اعلان

8 نصائح هامة لحماية بياناتك خلال التسوق في الجمعة البيضاء

الجمعة البيضاء

مع انطلاق فعاليات "الجمعة البيضاء" للتسوق بالوطن العربي، ومع الإقبال الشديد من العملاء، تكثر عمليات النصب الالكتروني والسرقات من خلال اختراق بيانات المستهلكين، فضلًا عن القيام بعدد من الأخطاء الشائعة التي تتسبب في ضياع البيانات.

في إطار ذلك يقدم "أهل مصر"، 8 نصائح هامة يحتاجها العملاء عند الشراء الالكتروني خلال موسم "الجمعة البيضاء على النحو التالي:

1- تسوق من المواقع المعروفة:

ابدأ من موقع موثوق به، لأنك إن كنت تعرف الموقع، فإن فرص الاحتيال قد تكون ضئيلة، لأن موقع مثل Amazon.com موثوق، ويجب عليك أن تحذر من العناوين المتشابهة لدرجة كبيرة والمواقع التي تستخدم نطاقا مختلفا عالي المستوى “دوت نت، بدلا من دوت كوم” فهذه إحدى الخدع المستخدمة.

2- دعم أيقونة القفل:

لا تشتري شيئا من الإنترنت باستخدام بطاقة الائتمان من موقع ليس لديه “طبقة المقابس الآمنة”، وغير مشفر على الأقل، فيمكنك معرفة ما إذا كان الموقع لديه ذلك، لأن رابط الصفحة يبدأ ب:/‏/‏ https بدلا من:/‏/‏http)، فعادة أيقونة القفل تظهر في شريط الحالة في أسفل متصفح الإنترنت، أو بالقرب من رابط الصفحة مباشرة في شريط العنوان، فهو يعتمد على المتصفح خاصتك.

3- تجنب إعلان رقم الضمان الاجتماعي:

لا تحتاج متاجر التسوق عبر الإنترنت إلى رقم الضمان الاجتماعي خاصتك، أو تاريخ ميلادك لإتمام المعاملة، ومع ذلك، لو حصل لصوص الإنترنت عليه، مرفقاً مع رقم بطاقة ائتمانك، فإنهم قد يسببوا لك ضررا كبيرا، فكلما كان معلوماتهم أكثر، كلما سهل عليهم سرقة بطاقة هويتك عند أول فرصة، حسبما يملكون من معلومات.

4- تحقق من كشف الحساب:

تأكد من كشف الحسابات الإلكترونية لبطاقتك الائتمانية، وبطاقة الدين المؤجل بصفة دورية وتحقق من الحسابات، وتأكد أن ليس لديك رسوم مزيفة مصدرها مواقع فهناك طرق عدة يمكنك الحصول على أموالك من خلالها فلا تنتظر حتى تأتي فاتورتك آخر الشهر بل كن متصلا بالإنترنت بطريقة دورية خلال موسم العطلة.

فلو لاحظت شيئا مريبا، اتصل لمعالجة المشكلة سريعا، ففي حالة بطاقات الائتمان، ادفع قيمة الفاتورة لمرة واحدة بمجرد أن تتأكد من أن الرسوم دقيقة، فلديك 30 يوما لتبليغ البنك.

5- حماية حاسبك الشخصي:

لابد من تحديث برنامج الحماية ضد الفيروسات الخاص بجهازك بطريقة دورية لأن النصابون يلقون بطُعم صغير للإجهاز عليك، لذلك تحتاج أن تحمي نفسك من برامج جمع المعلومات من خلال

6- استخدم كلمات مرور قوية:

يجب إنشاء كلمات مرور فريدة يمكن أن يكون بسيطا وسريعا خلال فترة من العام في الغالب عند إنشاء حسابات جديدة على كل المواقع المختلفة للتجارة الإلكترونية.

7- لا تستخدم الحاسبات العامة:

استخدام الحواسيب العامة ليست فكرة جيدة للقيام بعملية الشراء، لذا يجب عليك الحذر بشدة.

8- لا تستخدم شبكة واي فاي عامة:

إذا قررت أن تحمل الحاسب الشخصي “اللاب توب” معك إلى الخارج للتسوق، لا تستخدم شبكة واي فاي عامة، ولكن حتى لو استخدمت الموبايل داتا الخاصة بك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً