اعلان
اعلان

التنمية المحلية x أسبوع: تطبيق اللامركزية بالمحافظات.. وإنشاء 12 مدينة جديدة.. و6 آلاف شكوى بمبادرة "صوتك مسموع"

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
كتب : نهى نجم

استعرضت التنمية المحلية هذا الأسبوع أهم إنجازاتها في أعمال القمة الثامنة للمدن والحكومات الإفريقية، التي انطلقت في مدينة مراكش المغربية تحت عنوان "الانتقال إلى مدن وأقاليم مستدامة ودور السلطات المحلية والإقليمية الإفريقية"، والتي تمثلت في تطبيق اللامركزية بالمحافظات، وجددت الدولة البينة التحتية، وأزالت عددا من المناطق العشوائية بالمحافظات، كما جددت شبكات الصرف الصحي والمياه، بالإضافة إلى إنشاء 12 مدينة جديدة وتطوير البينة الأساسية لها بالمحافظات.

التنمية المحلية: نسعى لتطبيق اللامركزية بالمحافظات

قال اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية إنه يسعى لتطبيق اللامركزية بكافة المحافظات، بحيث يكون التدخل المركزي بصورة مبسطة لتقديم المساعدة والدعم، خلال أعمال القمة الثامنة للمدن والحكومات الإفريقية، التي انطلقت في مدينة مراكش المغربية تحت عنوان "الانتقال إلي مدن وأقاليم مستدامة ودور السلطات المحلية والإقليمية الإفريقية".

تجديد البنية التحتية لـ12 مـدينة جـديـدة بالمحافظات

أكد شعراوي إنه خلال السنوات القليلة الماضية: جـددنـا بنيتنا التحتية، ودشَّنَّا شبكة طـرق غـيـر مسبـوقـة، وشـرعـنـا فى إنـشـاء 12 مـدينة جـديـدة، وأزلنـا الكثير مـن العشوائيات، وطورنا تعليمنا، وحدثنا موارد طاقـتنا الكهربائية، واتجهنا بقوة نـحـو مـصـادر أخـرى، وخلقنا بيئة تشريعية مشجعة.

وأضاف أنه لا يزال أمامنا طريق طويـل لاستكمـال تحـقيـق أهـداف التنمية المستدامة، فالمعوقات حـاضـرة والمتـغيـرات غير مأمونة ، حيث إن التمويل الحكومى مهما بلغ سقفه محدود، والاستثمار الخاص بمجالات التنمية لا غنى عنه؛ لذا فأبوابنا مفتوحة وصدورنا مليئة بالترحاب لكل مستثمر جاد. وشدد الوزير على أن أسواقنا واعدة، ولعل فى تجربة إنشاء مدينة مـرسي عـلـم باستثمار خاص، ما يؤكد تلك الحقيقة، فالأرباح التى حققها الممول من ورائها خير دليل، والنموذج الذى تكرر في العديد من المدن والمواقع والمشروعات الجديدة.

وأعرب شعراوي عن تطلع مصر لمزيد من التعاون مع منظمة ( المـدن والحكومات المحلية المتحدة الإفريقية ) مؤكداً حرص مصر على تنفيذ القرار السابق للمنظمة باستضافة مقر إقليمي للمنظمة عن إقليم الشمال بالقاهرة، معرباً عن أمله في أن يواكب افتتاح المقر عقد أول اجتماع للمكتب التنفيذي الجديد في أقرب وقت بمطلع عام 2019، ونـأمـل فى أن يكون هـناك الـمـزيـد مـن الشراكة مع مدننا الإفريقية ومن خلال المنظمة، لاسيما على مستوى التدريب وتبادل الخبرات، فـلـديـنا مـعهـد سقـارة للتنمية المحلية وهو على أهبة الاستعداد للمساهمة فى تأهيل كوادرنا الإفريقية.

وأشار الوزير إلى تطلع مصر لعقد اتفاقيات تـوأمة مـع غيرها مـن المدن والـوحـدات المحلية الإفـريقية؛ لتعزيز أطر التعاون وتقريب المفاهيم وتبادل المعارف والخبرات.

التنمية المحلية: الإرهاب عائق لكل خطواتنا التنموية في إفريقيا

لفت وزير التنمية المحلية إلى أن التحديات التي تواجه دول القارة ومدنها متقاربة ومنها الكثافة السكانية المرتفـعـة والبنية التحتية العتيقة والعشوائيات، مشيرًا إلى أن جهود الرئيس والحكومة تمكنت من توفير وبناء آلاف المساكن، وأصبحت لدينا مدن عديدة بدون عشوائيات بمحافظتي بورسعيد وجنوب سيناء وغيرهما.

وأضاف وزير التنمية المحلية أنه من بين التحديات أيضًا المتغيرات المناخية السلبـية والبطالـة والتى تمكنا من تحويلها لطاقة إنتاجيه من خلال المشروعات الصغيرة وبقروض ميسرة، بالإضافة إلى الـتـلـوث ومـعـدلات استهلاك الطاقة المتزايدة والمد الحضرى والتمويل، وكلها معضلات كانت بحاجة لمواجهة غير تقليدية.

وتابع الوزير "أما الإرهاب فقد بات بكل أسف عائـقا حقيقيا لـكـل خطواتنا التنموية في إفريقيا لإهداره مقدراتنا البشرية والمادية واستنزافه الطاقات والجهود، فالاستقرار والأمن هما مفتاح وأساس التنمية".

6 آلاف شكوى من المواطنين بالمحافظات في مبادرة "صوتك مسموع"

في أسبوعها الثالث، تلقت وزارة التنمية المحلية تقرير مبادرة "صوتك مسموع" وبلغت عدد الرسائل التي تلقتها المبادرة عبر رقم "الواتس آب " 6 آلاف شكوى وبلغت نسبة حلها 75%، وجارٍ حل باقي الشكاوى بالتنسيق مع المحافظات.

وأشار التقرير إلى أن عدد الرسائل التي وصلت إلى البريد الإلكتروني للمبادرة خلال الأسبوع الثالث بلغ 24 رسالة وتم الرد عليها والتفاعل وحلها بالكامل، كما تضمن التقرير تلقى الصفحة الرسمية للمبادرة على " الفيسبوك " 392 رسالة وتم حلها بنسبة 100%، وتلقى الخط الساخن للمبادرة 23 مكالمة هاتفية وتم الرد عليها.

وأعلن التقرير أن أكثر الشكاوى التي وردت إلى المبادرة هي الإشغالات والقمامة والبناء المخالف والإزالات، كما كانت أكثر المحافظات استجابة لشكاوى المواطنين خلال الأسبوع الثالث الدقهلية ومطروح والجيزة والقليوبية وأسيوط وذلك خلال كافة القنوات الخاصة بالتواصل في المبادرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً