اعلان

تفاصيل مبادرة "المركزي" لطرح أسهم خاصة للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة

البنك المركزي

كشف البنك المركزي عن نيته لتوجيه البنوك العاملة داخل السوق المصري لإنشاء أسهم خاصة للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة خلال المرحلة المقبلة، عبر تدشين منصة إلكترونية لتوفير الخدمات غير المالية للشركات الصغيرة، من خلال التنسيق مع الجهات المعنية لإصدار خريطة استثمار وتسهيلات في مجال التجارة الإلكترونية لمشروعات القطاع الزراعي، ويسعي المركزي لتمويل الأفكار الجديدة والشركات الناشئة لتوفير فرص عمل.

وتعتبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة ذات أولوية لدي البنك المركزي خلال المرحلة الحالية، نظرا لأهميتها، وهو ما عبر عنه العديد من الخبراء المصرفين، والذي نستعرضه خلال التالي:

من جانبه قال الدكتور تامر ممتاز الخبير المصرفي، إن البنوك المصرية أطلقت العديد من المبادرات التمويلية المالية للعديد من المشروعات خلال الفترة الماضية، ومن بينها مبادرة توفير التمويل المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% للمشروعات الصغيرة، و7% للمشروعات المتوسطة.

وأوضح ممتاز، إن تدخل الرئيس في توفير التمويل المالي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تجعل المبادرات ذات أهمية لدي القطاع المصرفي، موضحا أنها يكون لها دور كبير في تحرك جميع المؤسسات.

من ناحية أخري قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، إن إنشاء أسهم خاصة للاستثمار في الشركات الصغيرة والمتوسطة، يساعد على توفير تمويل مالي لتلك المشروعات، والتي تعتبر عصب الاقتصاد في العديد من الدول الكبرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي، إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر شهدت طفرة كبيرة خلال الفترات الماضية، مؤكدا أن المشروعات المتناهية الصغر لا تلقي التمويل المالي لإقامة المشروعات، ولكن الأرقام التي يتم توفيرها تثبت أن توفير التمويل المالي للمشروعات متناهية الصغر متزايدة باستمرار خلال الفترات الماضية.

وأشارت الدماطي، أن من بين المشروعات التي لاقت اهتمام من الحكومة التمويل العقاري، والتي وفرته الدولة خلال العاميين الماضيين بصورة جيدة، حيث أنه تم تسكين 101 ألف أسرة، كما توفير بعض التمويل المالي للمشروعات مثل دمياط للأثاث، عن طريق إدخال القطاع غير الرسمي في القطاع الرسمي، موضحه أن الحكومة تولى المشروعات الصغيرة والمتوسطة أولوية كبيرة داخل القطاع المصرفي.

وأصدر البنك المركزي تعليمات إلزامية للبنوك قبل عامين تقضي بتخصيص 20% من المحافظ الائتمانية للبنوك لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحلول عام 2020، وقدم دعمًا لسعر الفائدة للشركات الصغيرة بحيث تحصل على القروض بفائدة 5% فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً