اعلان

المجلس التصديرى للملابس الجاهزة: نستهدف إنشاء 100 وحدة صناعية ضمن مبادرة "وظيفتك جنب بيتك"

يستهدف المجلس التصديرى للملابس الجاهزة إنشاء ١٠٠ وحدة صناعية ضمن مبادرة «وظيفتك جنب بيتك» فى ٦ محافظات خلال ٣ سنوات بتكلفة استثمارية ٢٠٠ مليون جنيه. ونجحت لمرحلة الأولى للمشروع فى إنشاء 12 وحدة إنتاجية بمحافظة القليوبية بما وفر ألف فرصة عمل مباشرة و٤ آلاف غير مباشرة، وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الوحدات بين ٦٠ - ٧٠ ألف قطعة شهريا للوحدة الواحدة. وفى إطار التوسع فى تبنى المبادرة وقع المجلس التصديرى للملابس بروتكول تعاون مع محافظ كفر الشيخ لتفعيل المبادرة، والذى يستهدف إنشاء 8 وحدت إنتاجية، ويتضمن كل مصنع من70 إلى80 ماكينة على حسب سعة المصنع؛ لتوفير فرص عمل من 200 إلى 300 عامل أو عاملة بكل مصنع، ومساحة القطعة 21500 لإقامة مصنعين، كما سيتم تمويل المشروع من خلال المبادرة التى طرحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتقديم قروض ميسرة للشباب للمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بفائدة لا تتجاوز 5%.

وستكون إدارة المصنع الفنية بشكل نسبى تحت إشراف كبرى المصانع المصدرة للملابس الجاهزة التى ستتولى رعاية هذه الوحدات لمدة ثلاث سنوات، من خلال توريد الخامات لصاحب المشروع واستلام المنتج النهائى وتصديره للخارج، وصاحب المشروع مهمته الإدارة الحقيقية والتأكد من الجودة، وأن خط الإنتاج يتم طبقاً لما تدرب عليه عن طريق الشركة الراعية.

وأكد المجلس أن خطة الترويج ترتكز في الأساس على زيادة حصة مصر السوقية للصادرات فى الأسواق الحالية، من خلال المشاركة فى المعارض المتخصصة والبعثات الترويجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا اللتين تمثلان 55% و30% على التوالي من إجمالى الصادرات، مضيفاً أن مشاركة المجلس خلال العام الجارى بمعرض الماجيك شو بالولايات المتحدة الأمريكية فى دورتى فبراير وأغسطس 2018 من أجل الترويج للمنتجات المصرية واستعراض الإمكانيات الرائدة للقطاع بمصر، مع التأكيد على أهمية المميزات التنافسية التى تتميز بها.

ومن المقرر اشتراك المجلس في معرض Sourcing at Magic فبراير المقبل بولاية لاس فيجاس بالولايات المتحدة الأمريكية بمشاركة 15 شركة مصرية عارضة للملابس الجاهزة، فلا يزال هناك فرص تصديرية واعدة للتوسع بالسوق الأمريكى، خاصة فى إطار الأحداث والتغيرات الاقتصادية العالمية، وإلى جانب اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلهQIZ، حيث إن هذا السوق يخدم كافة الفئات المصدرة الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب كبار المصدرين، خاصة فى قطاع الملابس الجاهزة.

ويسعى المجلس لزيادة صادراته أيضاً عن طريق تعزيز القيمة المضافة القائمة على المعرفة التقنية والإبداعية، من خلال استهداف تنظيم العديد من ورش العمل لمساعدة صغار المصدرين، وتقديم خدمات الدعم الفنى للمصدرين الجدد للمشاركة فى منظومة النفاذ إلى الأسواق الخارجية، بالإضافة إلى مساعدة صغار المصدرين فى الحصول على سبل الائتمان والتمويل لصادراتهم من خلال الجهات المعنية.

