولة من دول العالم.

كما طالب عضو مجلس النواب، وزارة الخارجية بمتابعة التحقيقات من خلال سفارتنا بالمملكة العربية السعودية، وتكليف مسؤول قانوني بمتابعة القضية مع الجانب السعودي الذي نؤمن أنه سوف يرحب بمشاركة تفاصيل هذه القضية مع الجهات الرسمية المصرية.

وشددت النائبة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، أن كرامة أي مواطن مصري في الخارج، من كرامة مصر ولا نقبل أي امتهان لكرامة المصريين، أو تهاون في الدفاع عنهم، وأن الحفاظ على حقوق أبناء الوطن من المغتربين، في قلب وعين مؤسسات الدولة.

وطالبت "عتمان"، بسرعة الانتهاء من إجراءات عودة جثمان الصيدلي المقتول إلى أرض الوطن، لافتة إلى أنها تتابع عن كثب مع وزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، والسفارة المصرية بالسعودية كافة الإجراءات القانونية ومتابعة سير التحقيقات مع الجاني .

كما طالبت عضو مجلس النواب، السطات السعودية، بسرعة القصاص العادل من المجرم الذي قتل أحد شباب مصر غدرًا أثناء ممارسة عمله، مشددة على أن البرلمان لن يهدأ له بال حتى يتم القصاص لشاب المصري، واسترداد أسرته لحقوقه كاملةً.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة