اعلان

محمد بن سلمان يسعى لطي صفحة اليمن بمساعدة مصرية وإماراتية (تقرير)

محمد بن سلمان

بعد قضية مقتل جمال خاشقجي، دعت الولايات المتحدة أطراف الصراع في اليمن إلى طاولة المفاوضات لإنهاء الأزمة المشتعلة منذ 2014 مع دخول الحوثيين إلى البلد المنكوب، ولكن الأطراف لم تكن تجلس على طاولة. المفاوضات لأوامر أمريكية فقط خاصة وأن إيران لم تخضع لتلك الأوامر رغم العقوبات الأمريكية المفروضة عليها والحصار الاقتصادي، لكن يبدو أن السعودية تريد طي تلك الصفحة ليس فقط بعد أزمة مقتل جمال خاشقجي،بل ايضا للبدء في الإصلاحات الاقتصادية التي وعد بها ولي العهد محمد بن سلمان وبدأ بها أمس في تبوك والجرف، لمواجهة شبح عزله عن ولاية العهد بعد المكائد التي تحاك له داخل قصر "اليمامة" من الأمراء الأخريين لمبايعة عمه "احمد عبد العزيز " ملكا في حالة موت أبيه الملك سلمان.

وكشفت مصادر لموقع "انتجليجنز اونلاين" الاستخباراتي أن ولي العهد السعودي طلب العون من مصر والإمارات للتدخل في مفاوضات تسبق المفاوضات التي حددتها الولايات المتحدة، للخروج من اليمن بأقل الخسائر، وبالفعل لبت مصر النداء وقامت بمبادرة تشبه وقف إطلاق النار في سوريا حيث قامت باتصالات مع المعارضة اليمنية المتمثلة في "الحوثيين"، لوقف إطلاقهم الصواريخ على السعودية مقابل خروجها من اليمن بشكل تدريجي، ولم يكشف الموقع عن تفاصيل المبادرة بعد.

وأكد الموقع أن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى ستكون في هذا الشأن للاتفاق على صيغة لبدأ وقف إطلاق النار في اليمن بين الجانبين، وقال مصدر إن محادثات ولي العهد مع قادة الدول الثلاث ستناقش التطورات في اليمن وسبل مكافحة الإرهاب وإيران .

كما سيتحدث القادة العرب عن عملية السلام في المنطقة وتقوية العلاقات الثنائية بين الرياض وهذه الدول.

وكان الحوثيون في اليمن يوم الاثنين قد وقفوا إطلاق الصواريخ على السعودية من أجل جهود السلام ، مستجيبة لمطلب مصري رئيسي في أحدث جهد لوقف الحرب الأهلية في أفقر دول العالم العربي.

لكن الميليشيات المسلحة قالوا أيضا إنهم أطلقوا صاروخا باليستي على السعودية خلال الليل ردا على محاولة اجتياح الحدود وغارة جوية سعودية ، وأنهم احتفظوا بحق الرد على الهجمات.

على مدى السنوات الثلاث الماضية ، يشن ائتلاف بقيادة السعودية تدعمه الولايات المتحدة حرباً ضد الحوثيين الموالين لإيران ، والمعروفين باسم الحوثيين ، لاستعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وانسحب الحوثيون من شمال اليمن في عام 2014 واستولوا على العاصمة ، صنعاء ، بمساعدة القوات الموالية لعلي عبد الله صالح ، الذي أُجبر على الخروج من السلطة بانتفاضة شعبية مستوحاة من الربيع العربي.

وفرت الحكومة من صنعاء في أوائل عام 2015 ، واستشهدت المملكة العربية السعودية بمخاوف من أن إيران كانت تحاول محاولة شق طريقها في شبه الجزيرة العربية ، وبدأت في شن غارات جوية على المتمردين في مارس من ذلك العام.

وشكلت الرياض ائتلافا من الدول العربية السنية ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت ومصر والسودان ، وشنت هجمات برية على عدة جبهات لكنها فشلت في أخذ العاصمة.

ويعتقد أن عشرات الآلاف من الأشخاص قتلوا في الحرب ، وأن ثلثي سكان اليمن البالغ عددهم 27 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات. أكثر من 8 ملايين شخص معرضون لخطر المجاعة في أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وتركز أحدث هجوم بقيادة السعودية والذي بدأ في الصيف على الاستيلاء على مدينة الحديدة الرئيسية التي يسيطر عليها الحوثيين،والتي يتدفق عبرها تقريبا كل المساعدات الغذائية اليمنية التي تحتاجها المساعدات الإنسانية، والذين يمنعون وصول تلك الأشياء للمواطنين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً