اعلان

قرش يسبح داخل بيضة (فيديو)

قرش يسبح داخل بيضة
كتب : وكالات

عثر علماء من الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي على حالة نادرة لبيضة سمك القرش عالقة على إحدى الشعاب المرجانية بينما لا يزال القرش الصغير يسبح بداخلها، ووجد العلماء، اليوم الثلاثاء، البيضة على عمق 252 مترا قبالة بورتوريكو، بواسطة غواصة تعمل عن بعد، حيث يظهر في الفيديو، الذي جرى تصويره كيسا أنبوبيا معلقا على المرجان، بينما تتحرج سمكة قرش صغيرة داخله ذهابا وإيابا.

على صعيد آخر، قال المسؤول عن الحفاظ على البيئة في المملكة المتحدة، كات جوردون، إن القرش كان يتحرك للخلف وللأمام لجلب مياه البحر المليئة بالأوكسجين من خلال شق صغير على طول حافة البيضة، كما أنه يفتح ويغلق فمه لضخ الماء فوق الخياشيم"، ويبلغ عمر البويضة حوالي 4 أو 5 أشهر، بحسب غوردون، الذي رجح أن تكون لنوع القرش القطي وهو من أكبر عائلة أسماك القرش مع حوالي 160 نوعا مختلفا.

وأضاف جوردون أن معظم بيضات القرش تستغرق ما بين 5 و9 أشهر حتى تفقس، "وعندما ينمو القرش بالكامل سيدفع الجزء العلوي من البيضة ويظهر في صورة سمك قرش كاملة لكن صغيرة الحجم".

وأشار جوردون إلى أن أسماك القرش ليس لديها "رعاية أبوية"، لذا عليها أن تتدبر أمرها بنفسها فور الفقس، وأن معظم القروش القطية صغيرة الحجم، حيث لا تتجاوز في طولها المتر الواحد، ولها أعين شبيهة بالقطط، وزعنفتان ظهريتان في المنطقة الخلفية من الجسم، و5 فتحات خيشومية، وتضع هذه الأنواع محافظ مستطيلة من البيض ذات معاليق جعدة، تعرف باسم محفظة الحواري، باستثناء بعض الأنواع، التي تبقي البيض داخل أجسامها حتى ينمو الصغار.

جدير بالكر، أن القروش القطية تستوطن البحار المعتدلة والاستوائية، وهي تعيش في الأعماق بالقرب من قاع البحار، وتتغذى على الأسماك واللافقاريات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة