اعلان
اعلان

جنوب السودان توقع اتفاقا مع جنوب إفريقيا لبناء أول مصفاة بترول

جنوب السودان
كتب :

قالت حكومة دولة جنوب السودان، إنها وقعت عقدا مع حكومة جنوب إفريقيا، بقيمة مليار دولار، للاسثمار في مجال تطوير صناعة النفط، وبناء أول مصفاة بالبلاد.

وقال أزكيل لول قاتكوث، الجمعة، في تصريحات للصحفيين، بالعاصمة جوبا، "وقعنا، اليوم، مع وزير النفط بجنوب إفريقيا، على اتفاق للاستثمار في مجال صناعة البترول بجنوب السودان، تقوم بموجبه الأخيرة بدفع مليار دولار لبناء مصفاة جديدة بالبلاد".

وأشار قاتكوث، إلى أن الاتفاق نص أيضا على "فتح المجال أمام جنوب إفريقيا، للتنقيب في مربعات نفطية جديدة بالبلاد، وسنوقع اتفاقيات جديدة للاستكشاف النفطي بيننا".

وقال جيف راديبي، وزير النفط الجنوب إفريقي، في تصريحات للصحفيين، الجمعة، بجوبا، "أؤكد لكم أننا سنعمل بصورة لصيقة مع سلطات جنوب السودان، من أجل تنفيذ الاتفاق الموقع بيننا اليوم، لأن هذا الاتفاق سيضع جنوب السودان في خانة متقدمة على مستوى القارة الإفريقية في مجال صناعة النفط".

وقال راديبي، إن المصفاة المزمع إنشاؤها في جنوب السودان، ستقوم بتكرير 60 ألف برميل يوميا.

هذا ولا تمتلك جنوب السودان، مصفاة خاصة بها لتكرير النفط المنتج من أراضيها، حيث تعتمد على جارتها السودان في تكرار وتصدير إنتاجها النفطي منذ استقلالها عنه في 2011.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاق نهائي للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومة للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً