اعلان

لطلاب الجامعات.. دليلك الشامل لمبادرة مكافحة التعاطي: كيف تحمي نفسك من المخدرات؟

كتب : منى حسن

ينتشر تعاطي المخدرات بين الشباب بصفة عامة، وشباب الجامعات بصفة خاصة، وهو الأمر الذي لم يعد خفيًا على الجميع خاصة المسؤولية، حيث أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، بالتعاون مع الجامعات الحكومية ووزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات، تنظيم برنامج توعوي، لتعريف الطلاب بخطر المخدرات، وتصحيح المعتقدات الخاطئة، في إطار المبادرات التوعوية بأضرار التعاطي ومخاطرها.

وتقدم "أهل مصر" فيما يلي، كل ما يريد طلاب الجامعات معرفته، عن الحملة الجديدة، والتي تستهدف حماية طلاب الجامعات من إدمان المخدرات، في النقاط التالية..

الجامعات التي ستنفذ فيها المبادرة:

تنفذ المبادرة في جامعات القاهرة والإسكندرية والمنوفية وكفر الشيخ والسادات ودمنهور وبورسعيد وأسوان وجنوب الوادى، والجامعة المصرية الروسية وحلوان وعين شمس وجنوب الوادي، والأكاديمية العربية وجامعة مصر للتكنولوجيا، وبنها والمنصورة وسوهاج وقناة السويس والزقازيق، ومعاهد الكلية التكنولوجية ودمياط، ومن المقرر أن يتم التوسع لتشمل جميع الجامعات.

خطة المبادرة:

تستهدف المبادرة، أن يتم تنفيذها في 40 جامعة حكومية وخاصة، ومعاهد عليا خلال الفصل الدراسي الحالي.

كيفية توعية الطلاب:

تعتمد الحملة على التواصل مع الطلاب وتوعيتهم بمخاطر تعاطي المواد المخدرة، خاصة مخدر "الفودو والأستروكس" وتصحيح المعتقدات الخاطئة المرتبطة بثقافة تعاطى المخدرات، والرد على الاستفسارات حول طبيعة مرض الإدمان وطرق الوقاية والعلاج.

كيفية التواصل مع الطلاب:

تقدم الحملة خطًا ساخنًا متاحًا لجميع الطلاب للتواصل معهم، والإجابة عن كافة الاستفسارات والأسئلة الشائعة والمتعلقة بالإدمان، والخط الساخن هو 16023، وتستهدف المبادرة توعية 500 ألف طالب وطالبة.

أهمية الحملة:

غالبية من يتعاطون المخدرات، تكون أعمارهم من 15 إلى 20 عامًا، وهي تسبب العديد من الأضرار الصحية، منها فقدان التركيز والانفصال عن الواقع والهزيان والهلوسة والشعور بالبلادة واللامبالاة، بالإضافة إلى سرعة خفقان القلب، وبعض حالات الإغماء والسكتة القلبية والتشنجات وبعض الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوى وتليف الكبد.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس في الدوري الإنجليزي | التشكيل