وفي هذا الإطار نظم المجلس التصديرى للملابس الجاهزة بمشاركة 9 مجالس تصديرية أخرى وبالتعاون مع الغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة مؤخراً، ورشة عمل عن "المشاركة الناجحة فى المعارض الدولية" التى تعمل على تنمية وبناء قدرات المصانع على المشاركة الفعالة فى المعارض الخارجية، من خلال اختيار المعارض الملائمة، وعرض منتجاتهم بشكل مناسب، وأهم عوامل قياس نجاح المعرض، وذلك على يد نخبة كبيرة من المدربين والاستشاريين بالغرفة الألمانية العربية للتجارة والصناعة.

كما نظم المجلس ورشة عمل تحت عنوان "انضم إلى مجامع المصدرين" للتعريف بالإجراءات والمعاملات البنكية الخاصة بالتصدير بالتعاون مع بنك QNB الأهلى بحضور 13 شركة.

ونظم المجلس ندوة لشرح فعاليات برنامج تطوير النظم المالية لشركات قطاعى النسيج والملابس الجاهزة بالتعاون مع مشروع تعزيز ريادة الأعمال وتنمية المشروعات(SEED) التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

كما شارك المجلس في ورشة عمل بعنوان " التشريعات والنظم الجمركية"، وتشتمل على: القوانين واللوائح الجمركية، إجراءات التقييم الجمركى للتعرف على أيسر الطرق للتخليص على البضاعة الواردة إلى الجمارك، وكيفية التعامل مع المشكلات التى تواجه المتعاملين مع المنافذ الجمركية.

ونظم المجلس ورشة عمل تحت عنوان "ترويج المنسوجات والملابس المصرية للدخول إلى الأسواق العالمية" بالتعاون مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لدعم المصدرين وتدريبهم وتأهيلهم للتصدير ومنافسة المنتجات العالمية، بالإضافة إلى مساعدة صغار المصدرين فى الحصول على سبل الائتمان والتمويل لصادراتهم، من خلال الجهات المعنية مثل البنك الأوروبى، إلى جانب تمكينهم من مواجهة التحديات التى يواجهها قطاع الملابس الجاهزة فى السوق المصرى.

وشارك المجلس التصديرى للملابس الجاهزة بـ10 شركات فى جناح مجمع بمعرض القاهرة الدولى فى دورته الـ51 خلال الفترة من 14 إلى 23 مارس 2018، ويأتى ذلك ضمن مبادرة المجلس لمساندة الشركات الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع جمعية المصدريين المصريين، حيث تم دعم كل شركة بمساحة 9 أمتار مربعة فى جناح قرية التصدير.

ووقع المجلس التصديرى للملابس الجاهزة بمشاركة 8 مجالس تصديرية بروتوكول تعاون مشترك مع شركة ترين للتدريب، وهى إحدى الشركات المتخصصة فى مجال تدريب الشركات، ويتم من خلال هذا البروتوكول تنفيذ البرامج التدريبية اللازمة للمصانع؛ للعمل على عنصر المهارة المطلوب للعاملين فى جميع المجالات التى تخص التصدير، ويشمل بروتوكول التعاون برامج تدريبية قطاعية متخصصة طبقا لكل قطاع صناعى وطبيعته.

ووقع المجلس بمشاركة 9 مجالس تصديرية برتوكول تعاون مع البنك المصرى لتنمية الصادرات إلى جانب جمعية رجال الأعمال المصريين، لإتاحة تمويل ميسر لأعضاء منظمات الأعمال من المشروعات الصغيرة ضمن مبادرة البنك المركزى لإتاحة تمويل بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة، بالإضافة إلى التنسيق مع المجالس لتنفيذ ورش عمل لعرض خدمات ومنتجات البنك على جميع الأعضاء، مع التركيز أيضا على صغار العملاء والترويج للمجالس التصديرية بفروع البنك؛ بهدف العمل على نمو وزيادة شرائح المصدرين وتشجيع عملاء البنك، خاصة غير المصدرين، على الاهتمام بالتصدير وإفادتهم بدور المجالس التصديرية فى ذلك الخصوص.

ويستهدف المجلس أيضاً توسيع قاعدة المصدرين؛ لضم مصدرين جدد؛ باعتبارهم أحد المحاور الرئيسية لتحقيق المستهدف لهذا العام، ونجح المجلس فى استقطاب 23 مصنعا جديدا خلال عام 2018، حيث تم تقديم كافة الخدمات المتعلقة بقياس مدى جاهزية هذه المصانع للتصدير وتحديد الاحتياجات الفنية والتدريبية اللازمة لتأهيلهم وبناء قدراتهم، مع رفع الوعى بآليات التمويل من خلال الورش الفنية والبرامج التدريبية المتخصصة فى آليات الدفع والاعتمادات المستندية والعمليات البنكية.

وفى هذا الإطار تم إصدار العدد الأول للنشرة الدورية للمجلس التصديرى للملابس الجاهزة بمشاركة المجالس التصديرية الأخرى والتى تلقى الضوء على إنجازات القطاعات الصناعية التصديرية فى مصر لعام 2017، وتعد النشرة الدورية بمثابة دليل شامل يسهم فى رسم خريطة الصادرات المصرية للتعريف بالقطاعات الصناعية التابعة لها مع الخدمات والأنشطة المتاحة فى خطط المجالس التصديرية على مختلف قطاعاتها، آخذاً فى الاعتبار زيادة الكوادر التصديرية عن طريق ضم مصدرين جُدد لقاعدة المصدرين بالمجالس التصديرية.

ويستهدف المجلس أيضاً خلق فرص تصديرية واستثمارية من خلال فتح أسواق جديدة، وذلك عن طريق إعداد مسوح تسويقية على المنتجات الأكثر طلباً بالدول المستهدفة وإعداد خطط متكاملة للتسويق تشمل التًرويج، قنوات التوزيع، ومتطلبات الأسواق وبالتنسيق مع مكاتب التمثيل التجارية، وكذلك ربط المصدرين المصريين بمقدمى الخدمات الاستشارية والوسطاء التجاريين بالأسواق المعنية لتقديم الخدمات المعاونة لتنمية الصادرات.

وحول جهود المجلس الحالية لدعم وتعميق تنافسية سلاسل القيمة المضافة لصناعة الملابس الجاهزه، تم تعميم استبيان على 200 مصنع من أعضاء المجلس؛ بهدف تحديد الخامات التى يتم استيرادها من الخارج؛ فى محاولة للوقوف على الإمكانيات المتاحة وخلق فرص استثمارية.

وفى ضوء تعزيز المحور الخاص بخلق تكامل فى سلاسل الإنتاج الإفريقية وجعل مصر مركزا لوجيستيا ومنفذا دوليا لصناعات النسجية الإفريقية، يشارك المجلس حاليا في فعاليات الدورة الثالثة لمعرض Destination Africa خلال الفترة من 17-19 نوفمبر 2018، والذى شهد فى دورته الثانية إقبالا واسعاً من حيث عدد العارضين الذى وصل إلى ٦٠ عارضًا مصريا من مصدرى الملابس الجاهزة والغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية والإكسسوارات، و١٤ عارضًا من عدة دول إفريقية مثل "كينيا – إثيوبيا – نيجيريا – جنوب إفريقيا – موريشيوس – أوغندا وغانا"، إلى جانب أنه نجح فى استقطاب ٢٠٠ مُشترٍ دولى من دول أمريكا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها، وأكد معظم العارضين أن حجم المبيعات المتوقع يتخطى الـ100 مليون دولار.

أما بالنسبة لصادرات الملابس الجاهزة خلال الفترة الماضية فجاءت الولايات المتحدة على رأس الدول بقيمة صادرات بلغت حوالى 585 مليون دولار محققة نسبة ارتفاع قدرها 9% مقارنة بنفس الفترة من 2017، ثم أوروبا بقيمة صادرات بلغت 398 مليون دولار محققة نسبة ارتفاع قدرها 12% مقارنة بعام 2017 ومن أهم الدول الأوروبية المستوردة من مصر إسبانيا (106 ملايين دولار محققة نسبة ارتفاع 4%)، وإيطاليا (53 مليون دولار بنسبة نمو 2%) ثم فرنسا (38مليون دولار)، كما بلغت الصادرات إلى تركيا 105 ملايين دولار خلال التسعة أشهر الأولى من 2018، بنسبة نمو بلغت 24% مقارنهً بنفس الفترة من عام 2017.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً