اعلان

"جمعة": ترك صلاة الفجر بسبب النوم حلال في حالة واحدة فقط

كتب : اهل مصر

أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف أن ترك الصلاة بسبب النوم ليس حرام في حالة واحدة فقط.

وأضاف "جمعة" عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه إذا ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجر وغيرها من العبادات ، فإنه يقع في الحُرمة في هذه الحالة.

وتابع مفتي الجمهورية السابق في إجابته عن سؤال: "هل إذا ترك المسلم صلاة الجمعة أو الفجر لأنه غلبه النوم يعتبر متعمدًا؟"، أنه في حال غلب النعاس الشخص ونام عن صلاة الجمعة أو الفجر وما نحوها من الصلوات، فإنه لا يعد متعمدًا ويُرفع عنه القلم – حيث يرفع عن من نام-، إذا لم يكن هذا نظام حياة.

وأضاف أنه لو جلس يتعمد النوم عن صلاة الفجر أو الجمعة وما نحوها كنظام حياة، بأن يسهر إلى الفجر وينام عندما يؤذن للصلاة، أو أن تقول له أمه «الفجر أذن يا بني اذهب للنوم وليس للصلاة، كما جاء بالأفلام القديمة، بمعنى أن وقت الراحة يأتي مع أذان الفجر أو مع العبادات عامة».

وتابع: أي أنه لو كان نظام حياة فالحرمة في هذا النظام الذي لا يراعي العبادات لله سبحانه وتعالى، مشيرًا إلى أنه في هذه الحالة لن تكون الحُرمة في ذات النوم، وإنما في نظام الحياة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (1-0) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| الغزل في الممتاز