اعلان

علماء يحذرون: تناول الحوامل للباراستامول يسبب كل هذه الكوارث للأطفالك

حذر علماء بريطانيون مجددا من الكوارث الصحية ،التي يسببها تناول عقار الباراستامول ومشتقاته أثناء الحمل ، وأكدوا انه يزيد من خطر إصابة الأطفال بالتوحد ومتلازمة نقض الانتباه ، بالإضافة إلي انخفاض مؤشرات الذكاء IQ ، وفقا لما نشرته صحيفة ديلي ميل ، التي نقلت عن العلماء قولهم أن تناول النساء الحوامل لعقار الباراستامول ، يؤدي أيضا إلي إصابة الأطفال الإناث بالعقم في مراحل لاحقة من حياتهم .

وقال العلماء أن تناول الحوامل للباراسيتامول في فترة الحمل يخفض مؤشر ذكاء الأطفال (IQ)، ويزيد من خطر تطور مرض التوحد لدي الأطفال بنسبة 20% ، كما يزيد من مخاطر الإصابة بمتلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط" بنسبة 30% .

و درس الباحثون معلومات عن حالة 150 ألف أم وطفل، قبل التوصل لهذه الاستنتاجات، حيث اكتشفوا أن الباراستامول يؤثر في التوازن الهرموني داخل رحم المرأة وأكدوا أن تناول المرأة مستحضر الـ"باراسيتامول" خلال فترة الحمل يشكل خطراً كبيراً على صحة الجنين الأنثى ويسبب له العقم مستقبلا.

واكتشف والعلماء أن المرأة الحامل إذا تناولت مستحضر الـ"باراسيتامول" خلال فترة الحمل، ستنخفض كثيرا عمليا فرص بناتها في الإنجاب،حيث أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت علي فئران التجارب، إناث الجرذان الحوامل اللواتي تناولن هذا المستحضر، ولدت إناثاً بعدد قليل من البويضات وبحجم أصغر، مقارنة بإناث الجرذان التي لم تتناول هذا المستحضر.

وأشار الباحثون إلي أن مستحضر الـ"باراسيتامول" هذا يؤثر في الذكور، حيث تبين أن عدد الخلايا المنتجة للحيوانات المنوية اقل بكثير من المعتاد. ولكن في أغلب الأحيان تعود هذه الخلايا الذكرية عند بلوغ الذكور إلى وضعها الطبيعي.

ويؤثر مستحضر الـ"باراسيتامول" في الهرمون الذي يطلق عليه اسم "بروستاجلاندين - prostaglandin"، والذي ينظم الدورة الشهرية والمخاض لدى الإناث.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل