اعلان
اعلان

الموانئ البرية حلقة الوصل بين وسائل النقل المتعددة.. خبير: لابد من تنفيذ المشروعات المطروحة.. ويجب ربط السكك الحديدية بالسودان

الموانئ البرية

تبدأ وزارة النقل، فى طرح عدد من المشروعات الخاصة بالهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، للعمل على ربط منظومة النقل البرية والبحرية والنهرية، وكذلك مشروعات السكك الحديدية، خاصة ربط السكك الحديد المصرية بالسودانية، حيث أكد أحد الخبراء، أن الموانئ البرية تمثل حلقة الوصل بين المصانع والمستوردين، بالإضافة الى أهمية فحص البضائع قبل نقلها بإحدى وسائل النقل المتعددة، مطالبًا بضرورة إنشاء ميناء جاف بوادى حلفا، لأنها نقطة البداية لربط السكك الحديدية المصرية بالسودانية.

مشروعات هيئة الموانىء البرية

تنفذ وزارة النقل، خطة تطوير شاملة داخل معظم القطاعات والهيئات التابعة لها، وجاء مشروعات هيئة الموانىء البرية ضمن خطط وزارة النقل، لزيادة عدد الموانئ البرية والجافة وإنشاء مناطق لوجيستية، تزامنًا مع المشروع القومى للطرق، والذي يعمل على ربط الموانئ البرية بجميع المحافظات، وكذلك ربطها بخطوط السكك الحديدية، لتعظيم نقل البضائع داخل القطاع، وزيادة البضائع المتدوالة داخل الموانئ البرية.

وأوضح مصدر بوزارة النقل، أن الوزارة حرصت على تواجد الموانئ داخل الوجه البحري، وزيادتها داخل الوجه القبلي، وتم اختيار المناطق التى يتم دراسة إنشاء الموانئ البرية والموانئ الجافة، طبقًا للتوزيع الجغرافى وعلى أسس هندسية وعلمية.

مواقع الموانئ البرية الجديدة

كشف أحد المصادر أن وزارة النقل سوف تنشأ الموانئ الجافة والمناطق اللوجيستية فى المدن الآتية:

"السادس من أكتوبر- العاشر من رمضان– سوهاج الجديدة– السادات– بنى سويف الجديدة– برج العرب الجديدة"، وتم إعداد الدراسات الخاصة لامشروع لإنشاء هذه الموانئ، وأبدت بعض التحالفات العالمية استعدادها التام لتنفيذ هذه الموانئ، نظرًا لأهميتها الكبرى على الإقتصاد المصري، وتجرى حاليا استكمال عملية طرح بعض الموانئ من قبل وزارة النقل.

أهمية الموانئ الجافة لمشروع ربط السكك الحديدية بالسودان

أكد الدكتور حسن مهدي أستاذ النقل والطرق بجامعة عين شمس، أن الموانئ الجافة سيكون لها دور فعال فى مشروع ربط السكك الحديد المصرية بنظريتها السودانية لما تقدمه من تعظيم دور نقل البضائع والسلعة الإستراتيجية وايضا الخدمات اللوجيستية لإعتبار أن الموانئ الجافة هى حلقة الوصل بين الموانئ البحرية والجوية وكذلك وسائل النقل البرية لأنها مسؤولة عن حفظ البضائع والسلع الإستراتيجية وتفريغها.

وأضاف مهدى من خلال تصريحاته لـ "أهل مصر"، أنه لابد على العمل لإنشاء موانئ برية وجافة بوادى حلفا، وهى نقطة البداية لمشروع ربط السكك الحديدية المصرية بالسودانية، لتفريغ قطارات البضائع القادمة من السودان، فى حال نقلها عبر المجرى الملاحى لنهر النيل، هو عن طريق النقل البرى لأحد الموانئ البحرية.

لابد من تنفيذ كافة مشروعات الإنشاء للموانئ الجافة

أكد الدكتور حسن مهدى أستاذ النقل على سرعة تنفيذ مشروعات الموانئ البرية المطروحة على الساحة بالتزامن مع تغيير رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة وقد عبر أحد الخبراء عن أهمية الموانئ البرية بأنه حلقة الوصل بين المصانع وبين الموانئ البحرية والجوية بالإضافى الى فحص البضائع قبل نقلها الى أماكن التصدير

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل