اعلان

وعد الشمال.. "بن سلمان" يحقق أول خططه.. السعودية تفتتح المشروع بـ 26 مليار ريال.. معلومات لا تعرفها عن المدينة الصناعية الأقوى

كتب : سها صلاح

وعد الشمال كانت من ضمن الاحلام الصناعية في خطة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لخدمة المنطقة الشمالية، وتقع مدينة "وعد" الصناعية على بعد 15 كم من مدينة طريف في منطقة الحدود الشمالية، وبعد أن وافق مجلس الوزراء على بنائها، بدأ البناء في أوائل عام 2014، ووفقاً للخطة فإنه سيتم جذب 290 مليون متر مربع من الأراضي لبناء المدينة، فضلا عن تخصيص الأراضي المتاخمة لتلك المدينة ، وهي مساحة 150 كم 2، مشروع تطوير مدينة وعد الشمال المدينة التعدينية المتكاملة يقع شمال شرق مدينة طريف في منطقة الحدود الشمالية، وعن تفاصيل الشمروع، التي رصدها الموقع الرسمي، فشركة معادن تستثمر من خلال مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال 26 مليار ريال؛ لإنشاء مجمع عالمي يشمل 10 مصانع.

وقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بافتتاح المرحلة الأولى لمشروع مدينة وعد الشمال بتكلفة 55 مليار ريال، وبعد الانتهاء من المرحلة الثانية من وعد الشمال، سيزيد إنتاج المملكة إلى تسعة ملايين طن سنوياً ، مما يجعلها ثاني منتج عالمي للأسمدة بالفوسفات.

تضم مدينة وعد الشمال أيضًا منطقة خدمة ومركزًا لإنتاج الغاز غير التقليدي والمنطقة الصناعية والمدينة السكنية ومعهد التعدي، بالإضافة إلى البنية التحتية التي تشمل المباني الإدارية لمدينة مدان، محطة الطاقة المتكاملة، محطات المياه والمشاريع،تم بناء ثلاثة مراسي وتخصيصها للمدينة في ميناء رأس الخير، على ساحل الخليج العربي، وسكة حديدية تربطه بمصانع واسط في أرامكو السعودية ومدينة رأس الخير الصناعية.

كما تم تكريم شركة الخطوط الحديدية السعودية لتكون الشريك الاستراتيجي الرئيسي في تنفيذ وتشغيل مشروع التطوير لمدينة نورث بروميس، وكانت مصلحة الشركة تطوير وإنشاء مدينة وعد الشمال الصناعية من خلال ربط المدينة بشبكة السكك الحديدية، وتخصيص خط طوله 1550 كم ، وهو الأطول في الشرق الأوسط، مع المقطورات المخصصة لنقل المعادن ، سيصبح الشريان الاستراتيجي للنقل وصناعة التعدين في المملكة.

وعد الشمال للصناعات التعدينية خصصت لها الدولة أرضًا بمساحة 440 كيلو مترًا مربعًا، وسيصل حجم الاستثمارات المبدئية المتوقعة 21 مليار ريال في مدينة وعد الشمال بمشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية، فيما ستنفق الحكومة في هذه المدينة بـ4.5 مليارات ريال إضافية للمشروع لإقامة البنية التحتية والسكنية والخدمات وكذلك الربط الكهربائي وسكة الحديد لمدينة وعد الشمال.

أما الصناعات التكنولوجية فهي مجمع البلاستيك "الأنابيب، والتغليف"، مجمع واحة للطاقة الشمسية "زجاج، وقذف، والسيليكون، والمعادن، والتجمع"، الغاز الصخري، والطاقة والمياه والصناعات البتروكيماوية المحتملة، ومن المقرر أن ينتهي التنفيذ عام 2042، وتشرف على العمل به وزارة الطاقة والصناعة الثروة المعدنية، شركة التعدين العربية السعودية.

كما تمتاز مدينة وعد الشمال بثراء فرصها الاستثمارية والتسهيلات المقدمة في المجالات الصناعية المتعددة، فالصناعات الأساسية فهي حامض الفوسفوريك، فلوريد الألومنيوم، GCC & PCC، بوتاس، أملاح الكيميائية، رماد الصودا، أما الصناعات التحويلية تضم مجمع الزجاج "تعويم، والحاويات، والألياف الزجاجية"، الصابون والمنظفات، تغذية الحيوان بريمكس، الدهانات، الألومنيوم المصب، معدن المغنيسيوم، معدن السليكون، إنتاج الغاز الصخري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حالة الطقس الآن .. ساعات قاسية تشهدها القاهرة والحرارة تكسر 40 درجة