اعلان
اعلان

شيخ حراس "العساسيف" يكشف أسرارا جديدة عن المنطقة الأثرية بالأقصر: "مبنخافش من العفاريت" (صور)

"العساسيف" منطقة الكشف الأثري الذي أعلن عنه دكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم السبت، فهي منطقة أثرية بالكامل وتحدها ثلاثة اتجاهات المنطقة الوسطي والجنوبية والشمالية، حيث تم الكشف عن مقبرة جديدة غير مرقمة لشخص يدعى "فاو أر خت إف"، بالإضافة إلى المدخل الأصلي للمقبرة رقم TT28.

يجلس بعيدا عن الجميع ويراقب المنطقة بأعين تملؤها الحذر بالرغم من التعزيزات الأمنية المشددة حول المنطقة، وهو شيخ الحراس محمود حسان، يقول: "منطقتنا ومفيش حد يقدر يقرب منها" تلك الجملة بدأ بها حسان حديثه لـ"أهل مصر" ليسرد أسرار تكشف للمرة الأولى عن عساسيف.

وقال: تراب العساسيف أثري منذ زمن والمعهد الأمريكي شيد منزل يسمي المتروبوليتان وتم بناؤه منذ ١٠٠ عام، مضيفا: ليس المنزل الوحيد وإنما هناك منزل آخر لإنجليزي أثري يسمي ديفيد وبناه مثل استراحة وكان يعمل أيضا هنا في عساسيف.

وأضاف "حسان" أنا شيخ الحراس هنا من ١٨ سنة وعندنا في عساسيف ٩٣ غفير عارفهم كلهم بالاسم ويحملون سلاح لحراسة الأرض، قائلا: "أي شيء هنا في منطقة عساسيف لا يمكن أن نخشاه أو نخاف منه مهما كان حتى العفاريت".

وتذكر شيخ الحراس أيام ثورة يناير: "أيام الثورة لم يجروء مخلوق على الاقتراب من هذه الأرض وسنظل نحافظ على أرضنا وآثارنا".

وقال: "كنت بحصل على مرتب 35 جنيه من 20 سنة وكنت صابر وبحب بلدي وبحب آثارها، لكن الجيل الجديد غير صبور وعليهم أن يكملوا رسالة أجدادهم مثلما ما فعلنا نحن".

ويتحدث "حسان" عن نصائح كبار الحراس له: "أنا أتعلمت كتير من الحراس السابقين وحصلت منهم على خبرة كبيرة وكانو بيشتغلو 24 ساعة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً