اعلان

وزير التنمية المحلية: نسعى لتطبيق اللامركزية بكافة المحافظات

كتب : نهى نجم

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أنه يسعى لتطبيق اللامركزية بكافة المحافظات. جاء ذلك في اجتماع الوزير، اليوم الثلاثاء، مع كل من جان بيير إيلونغ مباسي، الأمين العام لمنظمة "المدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية UCLGA" وهو كاميروني الجنسية، وفؤاد العمري، نائب رئيس الرابطة المغربية لرؤساء المجالس البلدية وعضو بمجوعة إقليم شمال إفريقيا بالمجلس التنفيذي، بحضور السفير الدكتور محمد حجازي، مستشار وزير التنمية المحلية للتعاون الدولي ومحمد خليل، نائب سفير مصر بالمغرب. وتم خلال اللقاء تبادل بعض الأفكار والمقترحات بين الجانبين خلال الفترة القادمة، خاصة بعد استضافة مصر لمقر المنظمة العام المقبل.

وأعرب شعراوي عن ترحيبه بهذه الأفكار الجيدة، وأنه سيتم عرضها على القيادة السياسية، حيث يعمل رئيس الجمهورية حاليا على تجهيز مجموعة من الأفكار لتبنيها لإفريقيا خلال العام القادم، بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وأوضح شعراوي أن رئيس الوزراء المصري يرأس اجتماعًا شهريا لمجلس المحافظين؛ لمناقشة التحديات والمشروعات التنموية، وشدد علي أن مصر تسعى إلى تطبيق اللامركزية خلال الفترة القادمة، بحيث يكون التدخل المركزي بصورة مبسطة لتقديم المساعدة والدعم.

كما أعرب الوزير عن مدى اهتمامه بهذه الأفكار الخاصة بصفة عامة بتنمية إفريقيا، وخاصة مصر، مؤكدا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل على بناء الإنسان المصري.

وأشار شعراوي إلى مركز سقارة للتنمية المحلية التابع للوزارة والسعي حاليا لتحويله إلى أكاديمية، وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

وأكد تطلع مصر لاستعادة دورها وتواجدها القوي بالمنظمة، وأن هذا سيكون مدعوماً بفضل تواجد مقر مكتب إقليم شمال إفريقيا للمنظمة بالقاهرة.

وأعرب وزير التنمية المحلية عن سعادته البالغة لعودة مصر وقبولها لاستضافة مكتب إقليم شمال إفريقيا للمنظمة بالقاهرة والذي يعني أيضاً أنه سيكون هناك اتفاق إطاري للمقر بين المنظمة والحكومة المصرية والذي سيتم مناقشته مع كافة الدول المستضيفة لمكاتب المنظمة على الأسس التي تم تعريفها من قِبل المجلس التنفيذي للمنظمة.

كما أعرب الوزير عن استعداده للبدء في أي وقت فيما يخص التفاصيل الخاصة باستضافة المكتب، حيث إننا وافقنا منذ البداية على المبدأ في حد ذاته وعلى استضافة المكتب.

وأكد شعراوي انفتاح مصر على التعاون مع القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، وأشار الوزير إلي أنه جارٍ في مصر عمل تعديلات علي قانون الجمعيات الأهلية؛ تنفيذاً لتوجيهات الرئيس خلال منتدي شباب العالم، وهذا بدوره سيساهم في مزيد من اندماج مصر مع المنظمة.

وجدد الوزير تأكيده علي إصرار السيسي علي التعاون مع باقي الدول الإفريقية، وهو ما نشهده خلال الفترة الأخيرة بعد الزيارات الرئاسية لعدد من دول القارة ودعوتهم في منتدى شباب العالم الذي عقد بشرم الشيخ، واعتبار مدينة أسوان عاصمة للشباب الإفريقي وتوفير برامج تدريبية لهم في الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك