اعلان

"حنان".. حكاية المرأة الوحيدة داخل مقبرة كاتب مقصورة التحنيط في الأقصر (صور)

"المرأة نصف المجتمع ولها دور وإحنا هنا بتشتغل بأيدينا عشان بنحب مصر وبنحب آثارها".. هكذا بدأت حنان حسان حديثها لـ"أهل مصر" فهي السيدة الوحيدة التي تعمل مع البعثة الأثرية في المقبرة بعد حصول صديقتها على إجازة.

وقالت: اعمل منذ السادسة صباحا حتى الواحدة ظهرا وبشكل يومي منذ شهر مارس حتى يوم إعلان الكشف الأثري.

واستعرضت حنان ما احتوته المقبرة الأثرية بين جنباتها فهي مقبرة عائلية لتشاو أرخت إف كاتب في مقصورة التحنيط وزوجته منشدة آمون، وتابعت أن المقبرة أيضًا بها رسومات للدفن توضح أن الرجال في الصف العلوي والسيدات في الصف السفلي.

وأضافت: كما عثر على سكين من العاج وجزء من بردية كتاب الموتى وإناء كانوبي.

وفي سياق متصل أعلن دكتور خالد العناني وزير الآثار نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة العساسيف بالبر الغربي بالأقصر في الكشف عن مقبرة جديدة غير مرقمة لشخص يدعى "فاو آر خت إف"، بالإضافة إلى المدخل الأصلي للمقبرة رقم TT28، وذلك بحضور المستشار مصطفي الهم محافظ الأقصر، وأعضاء مجلس النواب وقيادات شرطة محافظة الأقصر، ومديري المعاهد الأثرية بالقاهرة. 

وخلال المؤتمر الصحفي صرح الدكتور كتور العناني أن الكشف جاء بعد عمل دام لمدة خمس أشهر لبعثة أثرية مصرية خالصة وتابعة للمجلس الأعلى للآثار.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، ورئيس البعثة، أن البعثة بدأت أعمال الحفر الأثري في ١١ مارس ٢٠١٨، و الذي توقف في ٢٥ مايو ٢٠١٨، ثم استأنف مرة أخري في ٥ أغسطس ٢٠١٨م ومازال العمل مستمر حتى الآن.

وأشار إلى أنه خلال أعمال الحفر الأثري استطاعت البعثة إزالة ٣٠٠م من الرديم والذي أسفر عن الكشف عن مقبرتين. المقبرة الأولى تم الكشف عنها لأول مرة وغير مرقمة لشخص يدعى "فاو- ار- خت - اف" كان يحمل عدة القاب منها مساعد في معبد موت، والمشرف على المجندين، وكاتب المقصورة المقدسة (مقصورة التحنيط) في معبد موت.

كما نُقش على الأجزاء المتبقية من جدران المقبرة بعض من افراد العائلة؛ منها زوجة صاحب المقبرة و تدعي "تا - خارو" أو "سخمت- نفرت"، وطبقا لما ذكر على جدران المقبرة؛ كانت وظيفتها منشدة لآمون.

وأضاف وزيري أنه تم العثور داخل المقبرة على تابوتين مصنوعين من الخشب، إحداهما لشخص يدعى "با-دى-ايست" ابن "نس - با - روتى." اما التابوت الاخر لسيدة تدعي " نس - موت - عنخى " وهي منشدة لآمون ايضا، ومن المحتمل ان تكون بنت "با- دى- ايست".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً