اعلان

استشاريون: شركات الغزل والنسيج معلقة بخيوط إنقاذ ضعيفة.. ورئيس القابضة: بدأنا دراسات تطوير 22 شركة

وصلت الخسائر الإجمالية لشركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام إلى حوالي 152 مليون دولار، وفق التقديرات الرسمية، وتستهدف الشركة القابضة خسائر بموازنتها التقديرية للعام المالي الحالي بنحو 111 مليون دولار بحلول نهاية يونيو المقبل، وخفض عدد الشركات الخاسرة إلى 21 شركة، بتخصيص نحو 1.5 مليار دولار لتطوير مصانع الغزل والنسيج التي بليت خطوط إنتاجها، وتعمل بتكنولوجيا يعود استخدامها إلى الستينيات. وأكد أحمد حشيش استشارى هندسى بشركات قطاع الأعمال العام، فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال هى قطاع معلق بخيوط إنقاذ ضعيفة. وأكد أنه لا بد من معالجة المشكلات على أرض الواقع لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مصانع الغزل والنسيج.

وعن الخطوات التى يمكن أن تتبع فى إنقاذ مصانع الغزل أشار إلى إعداد دراسات جدوى فنية ومالية وتسويقية لكافة المشروعات المزمع القيام بها لأي من الشركات التابعة؛ حرصًا على المال العام، والاهتمام بعملية التسويق والتدريب للعاملين بما يحقق أهداف برنامج التطوير المتكامل، إلى جانب الهيكلة الفنية وتحديث خطوط الإنتاج، وإعداد منظومة لإدارة مشروع الهيكلة وآلية المتابعة والتقييم والمحاسبة.

وأكد أحمد سمير صالح عضو مجلس النواب فى لجنة الصناعة، فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن خطة الحكومة في بيع الأراضي بسيطة تعتمد على حصر الأراضي التابعة لشركات وزارة قطاع الأعمال، ثم طرح جزء كبير منها لنظام المشاركة مع المطورين العقاريين وبيع الجزء الباقي غير المستغل في الاستثمار العقاري؛ لسداد مديونيات البنوك، وضخ سيولة في المصانع والشركات المتوقفة، مشيرا إلى أنه سوف يتم علي عدة مراحل متوالية لإنقاذ الشركات.

جدير بالذكر أن أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج قال إن: التطوير بشركات الغزل البالغ عددها 22 شركة بدأ حاليا بمرحلة الدراسات والتقييم من خلال لجنة مشكّلة برئاستي؛ لوضع خطة لاختيار الشركات المقرر طرحها في المناقصة العالمية في أكتوبر المقبل. لافتا إلى أن الاختيار سيكون من بين 22 شركة، طبقا للأولوية والأهمية النسبية للشركات.

وأعلنت الشركة القابضة في يونيو الماضي طرح مناقصة عامة بنظام المظاريف المغلقة؛ لتوريد وتركيب 3 منظومات أوتوماتيكية كاملة لحليج الأقطان الزهر بجميع مشتملاتها بمحالج الشركات التابعة لها، في ضوء دراسة جدوى تطوير المحالج، التي أعدَّها المكتب الاستشاري المكلف بإعداد دراسات هيكلة مالية وفنية لشركات حلج القطن وشركات الغزل والنسيج.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية لـ «النواب»: مشروع الموازنة جاء محاطا بظروف استثنائية استمرت 4 سنوات