اعلان

انتشار الانتحار بالبحيرة يضعها في أزمة.. وخبير: يرجع لعدم لجوء المرضى لطبيب نفسي

"الشد والتوتر العنيف، مشاعر العجز، والرعب، والخوف، والعصبية الزائدة، الكتمان بالداخل، الكرب".. حالات نفسية تندرج تحت مسمى"أزمة نفسية" يمر بها الإنسان عند جعله يفعل شيء بدون إرادته. ولكن تلك الحالات في بعض الأوقات قد تدفع صاحبها إلى قدومه على ارتكاب أفعال مثيرة للجدل، تشحن الفزع والقلق لدى كل من يسمع عنها، منها القدوم على الانتحار، الذي انتشر بالفعل بشكل كثيف بشتى محافظات الجمهورية، خاصة محافظة البحيرة التي شهدت حالات انتحار تحدث مرارا وتكرار، يرجع سبب حدوثها لتعرض أحد الأشخاص لأزمة نفسية، وأبرز تلك الحالات انتحار طبيب نفسي من برج سكني بالبحيرة بعد مروره بأزمة نفسية سيئة.

"أهل مصر" يسلط الضوء على أبرز حالات الانتحار التي شاهدتها محافظة البحيرة، نتيجة لمرور أحد الأشخاص بأزمة نفسية على التالي:

شاب يلقي نفسه من الطابق الحادي عشر لمروره بأزمة نفسية

شهدت مدينة الدلنجات بالبحيرة حادثا مؤسفا إثر قيام شاب بإلقاء نفسه من الدور الحادي عشر لبرج أمام مسجد الزراعة.

تعود أحداث الواقعة بعدما تلقى اللواء جمال الرشيدى مدير أمن البحيرة إخطارا من مأمور مركز شرطة الدلنجات، يفيد بتبليغ الأهالي، قيام "حمادة ص ز"، فى العقد الثالث من العمر، بالانتحار بإلقاء نفسه من الدور الحادي عشر بوسط المدينة.

وعلى الفور انتقل الرائد إسلام قطب رئيس مباحث الدلنجات، وبالفحص تبين أن الشاب يعانى من مرض نفسى، وسبق له محاولة الانتحار بحبوب الغلال، وتم إنقاذه فى المرة الأولى، وتم نقل الجثة لمشرحة مستشفى الدلنجات، وجارٍ تحرير محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة.

أزمة نفسية تدفع طبيبا نفسيا للانتحار

شهدت مدينة دمنهور حادثًا مؤسفًا عندما أقدم طبيب على الانتحار قفزًا من الطابق السادس بعقار سكني في منطقة الوكالة بحى أبو الريش، وسقط جثة هامدة، وتم نقل الجثمان لمشرحة المستشفى العام تحت تصرف النيابة.

تعود التفاصيل عندما وردت معلومات للواء جمال الرشيدى مدير أمن البحيرة، تفيد بانتحار طبيب أمراض نفسية وعصبية، بالقفز من أحد الأدوار العلوية ببرج سكني بمنطقة الوكالة بدائرة القسم. على الفور انتقل ضباط وحدة مباحث قسم شرطة دمنهور لمكان الحادث، وتبين انتحار الدكتور "إ.ن" 33 سنة ومقيم بمنطقة الوكالة بدائرة القسم، يعانى من مرض نفسى كان يعالج منه، وتم نقل الجثة لمشرحة المستشفى.

اقرأ أيضاً..عاجل| الداخلية تكشف تفاصيل مقتل مُعلمة بسبب لعبة إلكترونية بالإسكندرية

يقطع شرايين يده بعد مروره بأزمة نفسية

أقدم سائق بمدينة دمنهور على الانتحار بقطع شرايين يده، لمروره بأزمة نفسية بسبب خلافات زوجية.

تلقى اللواء جمال الرشيدي، مدير أمن البحيرة، إخطارًا بورود إشارة إلى قسم شرطة دمنهور من المستشفى التعليمي، بوصول "مجدي ا م" 38 سنة سائق، ومقيم بدائرة القسم، مصابا بجروح قطعية سطحية بالساعد الأيمن.

وبسؤاله قرر أنه أثناء تواجده بناحية كوبري إفلاقة بدائرة القسم، قام بإحداث إصابته بنفسه، لمروره بحالة نفسية سيئة بسبب خلافات زوجية، ولم يتهم أحدا بالتسبب في ذلك.

تحرر محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

انتحار مزارع بسبب حالة نفسية

أقدم مزارع على الانتحار عن طريق تناول قرص لحفظ الغلال؛ بسبب مروره بحالة نفسية سيئة بالبحيرة.

تلقى اللواء جمال الرشيدي، مدير أمن البحيرة، إخطارًا من مركز شرطة دمنهور بوصول «محمود .س» 30 سنة، مزارع، إلى المستشفى العام، مصابا بحالة قيء وإعياء نتيجة تسمم فسفورى، وتوفى عقب وصوله.

وأفاد مفتش الصحة في تقريره أن سبب الوفاة فشل في وظائف القلب والتنفس؛ نتيجة تناول مادة سامة.

خبير نفسي: انتشار حالات الانتحار التي تحدث بسبب"أزمة نفسية" يرجع إلى عدم لجوء المرضى إلى طبيب نفسي

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي، لـ"أهل مصر": إن معظم حالات الانتحار التي يقدم عليها كل من يمر بأزمة نفسية تحدث نتيجة عدم توجه المريض إلى طبيب نفسي، لتلقى العلاج، ومساعدته في التخلص منها، بالإضافة إلى أن الأزمة النفسية تحدث نتيجة للتعرض للإجهاد النفسي والتوتر الشديد، والخوف، والعصبية الزائدة، لذلك أنصح كل من يمر بأي أزمة نفسية أو أي حالة تسيء نفسيته بأن يتوجه إلى طبيب نفسي في الحال.

وأشار فرويز إلى أن المراهق عند مروره بأزمة نفسية يفكر كثيراً في الانتحار، ولكن ما يميز المراهق عن غيره أنه إذا أقدم على الانتحار وفشلت عملية الانتحار، لا يرجع إليها، ولا يفكر فيها مرة ثانية، ناصحا جميع المراهقين الذين يمرون بتلك الأزمة بالجلوس مع أسرهم وأصدقائهم، والحديث معهم؛ حتى يتخلصوا من تلك الأزمة، أو التوجه إلى طبيب نفسي، لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً